بعد 20 عاماً حرب العراق ما زالت لغزاً

بعد 20 عاماً... حرب العراق ما زالت لغزاً!

بعد 20 عاماً... حرب العراق ما زالت لغزاً!

 العرب اليوم -

بعد 20 عاماً حرب العراق ما زالت لغزاً

بقلم - خير الله خير الله

في مثل هذه الأيّام، قبل عشرين عاماً، بدأت على الأرض الاستعدادات العسكرية للاجتياح الأميركي للعراق واسقاط نظام صدّام حسين، تمهيداً لتسليم أحد أهمّ البلدان العربيّة على صحن من فضّة إلى «الجمهوريّة الإسلاميّة» في ايران. تُوّجت الحملة العسكرّية الأميركية بدخول الجيش الأميركي بغداد في التاسع من ابريل من العام 2003 يوم سقوط تمثال صدّام حسين.

مع سقوط التمثال، صار العراق عراقاً آخر. لا يعني ذلك أنّ في الإمكان الدفاع عن نظام الرئيس العراقي الراحل الذي أُعدم لاحقاً بطريقة تنمّ عن نزعة غرائزية ذات طابع مذهبي لدى الذين خلفوه. لا تبني مثل هذه النزعة دولاً حديثة ذات مؤسسات ديموقراطيّة كما كان يحلم بعض المسؤولين من «المحافظين الجدد» في إدارة بوش الابن.

هؤلاء لا يعرفون العراق والعراقيين ولا يعرفون المنطقة ولا يعرفون خصوصاً أنّ ليس في امكان اسقاط الديموقراطيّة من فوق على بلد عانى طويلاً من حروب وحصارات، بلد انتهى عملياً صيف العام 1958 مع سقوط النظام الملكي على يد عسكريين متهورين تأثروا بجمال عبدالناصر والشعارات التي اطلقها مع رفاقه العسكريين الريفيين، في معظمهم.

كانت ايران، بين دول المنطقة، الشريك الوحيد للإدارة الأميركية في حربها غير المفهومة على العراق في ذلك التوقيت بالذات. كيف لأميركا الذهاب إلى العراق في وقت كانت منهمكة في القضاء على نظام طالبان في أفغانستان في ضوء غزوتي واشنطن ونيويورك اللتين كان وراءهما تنظيم «القاعدة» الإرهابي، على رأسه أسامة بن لادن.

لا تزال هذه حرب العراق لغزاً قائماً.... اللهمّ إلّا إذا كان شخص مثل (الراحل) احمد الجلبي، المعارض الشرس لصدّام حسين، كان يستطيع جرّ أميركا إلى حرب بهذا الحجم خرج منها منتصر واحد هو إيران.

بعد عشرين عاماً، يتبيّن حجم الضرر الذي الحقته اميركا في عهد جورج بوش الابن بالمنطقة. ليس صحيحاً أن ليس هناك من نصح الرئيس الأميركي وقتذاك بالعودة عن قراره بشن الحرب.

يمكن الإشارة إلى شخصين فعلا ذلك. كان أولهما الملك عبدالله الثاني الذي حذر بوش الابن خلال اجتماع في البيت الأبيض من النتائج التي ستترتب على حرب العراق. كان ذلك في أغسطس 2002. لكنّ الرئيس الأميركي لم يكن يريد الاستماع إلى لغة المنطق التي استخدمها العاهل الأردني.

كان جوابه «أن الله طلب منه الذهاب إلى الحرب» للقضاء على صدّام حسين.

كان الشخص الثاني الرئيس الفرنسي جاك شيراك الذي عارض الحرب ولكن من دون جدوى. رحل شيراك عن عالمنا. بعد عشرين عاماً على الاحتلال الأميركي للعراق وسقوط البلد في الحضن الإيراني، يظهر كم كان شيراك على حقّ وكم كان يمتلك نظرة ثاقبة إلى مجريات الأمور في الشرق الأوسط. كان رجلاً بعيد النظر. كان آخر رئيس حقيقي للجمهورية في فرنسا!

من أخذ بوش الابن إلى العراق؟ من جعل اميركا تخرج خاسرة من العراق ومن أفغانستان أيضاً؟ لا جواب عن هذين السؤالين، لكنّ ما لا يمكن تجاهله أنّ الولايات المتحدة أعطت دفعاً جديداً للمشروع التوسّعي الإيراني الذي جعل «الجمهوريّة الإسلاميّة» تعلن في سبتمبر من العام 2014، بعد وضع الحوثيين يدهم على العاصمة اليمنيّة، أنّها صارت تسيطر على أربع عواصم عربيّة هي بغداد ودمشق وبيروت وصنعاء!

ما يمكن قوله، بعد 20 سنة على بدء الحرب الأميركية على العراق، إنّ أميركا غيّرت موازين القوى في المنطقة كلّها. ليس العراق وحده الذي سقط. سقطت سورية أيضاً وسقط لبنان وتغيّرت طبيعة اليمن. كان الرئيس الفرنسي الراحل فرنسوا ميتران على حقّ عندما حذر في العام 1981 من أيّ اختراق إيراني للحدود العراقية بقوله إنّ زوال هذه الحدود يهدّد موازين القوى في المنطقة كلّها.

شدّد وقتذاك في اثناء الحرب العراقيّة - الإيرانيّة، التي استمرت ثماني سنوات بين 1980 و1988، على أن الحدود بين العراق وإيران «ليست حدوداً بين بلدين، بل هي حدود تاريخية بين حضارتين كبيرتين (الحضارة العربيّة والحضارة الفارسيّة) عمرها 500 سنة». تدخلت فرنسا بشكل مباشر، دعماً للعراق في حربه مع ايران، خشية سقوط الحدود التي تفصل بين البلدين.

لعلّ خلاصة الذكرى العشرين لسقوط العراق، أنّ الحدث غيّر المنطقة كلّها. لم يستفد العراق نفسه من الحرب الأميركيّة التي تعرّض لها. زادت مشاكله وزادت ازماته. لكنّ هذا السقوط العراقي كشف ايران وكشف ادواتها في كلّ دولة من دول الشرق الأوسط حتّى في اليمن.

تستطيع هذه الأدوات أن تدمّر، لكنّها لا تستطيع ان تبني. الأهمّ من ذلك كلّه أنّه بات على اميركا وأوروبا اكتشاف أنّ زوال الحدود العراقيّة - الإيرانية اطلق العنان للمشروع التوسعي الإيراني الذي بات يهدّد أوروبا.

إذا كان من جديد يمكن التحدّث عنه في السنة 2023، فإنّ هذا الجديد يتمثّل في أن «الجمهوريّة الإسلاميّة» باتت شريكاً أساسياً في الحرب الروسيّة على أوكرانيا. جرّت روسيا إيران إلى أوكرانيا، مثلما جرت إيران، في العام 2015، روسيا إلى الحرب التي تستهدف الشعب السوري.

تتحمّل الإدارة الأميركيّة، إدارة بوش الابن تحديداً، مسؤولية كبيرة في تغيير معالم الشرق الأوسط. سلّمت العراق إلى إيران. ما الذي ستفعله إدارة جو بايدن الآن بعد اكتشافها مدى التورط الإيراني في الحرب الأوكرانية؟ ما الذي ستفعله أوروبا التي تعتبر صمود أوكرانيا في وجه فلاديمير بوتين مسألة حياة أو موت بالنسبة إليها؟

يبدو أن الأسابيع المقبلة ستكون في غاية الأهمّية بالنسبة إلى معرفة إلى أي حدّ سيذهب الغرب في التصدي لروسيا وإيران في أوكرانيا. الأكيد أن ليس مسموحاً انتصار الحلف الروسي - الإيراني في أوكرانيا.

لكنّ السؤال الذي سيفرض نفسه عاجلاً أم آجلاً: ما النتائج التي ستترتب على هزيمة الحلف الروسي - الإيراني في أوكرانيا وقت تقترب ايران من عتبة امتلاك السلاح النووي؟


 

arabstoday

GMT 18:04 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

إيران وإسرائيل والمسرحية.. والمتفرجون

GMT 05:17 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

شاهد على مصر والقضية الفلسطينية (٦)

GMT 05:14 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

أمٌّ صنعت معجزة

GMT 05:10 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

بورصة أسماء الوزراء

GMT 05:07 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

الرد على الرد

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بعد 20 عاماً حرب العراق ما زالت لغزاً بعد 20 عاماً حرب العراق ما زالت لغزاً



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 09:17 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

دنيا سمير غانم تعود للسينما بـ«الجارادية»
 العرب اليوم - دنيا سمير غانم تعود للسينما بـ«الجارادية»

GMT 17:57 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 4 أشخاص في انفجار غرب كابول

GMT 04:39 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

انتشال 60 جثة من مجمع ناصر الطبي في خان يونس

GMT 17:53 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

عواصف رعدية وفيضانات بجنوب الصين

GMT 23:25 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

إياد نصار يكشف أسباب ابتعاده عن السينما

GMT 02:10 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

كما يقول الكتاب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab