إيطاليا تودع سفيرها «قتيل الكونغو» بجنازة رسمية
آخر تحديث GMT08:15:30
 العرب اليوم -

إيطاليا تودع سفيرها «قتيل الكونغو» بجنازة رسمية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إيطاليا تودع سفيرها «قتيل الكونغو» بجنازة رسمية

إيطاليا
روما _ العرب اليوم

وجهت إيطاليا تحية وطنية، الخميس، لسفيرها الذي قتل في جمهورية الكونغو الديمقراطية مع حارسه الشخصي بهجوم على موكب لـ«برنامج الأغذية العالمي».  وتُوفي السفير لوكا أتانازيو (43 عاماً) متأثراً بإصابته بالرصاص عندما كان في سيارة ضمن موكب لـ«برنامج الأغذية العالمي» استُهدف بكمين في إقليم شمال كيفو (شرق)، قرب الحدود مع رواندا. وقُتل أيضاً حارسه الشخصي الإيطالي فيتوريو ياكوفاتشي، والسائق الكونغولي في «برنامج الأغذية العالمي» مصطفى ميلامبو.

وحمل عناصر من جهاز الدرك النعشين اللذين أعيدا إلى إيطاليا الثلاثاء، إلى «كنيسة القديسة ماري للملائكة» في روما، لإجراء مراسم الجنازة الوطنية.  وبسبب إجراءات التباعد الاجتماعي المرتبطة بوباء «كوفيد19»، سُمح لحشد صغير فقط باستقبال النعشين أمام الكنيسة.

والى جانب عائلتي الضحيتين، حضر رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي ورئيسا مجلس الشيوخ والنواب وعدد من الوزراء، الجنازة التي ترأسها الكاردينال أنجيلو دي دوناتيس.  وقال الكاردينال في عظته: «اليوم نشعر بألم ثلاث عائلات، من الأمتين ومن عائلة الأمم بأكملها. ألم لأن السلام الموعود لم يكن حاضراً، لأن وعود العدالة جرت خيانتها». وأضاف: «لوكا وفيتوريو ومصطفى اقتلعوا من هذا العالم عبر مخالب عنف غبي وشرس لا يجلب سوى الألم».

والسفير لوكا أتانازيو كان مولعاً بأفريقيا، وهو أول سفير إيطالي يقتل أثناء تأدية مهامه. وقال سفير الاتحاد الأوروبي لدى جمهورية الكونغو الديمقراطية، جان مارك شاتانييه، للتلفزيون الإيطالي الرسمي «راي» إن السفير «كان يحب التوجه إلى مناطق ميدانية. أعتقد أنه أراد أيضاً المساهمة في إعادة بناء السلام».

وكان وزير الخارجية الإيطالي، لويجي دي مايو، طلب الأربعاء من «برنامج الأغذية العالمي» والأمم المتحدة فتح تحقيق «لتوضيح ملابسات ما حدث، والأسباب التي تبرر الترتيبات الأمنية المستخدمة، ومن يتحمل مسؤولية هذه القرارات». وقال: «شرحنا أيضاً أننا ننتظر ردوداً واضحة وشاملة في أسرع وقت ممكن».  وأضاف وزير الخارجية الإيطالي: «ننتظر من الوكالة تقريراً معمقاً حول كل عنصر مفيد بشأن برنامج الزيارة والإجراءات الأمنية التي اعتُمدت لحماية الوفد».

بحسب السلطات الكونغولية والإيطالية، فإن الموكب تعرض لكمين على بعد 3 كيلومترات من وجهته كيوانجا في منطقة روتشورو، عندما ظهر «المهاجمون وعددهم 6، يحملون 5 بنادق من نوع (إيه كيه47) بالإضافة إلى ساطور».

ويُعدّ إقليم شمال كيفو من أخطر مناطق الكونغو الديمقراطية، ويقع على تخوم محمية فيرونغا الوطنية. إلا إن مسؤولين في وكالات إنسانية أكدوا أن الطريق التي كان يسلكها الموكب لا تتطلب حراسة.

وقالت الرئاسة الكونغولية إن المهاجمين «أطلقوا طلقات تحذيرية قبل أن يُرغموا ركاب السيارات على النزول والتوجه بهم إلى عمق متنزه (فيرونغا) وذلك بعدما قتلوا أحد السائقين بهدف خلق حالة من الهلع».

وأطلق حراس المحمية والعسكريون الكونغوليون الموجودون في المنطقة عملية لمطاردة المهاجمين.
 وتابعت الرئاسة أنه «على بعد 500 متر من (موقع الهجوم)، أطلق الخاطفون النار من مسافة قريبة جداً على الحارس الشخصي (الإيطالي) الذي قُتل في المكان، وعلى السفير، ما تسبب في إصابته بجروح في البطن». لكن الظروف التي أدت لاحقاً إلى مقتل الإيطاليين لم تتضح بعد، وكشف تشريح الجثتين عن أن كلاً منهما أصيب برصاصتين قاتلتين.

واتهمت السلطات الكونغولية، الاثنين، المتمردين الهوتو الروانديين من «القوات الديمقراطية لتحرير رواندا»، الموجودين في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، بالوقوف وراء الهجوم؛ الذي وصفه الرئيس الكونغولي فيليكس تشيسيكيدي بأنه «إرهابي». لكن في بيان ورد الثلاثاء إلى وكالة الصحافة الفرنسية، نفت «القوات الديمقراطية لتحرير رواندا» أن تكون «ضالعة في الهجوم».


قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

إيطاليا تسجل ارتفاعا ملموسا في الإصابات اليومية بكورونا

مقتل السفير الإيطالي في الكونغو بعد هجوم استهدف قافلة للأمم المتحدة شرق البلاد

arabstoday
المصدر :

Wakalat | وكالات

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إيطاليا تودع سفيرها «قتيل الكونغو» بجنازة رسمية إيطاليا تودع سفيرها «قتيل الكونغو» بجنازة رسمية



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة -العرب اليوم

GMT 17:20 2024 الأحد ,17 آذار/ مارس

ثوران بركاني جديد في أيسلندا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab