اليونيسيف تحذر من تحول الكوليرا إلى وباء إقليمي بانتقاله إلى دول الجوار
آخر تحديث GMT09:33:52
 العرب اليوم -

نصحت الكويت مواطنيها بعدم السفر إلى العراق خلال الفترة الحالية

اليونيسيف تحذر من تحول الكوليرا إلى وباء إقليمي بانتقاله إلى دول الجوار

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - اليونيسيف تحذر من تحول الكوليرا إلى وباء إقليمي بانتقاله إلى دول الجوار

منظمة اليونيسيف
بغداد - نجلاء الطائي

حذرت منظمة اليونيسيف للطفولة التابعة للأمم المتحدة، الجمعة، من انتقال مرض الكوليرا المتفشي في العراق إلى دول الكويت وسورية والبحرين المجاورة، مشيرة إلى خطورة تحول المرض إلى وباء إقليمي مع قرب استعداد الملايين للمشاركة بمراسم زيارة الأربعين التي سيشهدها العراق نهاية الشهر الجاري.

وصرَّح مدير مكتب اليونيسيف في العراق بيتر هاوكنز، بأنَّ "تفشي المرض في العراق له تأثيرات إقليمية وهذه الخطورة قد تزداد أكثر مع قدوم الزائرين من مختلف البلدان المجاورة إلى العراق"، مشيرًا إلى "تسجيل حالات مؤكدة بمرض الكوليرا الآن في كل من الكويت والبحرين وسورية".

وأضاف هاوكنز أن "منظمة اليونيسيف بدأت بالتنسيق مع رجال الدين في مدينتي النجف وكربلاء للمساعدة في نقل المعلومات حول كيفية وقاية النفس من الكوليرا التي أصبحت مرضًا مستوطنًا في العراق والمنطقة بشكل عام"، موضحا أن "2200 شخص في 15 محافظة عراقية أصيب في وباء الكوليرا يشكل الأطفال نسبة 20% من هذه الأعداد".

وأكدت وزارة الصحة الكويتية خلو البلاد من وباء الكوليرا نافية صحة معلومات تم تداولها عن تفشيه في الكويت بعد انتشاره في العراق.

وأوضحت الوكيل المساعد لشؤون الصحة العامة الدكتورة ماجدة القطان، أنه تم سابقا رصد حالات الكوليرا في الكويت وعددها خمس حالات كانت قادمة من العراق وآخر حالة تم تأكيدها بتاريخ 5 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، مشيرة إلى شفاء جميع تلك الحالات.

وأبرزت القطان أن وزارة الصحة تقوم بكل الإجراءات الاحترازية ووفرت كواشف وإمكانات مخبرية خاصة بتشخيص الحالات المشتبهة للمرض وتم تعميم الإجراءات المطلوبة لأخذ العينات والتشخيص المخبري على جميع الجهات العلاجية المعنية.

وشددت على أهمية علاج الحلات المشتبه فيها بأسرع وقت ممكن من قبل الجهات العلاجية مبينة انه تم تعميم بروتوكولات العلاج الصادرة من منظمة الصحة العالمية ومركز مكافحة الأمراض في الولايات المتحدة.

وذكرت أن الوزارة تتابع على مدار الساعة أحدث المعلومات عن مرض الكوليرا في جمهورية العراق بالتنسيق مع الجهات المعنية ومنظمة الصحة العالمية والمنظمات الدولية الأخرى وتعمل على تعميمها على الجهات المعنية في البلاد.

ونصحت القطان المسافرين إلى العراق بضرورة تأجيل السفر حرصا على صحتهم في الوقت الراهن خصوصًا الأطفال دون الخامسة والأفراد الذين لديهم أمراض مزمنة أو ضعف في المناعة والنساء الحوامل إلى حين الإعلان الدولي على السيطرة على الكوليرا هناك.

ونوهت إلى أهمية تجنب مصادر المياه والأكل غير المأمونة مع ضرورة إتباع الإرشادات الصحية التي يتم توزيعها على المسافرين للعراق في المنافذ الصحية، ونصحت القادمين من العراق بضرورة مراجعة أقرب مركز صحي عند ظهور أعراض الإسهال خلال سبعة أيام من تاريخ عودتهم حرصا على صحتهم وصحة ذويهم.

وِأشارت إلى ضرورة عدم جلب أي مواد غذائية غير مصرح بها عند القدوم حيث سيتم مصادرتها وذلك بالتنسيق مع الإدارة العامة للجمارك ووزارة الداخلية.

وأعلنت وزارة الصحة العراقية، الثلاثاء الماضي، تسجيل أكثر من 1400 حالة إصابة بمرض الكوليرا بينها حالتا وفاة، ودعت المواطنين إلى استخدام المياه المعقمة والتأكد من سلامة الخضروات، مؤكدة أن النسبة المسجلة لديها هذا العام أقل مقارنة بنسبة الإصابات بالكوليرا عام 2008.

وأكدت في السادس من تشرين الأول الماضي، ارتفاع عدد المصابين بالكوليرا لأكثر من ألف شخص، مشيرة إلى أنها تأكدت من وجود 60 حالة جديدة خلال الساعات الماضية، وعدت أنها "نجحت" في الحد من مخاطر الوباء من خلال "عدم تسجيل" أي حالة وفاة للمصابين.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية، أعلنت في الـ28 من أيلول/ سبتمبر 2015، إصابة 120 شخصًا بالكوليرا في العراق، مبينة أن وزارة الصحة العراقية اتخذت إجراءات لمنع انتشار الوباء بالتعاون معها، وأن الحالات المسجلة "لا تستدعي" حظر السفر إلى العراق.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اليونيسيف تحذر من تحول الكوليرا إلى وباء إقليمي بانتقاله إلى دول الجوار اليونيسيف تحذر من تحول الكوليرا إلى وباء إقليمي بانتقاله إلى دول الجوار



GMT 22:30 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

رانيا يوسف مطربة لأول مرة في عمل غنائي جديد
 العرب اليوم - رانيا يوسف مطربة لأول مرة في عمل غنائي جديد

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

غزة وانتشار المظاهرات الطلابية في أميركا

GMT 10:13 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

فيضانات كينيا تتسبب في انهيار سد ومقتل العشرات

GMT 04:26 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

15 شهيدًا فلسطينيًا في غارات إسرائيلية في رفح

GMT 21:56 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

محمد عبده يوقف أنشطته الفنية لأجل غير مسمى

GMT 10:07 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.2 درجة يضرب جزيرة كريت جنوب اليونان

GMT 21:32 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

أحمد حلمي يكشف رأيه في تعريب الأعمال الفنية

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

كيسنجر يطارد بلينكن

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

التوريق بمعنى التحبير

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

من محمد الضيف لخليل الحيّة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab