موظف لدى fedex يعثر على أكبر عدد أولي في العالم
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

يتكوّن من أكثر من 23 مليون رقم بعد بحث لمدة 14 عامًا

موظف لدى "FedEx" يعثر على أكبر عدد أولي في العالم

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - موظف لدى "FedEx" يعثر على أكبر عدد أولي في العالم

مادة الرياضيات
لندن - كاتيا حداد

عثر موظف يعمل لدى "FedEx"، وعاشق الرياضيات البالغ من العمر 51 عاما على أكبر عدد أولي في العالم بعد بحث لمدة 14 عامًا، ومن المقرر أن يحصل المهندس الكهربائي من جيرمانتاون، تينيسي، جوناثان باس، على 2200 جنيه إسترليني "نحو 3 آلاف دولار أميركي" مكافأة عن اكتشافه هذا، يطلق عليها اسم "M77232917"، وهو عدد أولي - عدد أكبر من الواحد الذي يقبل القسمة فقط على نفسه وواحد – مكوّن من أكثر من 23 مليون الأرقام.

تم العثور على الرقم القياسي من قبل السيد بيس كجزء من مشروع البحث الكبير عن أعداد ميرسين الأولية في الإنترنت وهو مشروع تعاوني تطوعي، وهي مجموعة من المتطوّعين الدوليين تبحث عن الأعداد الأولية الغامضة، ويتكون من 425 249 23 رقما، إذا طبعت بالكامل بأرقام تبلغ 1 مليمتر ستمتد على طول أكثر من 1500 حافلة في لندن، وهذا الرقم هو ما يقرب من مليون رقم وهو أطول من أطول رقم أولي في العالم السابق، اكتشف في يناير/كانون الثاني عام 2016.

وأكّد عالم الرياضيات الذي يدير موقعًا عن أكبر عدد من الأعداد الأولية في جامعة تينيسي في مارتن، البروفسور كريس كالدويل، أنّه"مندهش جدا للعثور عليه بهذه السرعة، كنا نتوقع أن يستغرق الأمر وقتًا أطول، مثل العثور على القطط الميتة على الطريق، فأنت لا تتوقع أن تجد قطتين قريبين جدا من بعضها البعض"، في حين أن الأعداد الأولية الصغيرة تجد لها استخدامات في التشفير وغيرها من التطبيقات، ولكن الأرقام الأطول تظهر أكثر منها، مع حامل السجل الجديد والذي وصفه البروفيسور كالدويل بأنه "قطعة المتحف".

وتوصل برنامج تطوع به السيد باس إلى هذا الرقم بضرب اثنين في نفسه ما يقرب من 80 مليون مرة ثم طرح واحد، واستغرق البرنامج 6 أيام لحساب هذا الرقم الجديد، الذي أكدته منذ ذلك الحين حواسيب 4 متطوعين آخرين من "مشروع البحث الكبير عن أعداد ميرسين الأولية في الإنترنت".

وينتمي هذا الرقم إلى مجموعة نادرة من ما يسمى بأعداد ميرسين الأولية، التي سميت على اسم ناسك القرن السابع عشر الفرنسي مارين ميرسين. وكما هو الحال مع الأعداد الأولية الأخرى، فإن ميرسين لا يمكن تقسيمه إلا على واحد وعلى نفسه، بل يجب أيضا حسابه من خلال مضاعفة الاثنينات معا ثم إنقاص أحدهما. وتشمل أعداد أخرى ميرسين 7، 31، 127، و 8191. وكان الرقم السابق لأطول عدد في العالم هو ميرسين التاسع والأربعين وجدت من أي وقت مضى، مما يجعل الرقم القياسي الجديد حامل 50، ويمكن للمهتمين بالأرقام الغامضة الانضمام إلى تفتيش في جميع أنحاء العالم عن طريق تحميل برنامج كمبيوتر مجاني على الإنترنت، هدف مشروع البحث الكبير عن أعداد ميرسين الأولية في الإنترنت التالي هو العثور على الرقم الأولي ميرسين مع أكثر من 100 مليون رقم - بمكافئة بقيمة مذهلة 110 آلاف جنيه إسترليني "150 ألف دولار أميركي" وهي جائزة تديرها مؤسسة الحدود الإلكترونية.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

موظف لدى fedex يعثر على أكبر عدد أولي في العالم موظف لدى fedex يعثر على أكبر عدد أولي في العالم



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد

GMT 14:54 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

بلينكن يحذّر إسرائيل من مخاطر اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab