انطلاق المنتدى الاقتصادي العالمي في الأردن السبت المقبل
آخر تحديث GMT03:23:23
 العرب اليوم -

تحت شعار "بناء نظم جديدة للتعاون

انطلاق المنتدى الاقتصادي العالمي في الأردن السبت المقبل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - انطلاق المنتدى الاقتصادي العالمي في الأردن السبت المقبل

المنتدى الاقتصادي العالمي
عمان- نورما نعمات

تنطلق فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منطقة البحر الميت في الأردن يومي 6-7 نيسان تحت شعار "بناء نظم جديدة للتعاون.

رئيس مجلس أمناء صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية علاء البطاينة  أكد أن انعقاد المنتدى الاقتصادي العالمي للمرة العاشرة في الأردن يأتي تأكيدا على الأهمية الاقتصادية والسياسية للأردن في المنطقة .

وأضاف خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الأربعاء أن المنتدى يوفر منصة عالمية لتسليط الضوء على  خطط وأولويات الأردن والمنطقة في مجالات التنمية والطاقة وتطبيقات التكنولوجيا بالإضافة إلى إدارة الموارد الطبيعية .

وذهب إلى القول أن هذا الاجتماع يعتبر العاشر الذي يعقد في المملكة الأردنية الهاشمية والاجتماع السابع عشر في المنطقة مبينا انه سيشارك في المنتدى أكثر  1000 من قادة الحكومات وقطاع الأعمال والمجتمع المدني ورجال الدين والأوساط الأكاديمية من أكثر من 50 دولة .

وذهب إلى القول أن اجتماع المنتدى لهذا العام سيبحث في العديد من الأمور وسيركز على  محاور ضرورية تحويلية هي بناء نموذج اقتصادي جديد وإدارة بيئية صالحة للعالم العربي بالإضافة إلى الوصول إلى أرضية مشتركة في عالم متعدد المفاهيم إلى جانب الثورة الصناعية الرابعة في العالم .

وأكد على أن الاجتماع يعقد بدعم كامل من المملكة الأردنية الهاشمية وبحضور الملك عبدالله الثاني الذي سيلقي الكلمة الرئيسية في المنتدى  والملكة رانيا العبدالله وولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله ورئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز بالإضافة إلى عدد من الوزراء الأردنيين  وقادة من دول مجلس التعاون الخليجي وبلاد الشام وشمال أفريقيا بالإضافة إلى أصحاب المصلحة الدوليين الرئيسيين من شرق أفريقيا وأوروبا والولايات المتحدة.

وأشار إلى أن المنتدى سيناقش خلال الجلسة الخاصة عن  الأردن قطاع السياحة باعتبارها المحرك الأساسي للنمو الاقتصادي لافتا  إلى أن هناك فرص عديدة للاستثمار في هذا القطاع مشيرا إلى وجود أكثر من 100 ألف موقع اثري وتاريخي وسياحي غير مطورة معتبرا هذه فرصه للاستثمار في هذا القطاع خاصة وان القطاع  السياحي قطاع مهم وبدء بالتعافي  من جديد .

ولفت  إلى  انه لن يكون هناك هذا العام أي توقيع على مذكرات تفاهم أو اتفاقيات كما حصل في الاجتماعات السابقة.

وأشار إلى أن من بين الشخصيات العامة المشاركة في المنتدى لهذا العام الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس و رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس والرئيس النيجيري محمدو يوهاري والرئيس الأرميني ارمين سركيسيان و سيدة تركيا الأولى أمينة اردوغان ووزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية خالد الفالح ووزير الدولة للذكاء الاصطناعي في دولة الإمارات العربية عمر العلماء ونائب رئيس وزراء لبنان غسان حاصباني ووزير خارجية البحرين خالد بن احمد آل خليفة بالإضافة إلى عدد كبير من المسئولين من دول مختلفة .

من جانبه قال نائب رئيس مركو الشؤون الجيوسياسية والإقليمية لدى المنتدى الاقتصادي العالمي ميرك دوشيك أن المنطقة تمر في وقت حاسم يتطلب اتخاذ قرارات جرئية وضرورية لتجهيز مجتمعاتها واقتصاداتها لما يحمله المستقبل .

أقرأ أيضاً :

ارتفاع صافي الأرباح التشغيلية لـ"الملكية الأردنية" بنسبة 47%

وأعرب عن سعادته بانعقاد المنتدى في الأردن للمرة العاشرة مبينا انه خلال برنامج اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سيتم التحاور في العديد من المواضيع التي تهم الأردن والمنطقة مشيرا إلى انه  الاجتماعات ستولي اهتماما خاصا بالعلاقة بين القطاعات العامة والخاصة والمدنية بالإضافة إلى اثر الثورة الصناعية  الرابعة على المهارات والوظائف إلى جانب المبادرات الجديدة للمساعدة في حل النزاعات طويلة الأمد .وأشار إلى انه وللمرة الثانية يتعاون المنتدى الاقتصادي العالمي مع مجلس البحرين للتنمية الاقتصادية على إشراك 100 شركة عربية ناشئة في المنتدى حيث تهدف هذه المبادرة إلى زيادة دمج رواد الأعمال الواعدين في العالم العربي في حوار وطني وإقليمي حول التحديات الملحة.

حيث سيشارك رواد الأعمال المختارون في البرنامج الرسمي لاجتماع  المنتدى حيث يمكنهم التواصل مع قادة من عالم الأعمال والسياسة والصناعة لمناقشة مستقبل صناعاتهم وإمكانية الوصول إلى الاستفادة  القصوى في المجتمعات.

وبين أن اختيار الشركات تم من بين ما يقارب 400 طلب تقديم تمثل 17 دولة وقطاعا مثل التعليم والطاقة والبيئة والتمويل والصحة والأعلام والنقل .

وأشار إلى أن الاجتماع لهذا العام سيسلط الضوء على النهج الطويل الأمد للاستجابة للقضايا النظمية حيث سيتم عرض مبادرة الاستثمار الإنساني التي تم إطلاقها في الاجتماع السنوي للمنتدى في دافوس وستناقش بعض الجلسات الأخرى حوارات تطلعية قائمة على الحلول فيما يخص قضايا الرعاية الصحية والطاقة والمياه والمساواة بين الجنسين ومستقبل الوظائف والأمن السيبراني وغير ذلك .

ولفت إلى أن الاجتماع سيتضيف حوارات مع صناع القرار الرئيسيين في المنطقة والولايات المتحدة وأوروبا واسيا حول معالجة التحديات الجيوسياسية في المنطقة وذلك بناء على مكانة المنتدى الاقتصادي العالمي .

ومن الجدير ذكره أن الملك عبد الثاني بن الحسين والبروفيسور كلاوس شواب، المؤسس والرئيس التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي، أعلنا عن موعد الدورة الجديدة للاجتماع خلال اجتماعهما في نيويورك بمناسبة الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال  المؤسس والرئيس التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي كلاوس شواب  في وقتها  « تعيش المنطقة لحظة حاسمة في تاريخها، فهنالك فرصة غير مسبوقة للتغيير مدفوعة بسكان المنطقة الشباب وتبنيهم للثورة الصناعية الرابعة».

مع بدء ظهور النتائج الأولى للإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية التي أطلقت في العديد من اقتصادات المنطقة، سيشكل الاجتماع فرصة أساسية للتعاون على توسيع نطاق هذه الجهود، خصوصاً إذا ما تم التركيز على إنشاء نظم مستدامة لريادة الأعمال. هذا وسيولي الاجتماع هذا اهتماماُ خاصاً  لريادة الأعمال النسائية والقضايا الرئيسية المشتركة بين الأجيال كالشفافية وحماية البيئة.

وستعقد خلال الاجتماع حوارات بين صناع القرار الرئيسيين في المنطقة والولايات المتحدة وأوروبا وآسيا في سبيل معالجة المشاكل الرئيسية، بما في ذلك مستقبل سوريا وليبيا.

ذكر أن الأردن استضاف دورة عام 2017 من المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالشراكة مع صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، وسيكون اجتماع العام هو العاشر الذي تستضيفه الأردن، حيث تم عقده لأول مرة في البحر الميت في عام 2003.

قد يهمك ايضَا:

أسهم أوروبا ترتفع لأعلى مستوى منذ أوائل ديسمبر

"المنتدى الاقتصادي العالمي" يضع قائمة بنسب المساواة بين الجنسين في 149 دولة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق المنتدى الاقتصادي العالمي في الأردن السبت المقبل انطلاق المنتدى الاقتصادي العالمي في الأردن السبت المقبل



للحصول على إطلالات برّاقة وساحرة من أجمل صيحات الموضة

طرق تنسيق البناطيل المزينة بـ"الترتر" على طريقة النجمات

القاهره_العرب اليوم

GMT 02:47 2020 الثلاثاء ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

أفضل 5 مناطق سياحية في المكسيك لقضاء عطلة على الشاطئ
 العرب اليوم - أفضل 5 مناطق سياحية في المكسيك لقضاء عطلة على الشاطئ

GMT 02:33 2020 الأحد ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

فساتين تساهم في إطالة القامة القصيرة على طريقة نانسي عجرم
 العرب اليوم - فساتين تساهم في إطالة القامة القصيرة على طريقة نانسي عجرم

GMT 04:48 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

مسافرة أسترالية تروي تفاصيل ما حدث في واقعة "القطرية"
 العرب اليوم - مسافرة أسترالية تروي تفاصيل ما حدث في واقعة "القطرية"

GMT 02:38 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

6 قطع أساسية في ديكورات المنزل لا يمكن الاستغناء عنها
 العرب اليوم - 6 قطع أساسية في ديكورات المنزل لا يمكن الاستغناء عنها

GMT 20:50 2020 الأحد ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

توقّعات العرّافة البلغارية العمياء بابا فانغا لعام 2021

GMT 02:31 2020 الإثنين ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

"فيراري" تُطلق سيارتها "سبيدر إس إف 90" بقوة 780 حصانًا

GMT 17:43 2020 الأحد ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

"سوزوكي "إسبريسو" تحصل على صفر باختبارات الأمان في الهند

GMT 21:11 2020 الإثنين ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفعت مبيعات السيارات الروسية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي

GMT 14:25 2020 الخميس ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء ناسا يرصدون ظاهرة غريبة

GMT 06:05 2020 الثلاثاء ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

"لامبورغيني" تطرح مجموعتها هوراكان إيفو فلو كابسيول

GMT 02:15 2020 الإثنين ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

سيارات أنيقة وباهظة تقودها نجمات "بوليوود" إليكِ أبرزها

GMT 18:54 2020 الثلاثاء ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أحدث عضو ينضم إلى عائلة نيسان من السيارات الـ SUV

GMT 20:58 2020 الإثنين ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

نفذت سيارة فريدة من نوعها أول رحلة تجريبية لها في سلوفاكيا

GMT 20:55 2020 الإثنين ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

رصدت عدسات المصورين التجسسين سيارة «نيسان باثفايندر»

GMT 20:56 2020 الإثنين ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

كشفت شيفروليه عن سيارتها ماليبو 2021 في كوريا الجنوبية

GMT 21:03 2020 الإثنين ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

وش طلاء السيارة الواضحة تشكل ازعاجا ومنظرا سيئا

GMT 11:50 2020 الإثنين ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

سيارة محلية الصنع بالسوق المصري "سعرها 55 ألف جنيه"

GMT 21:06 2020 الإثنين ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

تطرح شركة "تويوتا" الجيل الجديد من أيقونتها Mirai
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab