حرب خفية فوق التربة القمرية
الهلال الأحمر الإيراني وفرق الإنقاذ تعثر على حطام طائرة الرئيس الإيراني وفقاً ما نقله تلفزيون العالم الرسمي الإيراني مسؤول إيراني للتلفزيون الرسمي يُعلن أنه تم الاتصال بأحد ركاب طائرة الرئيس وأحد أفراد الطاقم الرئاسة الإيرانية تقول أن هناك آمال جديدة بإمكانية نجاة رئيسي واثنان من ركاب الطائرة يتواصلون مع الأجهزة الأمنية المفوضية الأوروبية تفعّل خدمة الخرائط بالأقمار الاصطناعية لمساعدة فرق الإنقاذ في البحث عن موقع طائرة الرئيس الإيراني نائب مدير عمليات الإنقاذ يعلن أنه تم التعرف على الإحداثيات الأولية لموقع حادث طائرة الرئيس الإيراني الاتحاد الأوروبي يقدم مساعدة بخدمة المسح الجغرافي لحالات الطوارئ بعد طلب إيراني المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني
أخر الأخبار

حرب خفية فوق التربة القمرية

حرب خفية فوق التربة القمرية

 العرب اليوم -

حرب خفية فوق التربة القمرية

بقلم - إميل أمين

وكأن الأرض ضاقت ببني البشر، ولهذا بدأت معاركهم تتسع وتنتشر في الفضاء الخارجي، وبعد أن كان القمر ملهماً للشعراء، وسميراً للعشاق؛ إذ به يتحول ساحةً من ساحات التجارب التي لا تخفى على أحد، ومرادها في نهاية الأمر عسكرة المشهد، ضمن سياق منافسات قطبية، تمضي بين الأقطاب الثلاثة التي لها باع طويل في الفضاء الخارجي، روسيا والولايات المتحدة من جهة والصين القادمة بقوة وثبات غير مسبوقين؛ ما يجعلها نداً مثيراً تارة ومقلقاً تارة أخرى وبالتحديد للعم سام... لماذا هذا الحديث الآن؟

الشاهد، أنه وسط ضجيج المعارك الأرضية، من غزة التي حرّكت ضمير العالم، إلى أوكرانيا المقلقة للسلم العالم، توارت أنباء إرسال الصين مركبة فضائية غير مأهولة في مهمة تستغرق شهرين تقريباً، لإحضار عينات من الصخور والتربة من الجانب البعيد للقمر، ذاك الذي يطلقون عليه «الجانب الخفي، أو المظلم»؛ لتصبح بذلك أول دولة تقوم بهذه المحاولة الطموحة.

تبدو مهمة الصينيين فوق سطح القمر لغزاً مغلفاً بأحجية ضمن سر كبير؛ ذلك أن مركبتهم مقرر لها الهبوط في المنطقة التي تعرف باسم «حوض أيتكين»، في القطب الجنوبي، على الجانب البعيد من القمر، وجمع عينات وإعادتها للأرض؛ ما يجعل من الصين أول بشر يمتلكون تلك العينات.

السؤال البدهي الذي يخطر على عقل أي قارئ: ما الذي يبحث عنه الصينيون في تلك المنطقة، ويستدعي التنقيب على عمق كيلومترين، قبل العودة إلى الأرض من جديد؟

من الناحية العلمية، إعادة العينات إلى الأرض، يمكنها أن تقدم للإنسانية فكرة متقدمة عن كيفية نشوء القمر، ولماذا يختلف جانبه البعيد عن الجانب القريب، وذلك عبر تحليل علمي ومعملي لصخوره وغباره.

على الجانب الآخر، تبدو قصة الصين فوق القمر، جزءاً من الحرب الخفية الدائرة بين الأميركيين من جهة، والروس والصينيين من جهة ثانية، لا سيما أن الصين تتطلع لأن ترسل أول رائد فضاء يهبط على سطح القمر، بحلول عام 2030، وتعمل جاهدة على تسريع إنشاء قاعدة أبحاث مشتركة على القمر مع روسيا، تلك المتوقع أن يبدأ العمل فيها عام 2027.

والثابت أن طموحات الصين في الفضاء الخارجي، باتت تتجاوز القمر، إلى ما وراءه في أعماق الكون، فقبل سنوات عدة فقط بدأت العمل في بناء التلسكوب الصيني الراديوي الأكبر في التاريخ بقطر 500 متر، ومن خلاله يأمل الصينيون أن يتمكنوا من سبر أغوار الكون السحيق، ومحاولة التواصل مع أي حضارات ذكية أخرى، ولو كانت تبعد عن كوكبنا مليارات أو تريليونات من الكيلومترات في الفضاء الواسع.

غير أن هناك بعداً منظوراً آخر أقرب من قصة التعرف على الكون وأبعاده، أو فك شفراته الخفية، إنه ذاك المتعلق بالحرب الخفية التي تجري بين الأقطاب الثلاثة المشار إليها، على صعيد التشويش وربما إعاقة وتخريب الأقمار الاصطناعية للآخر المغاير.

خلال القرن التاسع عشر وحتى منتصف القرن العشرين، كانت اليد العليا لمن يمتلك القدرة على البحار؛ ولهذا بدت بريطانيا سيدة العالم في وقت بعينه، إلى أن ورثتها الولايات المتحدة، حيث أساطيلها تلف الكرة الأرضية مرة كل أربع وعشرين ساعة.

اليوم، لا يحتاج الأمر إلى الكثير من الشروحات والطروحات لتبيان أهمية الأقمار الاصطناعية، فقد باتت تتحكم في كل مناحي الحياة اليومية، من رصد لأحوال الطقس وسط عالم يعاني إيكولوجياً، مروراً بالأهداف العسكرية من رصد ومراقبة ومتابعة، وصولاً إلى الأهداف التجارية، حيث حركة البر والبحر والجو مرتبطة بخرائط تلك الأقمار...

هنا يضحى من الطبيعي القول إن من يُقدّر له اختراق أنظمة الطرف الأخر فضائياً، يمكنه أن يكسب معارك وليس معركة واحدة، وربما من غير الحاجة إلى إطلاق رصاصة واحدة؛ إذ يكفي التلاعب بخرائط الملاحة الجوية، لشل دولة بأكملها وعزلها عن العالم، ناهيك عن السيطرة على مفاصلها من محطات توليد كهرباء وطاقة ونقل وبقية مراكز السيطرة والقيادة.

هل يأتي خبر صعود المركبة الصينية للجانب البعيد من القمر لينشر حالة من القلق، أقرب ما تكون إلى الذعر في الداخل الأميركي؟

يبدو أن فخ «ثيوسيديديس» قادم لا محالة بين واشنطن وبكين، كما جرت به المقادير قبل الميلاد بين إسبرطة وأثينا، غير أنه هذه المرة في الفضاء وليس على الأرض.

أرتجت قاعات الكونغرس في السابع عشر من أبريل (نيسان) الماضي، لخبر مركبة الصين، وتم استدعاء مدير وكالة «ناسا»، بيل نيلسون، ومساءلته.

لكن ما يدور في العقل الصيني الكونفوشيوسي، يصعب بحال من الأحوال فهمه عبر الطريقة الأرسطية القائمة عليها الذهنية الغربية.

هل القمر بالفعل «خراب رائع» على حد تعبير رائد الفضاء الأميركي باز ألدرين، ثاني إنسان يحط بقدميه على القمر؟

غالب الظن أن الأمر ليس على هذا النحو، فالحقيقة المؤكدة أن هناك موارد هائلة فوق سطح القمر، حيث تحتوي الأملاح المعدنية على كم هائل من الأكسجين، والسيلكون، والماء المثلج، ناهيك عن اعتقاد بوجود نحو مليون طن من غاز الهيليوم العجائبي، والذي يشكل طاقة هائلة وأفضل من نظيرتها النووية حال أستُخدم على الأرض.

هل مهمة الصينيين في الجانب الآخر من القمر، محاولة استكشاف فرصة حياة البشر في الجانب الآخر البعيد أو المظلم؟

الأميركيون ليسوا بعيدين عن السباق؛ إذ يجهزون برنامج «أرتيميس»، والذي يهدف إلى تأسيس وجود بشري مستدام على سطح القمر ويبدأ تنفيذه العام المقبل.

أهلاً بكم في عالم الحرب الخفية فوق التربة القمرية.

arabstoday

GMT 01:11 2024 الأحد ,19 أيار / مايو

شاهد على مصر والقضية الفلسطينية (10)

GMT 01:08 2024 الأحد ,19 أيار / مايو

شعار حماية المدنيين

GMT 00:55 2024 الأحد ,19 أيار / مايو

لعبة أميركية مفضلة

GMT 00:31 2024 الأحد ,19 أيار / مايو

هذا ليس والدك

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حرب خفية فوق التربة القمرية حرب خفية فوق التربة القمرية



الفساتين الطويلة اختيار مي عمر منذ بداية فصل الربيع وصولًا إلى الصيف

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 00:01 2024 الأحد ,19 أيار / مايو

هل نفد الصبر المصرى من إسرائيل؟

GMT 22:12 2024 السبت ,18 أيار / مايو

مقتل شخص وإصابة 6 في اشتباكات في غرب ليبيا

GMT 03:07 2024 السبت ,18 أيار / مايو

مورد محدود
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab