الطاهي سيد إبراهيم يُقدم طريقة إعداد ليالي لبنان والكنافة
آخر تحديث GMT10:18:53
 العرب اليوم -

أفصح لـ"العرب اليوم" عن أشهى الحلويات الشرقية

الطاهي سيد إبراهيم يُقدم طريقة إعداد "ليالي لبنان" و"الكنافة"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الطاهي سيد إبراهيم يُقدم طريقة إعداد "ليالي لبنان" و"الكنافة"

الطاهي سيد إبراهيم
القاهرة - شيماء مكاوي

أفصح الطاهي سيد إبراهيم، عن أشهر الحلويات الشرقية التي يتميّز بها مطبخ لبنان، موضحًا عددًا من الوصفات لأشهى الأنواع، لاسيما طبق "ليالي لبنان".

وأوضح إبراهيم، أنَّ هناك الكثير من الحلويات الشهية في المطبخ اللبناني منها "ليالي لبناني" ومقاديرها: 3 كوب لبن، و1 كوب دقيق سميد ، ربع كوب سكر رشة مستكة وحبهان مطحون ، و2علبة قشدة ، ونصف كوب عسل نحل،  وربع كيلو فستق مقشر.

وأضاف "طريقة العمل يوضع اللبن في وعاء على النار ونتركه حتى يدفأ ثم نضع حب الهال والمستكة والسكر ويتم التقليب جيدًا ثم نضع السميد ونقلب جيد جدًا حتى يتماسك القوام ثم نضعه في طبق التقديم ويتم فردة ونضع في الوسط بوله بها العسل ونفرد القشطة ثم نرش الفستق في أنحاء الطبق".

وأبرز إبراهيم أنَّ طريقة إعداد "الكنافة بالجبنة"، تحتاج إلى الكنافة 250 غرامًا عجينة الكنافة ½ كوب زبدة، مذابة 500 غرام جبنة الموتزاريلا، طازجة مقطعة إلى أنصاف ومجمدة 100 غرام حليب رشة ملح،  القطر 2 كوب سكر، ½1 كوب ماء قطرات قليلة من عصير الليمون 1 ملعقة صغيرة ، ماء زهر، 2 ملعقة صغيرة ماء ورد، و للتزيين فستق حلبي مسحوق.

وبيَّن أنَّ "الطريقة لإعداد القطر يُترك السكر والماء ليغليان في قدر، ثم تُضاف قطرات من عصير الليمون، ويُترك الخليط ليغلي على نار هادئة الحرارة لمدة 20 دقيقة تقريبًا، ثم يُضاف ماء الزهر وماء الورد. يُصفى الخليط ويُترك جانبًا ليبرد".

واستطرد "لإعداد الكنافة يُسخن الفرن إلى درجة حرارة 200 مئوية. يُخلط الحليب مع الزبدة مع رشة من الملح، ثم تُقسم الكنافة إلى جدائل ملساء، وتُفرد مجموعة من جدائل الكنافة بطول 13سم تقريبًا".

وتابع "تُدهن الكنافة بكمية كافية من الزبدة والحليب بواسطة الفرشاة لتتشربها، ثم تُغلف نصف كرة جبنة الموتزاريلا المجمدة بالكنافة على شكل كرة، ثم توضع الكنافة في قالب المافن أو التارت، وتُكرر العملية حتى يمتلأ القالب بالكنافة، ثم يُصب قليل من الزبدة والحليب على الوجه".

واستأنف "يوضع قالب آخر مليء بالحمص أو الفاصوليا فوق قالب الكنافة، ثم تُخبز الكنافة لمدة 20 دقيقة تقريبًا حتى تكتسب اللون الذهبي قليلًا، وبعدها يُرفع الوزن بعد 10 دقائق من الخبز، ويُصب القطر البارد على الكنافة الساخنة، وتُترك لترتاح لمدة 5 دقائق، ثم يُرش الفستق الحلبي المسحوق على الوجه وتُقدم الكنافة ساخنة".

وأشار إلى أنَّه من الحلويات اللبنانية "حلاوة بالسميد والزغفران" ومكوناتها 2غرام زعفران، وخيوط  750 ملليلتر حليب  250 غرامًا سكر  150 غرامًا زبدة غير مملحة، و 150 غرامًا سميد، و1 ملعقة صغيرة هال، وبودرة  1 ملعقة صغيرة قرفة مطحونة، و80 غرامًا فستق حلبي مطحون محمص بعض الشيء، و1 ملعقة صغيرة ماء الورد، وعسل للتزيين.

وأوضح "الطريقة  يُدفأ الحليب والزعفران والسكر في قدر على نار متوسطة الحرارة إلى أن يذوب السكر، ثم يُحفظ الخليط دافئًا، وتُذاب الزبدة في قدر منفصلة ذات قاعدة سميكة، ثم يضاف السميد ويُطهى على نار منخفضة الحرارة، مع التقليب باستمرار لمدة من 20 إلى 25 دقيقة، ويراقب الخليط جيدًا إلى أن يكتسب السميد اللون البني الذهبي، ثم يضاف خليط الحليب إلى السميد مع التقليب بقوة إلى أن يختلطا".

وأضاف "تُغطى الحلاوة وتُطهى لمدة 5 دقائق، يضاف الهال والقرفة ويُخلطا جيدًا، ثم توضع الحلاوة في قالب وتُزين بالعسل والفستق على الوجه، وتُقدم بدرجة حرارة الغرفة".

ونوَّه إلى نوع آخر من الحلويات اللبنانية، هو "رول البقلاوة بالفستق الحلبي" ومكوناتها عبوة عجينة الباف بيستري، مجمدة 200 غرام زبدة، مصفاة، والحشوة 500 غرام فستق حلبي 1 كوب سكر ¼ كوب ماء 1 ملعقة كبيرة قطر الذرة، فاتح اللون ¼ كوب زيت نباتي شراب العسل 1 كوب عسل ½ كوب ماء ½ ملعقة صغيرة عصير ليمون للتزيين 2 ملعقة كبيرة فستق حلبي، مطحون.

وبيَّن "للتحضير تترك العجينة خارج الفريزر بضعة ساعات حتى تفك تصفية الزبدة تذوب الزبدة على النار تترك حتى تقترب من درجة الغليان تزال الرغوة البيضاء عن السطح تترك مدة خمسة دقائق حتى يترسب اللبن في القاع تدار الزبدة بلطف وحذر إلى وعاء آخر، حيث يبقى اللبن المترسب في القاعدة، ويغسل الفستق بماء بارد وبفرد على فوطة مطبخ ليجف يطحن نصف الكمية في محضرة الطعام طحنا متوسطًا في قدر صغير يوضع الماء وفوقه السكر يترك على نار متوسطة حتى يذوب السكر ويبدأ بالغليان يضاف قطر الذرة وعصير الليمون ويترك ليغلي دقيقتين يضاف باقي الفستق الحلبي يحرك، ويرفع عن النار ويترك ليبرد تمامًا في محضرة الطعام".

كما يطحن الفستق مع إضافة الزيت النباتي حتى يصبح ناعمًا يضاف الفستق المطحون ويضرب ضربة خفيفة ليمتزج شراب العسل في قدر صغير يوضع الماء والعسل ويترك على نار متوسطة حتى يبدأ بالغليان، ثم يضاف عصير الليمون وتخفض الحرارة ويترك مدة خمسة دقائق يرفع عن النار ويترك ليبرد تمامًا.

وتدهن صينية للفرن بقليل من الزبدة المصفاة، وتفرد رقاقة واحدة من العجين تدهن بكمية وافرة من الزبدة، ويوزع مقدار ملعقتان كبيرتان حشوة الفستق على أحد الطرفين القصيرين من العجينة تلف العجينة إلى رول متماسك تقطع إلى أصابع طولها 5 سم تقريبًا، يتم ترتيبها على الصينية وتدهن فورًا بزبدة حتى لا تجف تكرر العملية التشكيل تدهن صينية للفرن بقليل من الزبدة المصفاة

وتفرد رقاقة واحدة من العجين تدهن بكمية وافرة من الزبدة، كما يوزع مقدار ملعقتان كبيرتان حشوة الفستق على أحد الطرفين القصيرين من العجينة تلف العجينة اإى رول متماسك تقطع غلى أصابع طولها 5 سم تقريبًا، تصف على الصينية وتدهن فورًا بزبدة حتى لا تجف، وتكرر عملية الخبز، ويُحمَّى الفرن إلى أعلى درجة مدة عشر دقائق، ثم توضع الصينية في الفرن على الرف الأوسط فورًا، وتخفض الحرارة إلى متوسطة 180 درجة مئوية، وتخبز مدة 20 دقيقة تقريبًا حتى تصبح ذهبية اللون تخرج وفورًا تشرب بالعسل ترش بالفستق الحلبي الإضافي تترك لتبرد تمامًا قبل التقديم.

وبيَّن الطاهي سيد إبراهيم، أنَّ من الحلويات اللبنانية المحببة "البسبوسة بالشيكولاته" ومكوناتها 2 كوب سكر، ¼ كوب عسل، 1 كوب ماء، 1 عود قرفة، و2 حبة هال قشر، ونصف حبة برتقال، ½ كوب زبدة، 8 ألواح من الشوكولاتة الداكنة الناعمة، 1 كوب زبادي، ½ كوب سكر، 1 كوب سميد، 2 ملعقة صغيرة باكينج باودر، 2 ملعقة صغيرة فانيليا، ولوز مسلوق.

وأضاف "طريقة التحضير، يوضع السكر والعسل والماء والقرفة والهال وقشر البرتقال في قدر ويغلوا لمدة 5 دقائق، ثم يترك الخليط ليبرد، ثم تذاب الزبدة والشوكولاتة في الماء، ثم يترك الخليط ليبرد".

وتابع "تخلط بقية المكونات معًا وتضاف إلى خليط الشوكولاتة وتخلط جيدًا، ثم يُصب الخليط في صينية خبز مدهونة بالزبدة ويخبز في الفرن على درجة حرارة 180 لمدة 30 دقيقة، وترفع البسبوسة من الفرن وتقطع إلى أشكال معينة باستخدام سكين ويصب عليها القطر وتعاد البسبوسة إلى الفرن لمدة 5 دقائق أخرى".

الطاهي سيد إبراهيم يُقدم طريقة إعداد ليالي لبنان والكنافة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الطاهي سيد إبراهيم يُقدم طريقة إعداد ليالي لبنان والكنافة الطاهي سيد إبراهيم يُقدم طريقة إعداد ليالي لبنان والكنافة



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 21

GMT 12:44 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العقرب 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 22

GMT 03:12 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج القوس 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:37 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 18:19 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

بيروت - جاكلين عقيقي

GMT 05:57 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العذراء 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 03:27 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحوت 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:32 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور السبت 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 03:22 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:44 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج السرطان 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab