جودر والتحدى

(جودر).. والتحدى!

(جودر).. والتحدى!

 العرب اليوم -

جودر والتحدى

بقلم - طارق الشناوي

سحر فن الأداء يكمن فيه السر، هذا هو تحليلى لسر جاذبية الحلقات الأولى لمسلسل (جودر)، وهو ما برع المخرج إسلام خيرى فى تحقيقه مع ممثليه الذين قدموا لنا فى النصف الثانى من رمضان تلك الومضة الساحرة، لم أشعر فى البداية بأى قدر من الحماس لمشاهدتها، لأننا جميعًا لدينا رصيد سابق أوصلنا لمرحلة التشبع، إلا أن رهان المخرج الحقيقى لم يكن على الديكور ولا الحيل ولا المؤثرات والجرافيكس والإضاءة والتصوير وغيرها من الأسلحة، التى أجاد توظيفها.

إلا أنه أدرك أن المفتاح يكمن أساسًا فى سحر الأداء، وهكذا شاهدت استحواذ ياسر جلال (شهريار) على المشاعر، هذا الفنان الذى يتعامل مع فن التشخيص مثل الموسيقار الذى يقدم قطعة موسيقية، لا تستطيع الإمساك بها فهى ليس قطعة صلصال تتجسد أمامك، ولكنه يتكئ فى قراءته للشخصية على تقمصه الوجدانى، الذى يحيل التعبير الجسدى إلى نغمة موسيقية، بينما نور (التى صارت الميديا تصر على أن تضع بين قوسين لاسمها توصيف لبنانية)، كانت مفاجأة، فى تقمص دورها، فقد تعاملت بقدر غير مسبوق من التلقائية الممزوجة بخفة الظل وأيضًا الجرأة فى التعبير.

أن يجرؤ مخرج أو منتج على الاقتراب من (ألف ليلة وليلة) أعتبرها مخاطرة محفوفة بالمخاطر، لدينا العديد من الحواجز من الصعب القفز فوقها، تضع الجميع فى مأزق، لأنه لن يعثر على إجابة للسؤال، ما الذى سوف أضيفه للناس؟.

أول حاجز وحائط صد هو الجمهور، المحمل برصيد ضخم ورثناه عن الأجداد وانتقل لـ(جينات) الأجيال التالية، من خلال الإذاعة المصرية التى قدمت لنا هذا السحر منذ الخمسينيات تأليف طاهر أبو فاشا وإخرج محمد محمود شعبان (بابا شارو)، وظلت الحلقات الإذاعية قرابة ثلاثة عقود من الزمان، حتى بعد دخول التليفزيون لحياة المصريين فى عام1960، وظل رمضان مرتبطًا بمؤشر الإذاعة، ممزوجًا بصوت الساحرين زوزو نبيل وعبدالرحيم الزرقانى، وهكذا كان المصريون يعيشون مع أجواء رمضان وآذانهم بعد الإفطار مباشرة متجهة صوب الإذاعة، ويؤجلون فتح التليفزيون حتى تسكت شهرزاد عن الكلام المباح.

من المستحيل أن يصلح الصيام بدون هذا الصوت وتلك الموسيقى الساحرة، كل منا كان يستمع للحكاية، ويضع هو الصورة، حتى يحيل المسموع إلى مرئى، وهو فقط الذى يرسم الصورة.

كانت هناك أكثر من محاولة مرئية، لاستلهام تلك الحكاية، المخرج شوقى جمعة حاول فى نهاية الستينيات أن يفعلها ووقع اختياره على سهير المرشدى، إلا أن التجربة طواها سريعًا النسيان، لأن صوت شهرزاد الإذاعة زوزو نبيل والخيال الذى تحققه ظل مسيطرًا.

إلا أن العبقرى المخرج فهمى عبدالحميد مع الشاعر الموسوعى عبدالسلام أمين، فى منتصف الثمانينيات، وجدا فى شريهان منحة استثنائية من الممكن أن تتجسد أمامهما لتحقيق الخيال المستحيل، وكانت وقتها الحيل التليفزيونية قد شهدت تطورًا تقنيًا يتيح للمخرج تحقيق جزء من الخيال، كما أن الإمكانيات الاستثنائية التى تمتعت بها شريهان فتحت «نِفْس» المخرج فهمى عبدالحميد، على أن يعلو بخياله ليتجاوز سور الخيال.

وبالفعل نجحت الفوازير التى قدمتها شريهان فى أن تجعل مؤشر المصريين يتجه إلى التليفزيون مباشرة بعد الأذان، كما أن للمخرج عبد العزيز السكرى مع نجلاء فتحى وحسين فهمى تجربة رائعة، فى مشوار النجمين، وربما كانت هناك محاولات أخرى ولكن لم تصمد كثيرًا فى الذاكرة، بينما (جودر) يملك سحرًا خاصًّا، ونفسًا مختلفًا، ومنذ بداية الحلقات تدخل فى عالم آخر خاص جدًّا نسجه الكاتب أنور عبدالمغيث والمخرج إسلام خيرى، مع فريق عمل قرر التحدى!.

arabstoday

GMT 04:37 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

يعقوب يكتب مذكراته

GMT 04:34 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

اعترافات ومراجعات (53).. مذكرات مجدي يعقوب

GMT 04:31 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

الهدنة المؤقتة

GMT 04:29 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

عصام الشماع موهبة قهرها الزمن!!

GMT 04:26 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

ماذا يقرأ المتظاهرون؟!

GMT 04:23 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حياة غالية وأخرى فالصو

GMT 04:20 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

البلدية جاية

GMT 00:24 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

«ساق البامبو» في سوق التحف

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جودر والتحدى جودر والتحدى



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 13:53 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
 العرب اليوم - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 22:30 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

رانيا يوسف مطربة لأول مرة في عمل غنائي جديد

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

سنة ثالثة شعر

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

مدخل إلى التثوير!

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

أزرار التحكم... والسيطرة!

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

فيلبي وحفيدته سارة... وإثارة الشجون

GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

«رؤية 2030»: قارب النجاة في عالم مضطرب

GMT 13:58 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

GMT 18:07 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

فرص للسلام في الشرق الأوسط!

GMT 18:04 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

«إني متوفيك ورافعك»

GMT 17:57 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

‎الممر البحرى الأمريكى و٧ مخاوف مشروعة

GMT 13:53 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 17:56 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

تفوق الأندية المصرية إفريقيًا

GMT 18:02 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

نجوم الفضائح والتغييب

GMT 16:26 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

وسادة المقاطعة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab