ختام مميز لـ الفجيرة الاجتماعية الثقافية في الدورة الـ 28 من أبوظبي للكتاب
آخر تحديث GMT12:50:10
 العرب اليوم -

ختام مميز لـ "الفجيرة الاجتماعية الثقافية" في الدورة الـ 28 من "أبوظبي للكتاب"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ختام مميز لـ "الفجيرة الاجتماعية الثقافية" في الدورة الـ 28 من "أبوظبي للكتاب"

معرض أبوظبي الدولي للكتاب
أبوظبي - العرب اليوم

اختتمت جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية مشاركتها في الدورة الـ 28 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب بأمسياتها الثقافية عن التراث بعنوان "الفجيرة أصالة وحضارة"، وذلك على  منصة "كانون الشرق الأوسط"، وتحدث فيها سعيد السماحي مدير عام هيئة الفجيرة للسياحة والآثار والباحث التراثي عبدالله خلفان الهامور وأدارتها فاخرة بن داغر عضو مجلس إدارة الجمعية.

وحضر الأمسية حبيب الصايغ الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب رئيس اتحاد كتاب وأدباء الإمارات وخالد الظنحاني رئيس الجمعية ونخبة من المثقفين والإعلاميين وجمهور المعرض، حيث بدأت بعرض أوبريت "عام زايد"، قدمته الفنانة الإماراتية إيمان الهاشمي، تلتها فاخرة بن داغر مديرة الأمسية التي قدمت نبذة عن تاريخ الفجيرة، وقالت "إن الفجيرة إمارة استثنائية في موقعها، ومتميزة بتاريخها، ومحافظة على إرثها الشعبي المتمثل في الشعر والفنون الشعبية والتمسك بالعادات والتقاليد، التي ما زالت تتوارثها الأجيال حيث أن الإمارة اشتهرت بفن وشعرٍ خاص دون الإمارات الأخرى".

وأضافت "لا يمكننا أن نتجاهل شموخ الحضارة والتاريخ القديم في الفجيرة والمتمثلة بالقلاع والحصون التي تنتشر على أرض الفجيرة والتي  تعود إلى فترة الألف الثاني قبل الميلاد وهي الفترة الانتقالية ما بين العصر البرونزي والعصر الحديدي، والشاهدة على تاريخ حافل من الشجاعة والإقدام".

وبدوره تحدث سعيد السماحي عن أبرز الاكتشافات الأثرية بالفجيرة وأبرز الحقب الزمنية التي تعود إليها وأوضح أن من أهم اكتشافات الهيئة مؤخراً هي اكتشاف مستوطنة بشرية في منطقة قدفع التي تعود إلى بداية الألفية الثانية  قبل الميلاد.

واستعرض السماحي أعمال الترميم التي نفذتها الهيئة لعدد من القلاع والحصون الجديدة، أبرزها  قلعة القرية في منطقة القرية وقلعة حبحب في منطقة حبحب، وبناء بوابة تراثية لمدخل قلعة الفجيرة الأثرية.

ولفت السماحي إلى أن لدى الهيئة مشاريع سياحية كثيرة لجذب أكبر عدد ممكن من الزوار وخاصة في ظل نمو عدد الفنادق والمنشآت الفندقية التي باتت تشكل طفرة جديدة تضاف إلى النجاحات التي حققتها الإمارة على الصعيد السياحي ومكنتها من تعزيز موقعها على خارطة السياحة بالدولة والمنطقة.

وأكد الباحث في التراث الإماراتي عبدالله الهامور، أن المجتمع الإماراتي متعطش للعودة إلى التراث، مشيرًا إلى أهمية الحفاظ على الموروث الحضاري والتراث الإنساني الإماراتي، وترسيخ مشهد الماضي العميق بالأصالة في نفوس الجيل الجديد، ومشدداً على أهمية توريث فن السنع الموروث الشعبي المتأصل للأجيال القادمة.

وأوضح الهامور أن أهالي إمارة الفجيرة ما يزالون يحافظون على التراث الإماراتي رغم انفتاحهم على الكثير من الثقافات المتنوعة نظراً لموقع الإمارة  الجغرافي المتميز واتصالها مع عدد كبير من الشعوب، لافتاً إلى أن العادات والطقوس القديمة ما تزال حاضرة بين سكان الإمارة في المناسبات الاجتماعية والوطنية.

وأشار الهامور إلى أن تاريخ الإمارة  مكتوب على الصخور والبيوت القديمة وعلى رمال شواطئها، فكل زائر حط رحاله بالفجيرة، وجد الأصالة والحضارة المرسخة في عمق التاريخ.

وكرم خالد الظنحاني رئيس الجمعية في ختام الأمسية مجموعة من الشخصيات الثقافية الإماراتية، فضلاً عن المشاركين في الأمسية بشهادات وهدايا تذكارية تقديراً لإسهاماتهم الفاعلة في الحفاظ على التراث الثقافي الإماراتي العريق

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ختام مميز لـ الفجيرة الاجتماعية الثقافية في الدورة الـ 28 من أبوظبي للكتاب ختام مميز لـ الفجيرة الاجتماعية الثقافية في الدورة الـ 28 من أبوظبي للكتاب



الأميرة رجوة بإطلالة ساحرة في احتفالات اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الحكم

عمان ـ العرب اليوم

GMT 18:08 2024 الجمعة ,14 حزيران / يونيو

حزب الله يدخل أسلحة جديدة في معركته ضد إسرائيل

GMT 23:54 2024 الجمعة ,14 حزيران / يونيو

آسر ياسين يكشف تفاصيل أعماله الجديدة

GMT 02:34 2024 السبت ,15 حزيران / يونيو

انتهاء ظاهرة النينيو المناخية بشكل رسمي

GMT 02:59 2024 السبت ,15 حزيران / يونيو

استهداف 3 منازل في غزة وسقوط شهداء بينهم أطفال

GMT 11:16 2024 السبت ,15 حزيران / يونيو

وفاة السيناريست السوري فؤاد حميرة

GMT 10:23 2024 الجمعة ,14 حزيران / يونيو

كريستال بالاس يضم المغربي شادي رياض لمدة 5 سنوات

GMT 22:02 2024 الجمعة ,14 حزيران / يونيو

الإعلامية هالة سرحان تعلق على واقعة عمرو دياب

GMT 12:11 2024 السبت ,15 حزيران / يونيو

3 قتلى من جنود الاحتلال عقب تفجير ناقلة في غزة

GMT 23:12 2024 الجمعة ,14 حزيران / يونيو

سنوات يوسف العجاف
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab