هل نحن واعون بمخاطر الإنترنت على الأطفال

هل نحن واعون بمخاطر الإنترنت على الأطفال؟

هل نحن واعون بمخاطر الإنترنت على الأطفال؟

 العرب اليوم -

هل نحن واعون بمخاطر الإنترنت على الأطفال

بقلم - آمال موسى

هل يجب أن تخسر الإنسانية جيلاً كاملاً حتى يكتمل الوعي بخطورة ما نلاحظه من إدمان خطير للأطفال على الإنترنت والعالم الافتراضي؟

لا يبدو الوضع جيداً بالمرة ويستحق منّا صيحةَ فزعٍ حقيقية ومدويّة. فالأمر يتعلق بالأطفال وبمستقبل الإنسانية على وجه الأرض. ولا نعتقد أنه من صالح أي طرف تجاهل هذه الظاهرة والاكتفاء برصد التداعيات والآثار السلبية على صحة الأطفال.

عندما يتعلق الأمر بالطفل فإن المقاربة لتوسع المخاطر والتكلفة الزمنية من المهم أن تكون مختلفة جذرياً. هناك دروس لا يحق للإنسانية تجاهلها: رأينا كيف تم تجاهل موضوع التغيرات المناخية رغم أن تناوله بدأ من سنة 1995، واليوم فقط اقتنع الجميع بالمشكل، واليوم فقط بدأت التأثيرات السلبية لتغيرات المناخ تلاحَظ بالعين المجردة وتتدخل في تشكيل الواقع الاقتصادي والفلاحي وطبعاً التداعيات الاجتماعية، بخاصة على الفئات ذات الهشاشة.

هل من صالح طرف ما أن نعيد تجربة التجاهل حتى نتحرك وننطلق في معالجة التأثيرات بالنسبة إلى مخاطر إدمان الأطفال على الإنترنت؟

أولاً من المهم التحلي بالدقة في الفهم والاستيعاب في توصيف الظاهرة بالإدمان. فهذا التوصيف ليس لغة إنشائية أو تعبيراً مجازياً بل إنه فعلاً إدمان بأتمّ معنى الكلمة. وإذا تم استيعاب أنه إدمان، وهو ما أظهرته دراسات علمية ذات مصداقية، فإنه يكفي أن نتخيل مصير العالم في المديين القريب والمتوسط، وتقريباً كل الأطفال في حالة إدمان على الإنترنت اليوم. لنتذكر أن كل ظاهرة سلبية لشكل من أشكال الإدمان تُعد مشكلاً وتحدياً رغم أنها تشمل عدداً معيناً في أقصى الحالات، في حين أننا أمام ظاهرة من نوع ضخم تكاد تطول كل الأطفال.

فأين تكمن الخطورة؟

تكمن الخطورة في حجم الزمن الذي يقضيه الطفل أمام شاشة الكومبيوتر وشاشة الهاتف وهو في حالة إبحار لا تتوقف ويمتد الإبحار إلى ساعات، مما يعني أن الطفل اليوم يقضي ساعات من يومه في عالم افتراضي، وذلك على حساب تحسس العالم الواقعي والطبيعي واكتشافه والانطلاق في تجربة ربط العلاقة مع الطبيعة والمحيط بشكل مادي وملموس... وهي مسألة ذات تأثير سلبي على الكفايات الذهنية ومن ثمَّ المعرفية. وأيضاً من أسباب ارتفاع ظاهرة السمنة بين الأطفال الأكل المصاحب لعملية الإبحار على الإنترنت، وكما هو معروف أن للسمنة آثاراً نعلمها جميعاً على الكهول وكبار السن، فما بالنا بالأطفال.

وبما أن سن الطفولة، حسب الاتفاقيات الدولية، هو عمر الطفل من سن الولادة إلى سن 18 عاماً، فإن الإدمان على الإنترنت وقضاء الساعات الطويلة في إبحار غير محدود، هو الأمر الذي أسهم في توتر العلاقة بين الأولياء والأطفال، خصوصاً المراهقين منهم، إذ يتضح فشل الأولياء في التصدي لهذه الظاهرة وممارسة سلطتهم الأدبية على أبنائهم الذين يعدّون العلاقة بالهواتف وأجهزة الحاسوب من خصوصياتهم.

فعلاً الأولياء في مأزق: إذا مارسوا سلطتهم وخوفهم على أطفالهم من هذا الإدمان الذي يؤثر في شخصياتهم ودراساتهم وصحتهم فإنهم يدخلون في علاقة توتر مع أطفالهم، وإذا تُرك الأطفال فريسة لهذا الإدمان فإنهم خاسرون صحياً وذهنياً وتكون علاقتهم بالعالم والبيئة الاجتماعية علاقة ذات ثغرات وأعطاب.

ومن المؤسف أن نشهد اليوم دعوات لجعل كل شيء في المدرسة خاضعاً للتكنولوجيا الحديثة، إضافةً إلى توجيه حملة ضد الكتاب والكراس. فهذه الدعوات ذات نتائج سلبية وتشير إلى أن علاقة أطفالنا بالمعرفة في تراجُع، والنسق المعرفي يعرف تحولات قاتلة للمعرفة نفسها.

السؤال: لماذا فقط التكنولوجيا الحديثة، وتحديداً الهواتف والحواسيب، شهدت هذا الرواج الساحق؟ هل لأن المسألة تتعلق بالسوق والتربح، إذ نرى البلدان الفقيرة ومحدودة الإمكانات تنتشر فيها هذه الابتكارات أكثر من الغنية نفسها؟ كيف نُفسّر الثمن الزهيد للإبحار على الإنترنت وارتفاع أسعار أجهزة الكومبيوتر التي يحتاج إليها الملايين من المرضى؟

في ظل الانتشار الذي تعرفه ابتكارات الإدمان على الإنترنت، هناك أمر يجعلنا نتساءل: لماذا لا تنتشر ابتكارات الأدوية وأجهزة الطبّ مثلاً فيما تظل بعيدة المنال ومحصورة أيضاً؟

لقد اكتفينا بالإشارة إلى مخاطر الإدمان على الإنترنت على صحة الطفل البدنية والذهنية وتعكيره العلاقة داخل الأسرة، ولم نتعرض إلى مخاطر الاعتداءات التي تهدد الطفل وهو يُبحر على الإنترنت غير الآمن معتقداً أنه في تمام الأمان بفعل الإدمان وتأثيره.

نحتاج إلى مؤتمرات دولية وإجراءات قوية من كل دولة لحماية الأطفال والمستقبل والإنسان. ولا يخفى كم ستكون الشركات منتجة هذه البضاعة الخطيرة بالمرصاد.

arabstoday

GMT 01:01 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الثالثة غير مستحيلة

GMT 00:56 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

«حماس» 67

GMT 00:50 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

نهاية مقولة «امسك فلول»

GMT 00:33 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

بريطانيا... آخر أوراق المحافظين؟

GMT 00:30 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الإعلام البديل والحرب الثقافية

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هل نحن واعون بمخاطر الإنترنت على الأطفال هل نحن واعون بمخاطر الإنترنت على الأطفال



GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
 العرب اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 07:17 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

جامعات أمريكا وفرنسا

GMT 07:22 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

دومينو نعمت شفيق

GMT 07:28 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

شاهد على مصر والقضية الفلسطينية (7)

GMT 01:01 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الثالثة غير مستحيلة

GMT 00:33 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

بريطانيا... آخر أوراق المحافظين؟

GMT 07:25 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

اتصالٌ من د. خاطر!

GMT 00:30 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الإعلام البديل والحرب الثقافية

GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 00:50 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

نهاية مقولة «امسك فلول»

GMT 07:21 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

نجح الفنان وفشل الجمهور
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab