الدكتور محمد سعيد يبيّن أن ارتفاع حرارة الطفل علاجه الكمادات
آخر تحديث GMT00:10:12
 العرب اليوم -

أكّد لـ"العرب اليوم" خطأ فكرتي الملابس الثقيلة والمضادات

الدكتور محمد سعيد يبيّن أن ارتفاع حرارة الطفل علاجه الكمادات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الدكتور محمد سعيد يبيّن أن ارتفاع حرارة الطفل علاجه الكمادات

الدكتور محمد سعيد
القاهرة - شيماء مكاوي

كشف اختصاصي أمراض الأطفال، الدكتور محمد سعيد، طرق التعامل مع الطفل عند ارتفاع درجة حرارته، مشيرًا إلى أن رتفاع حرارة الطفل علاجه الكمادات المستمرة، مؤكدًا أنه عند ارتفاع درجة حرارة الطفل ينبغي خلع ملابسه السفلى، وغسل النصف السفلي من جسمه مرة واثنتين وثلاثًا.
وأوضح سعيد لـ "العرب اليوم" أن طريقة تعامل معظم الأمهات مع الطفل عند ارتفاع درجة حرارة جسمه تكون خاطئة؛ لأنها تخشى دائًما عليه من الماء ومن برودة المناخ، فتبدأ في جعله يرتدي ملابس ثقيلة، وهذا كله خطأ.
وأكّد أنه أولًا لا بد عند ارتفاع حرارة جسم الطفل أن نخلع ملابسه السفلى، ونغسل النصف السفلي من جسمه مرة واثنتين وثلاثًا، أما إذا كانت الحرارة عالية جدًّا فعلينا أن نغسل جسم الطفل بماء فاتر مائل للبرودة، لمدة خمس دقائق، ونكرر ذلك عند اللزوم مرة واثنتين وثلاثًا أيضًا.
وأعلن اختصاصي أمراض الأطفال أنه لو كانت الحرارة مرتفعة "لا يمكن للأم أن تقول عمر ابني شهر، وأخشى عليه من الاستحمام، أو لا أستطيع أن أحمّي طفلي في البرد، أو أنها خائفة عليه من الإصابة بنوبات البرد والأنفلونزا".
وأكد: "أيضًا لا يمكن أن نعطي الطفل من أنفسنا حقنة خافضة للحرارة، أو مضادّا حيويًّا بغرض خفض الحرارة؛ لأن كل هذا هراء وخطأ، بل لا بد من اغتسال الطفل بالماء مرتين متتاليتين، وبعدها نبدأ في الكمادات طوال الليل".
وأشار إلى أن "الكمادات الحد الادنى لها عند الرقبة، وتحت الابط، وتحت السرة حتى الفخذين، والتي ستقوم بأكثر من ذلك فلا مانع، أما إذا قلّت الأم عن ذلك فتكون في هذه الحالة مقصرة في حق طفلها"، وأوضح أنه "عند ارتفاع الحرارة غير مهم أن نعرف السبب قبل محاولة خفض تلك الحرارة".
ولفت إلى أنه "يجب أن يشرب الطفل الماء ضروريًّا، ومحلول الجفاف أفضل شيء، والعصائر، والمهم هنا ألا نوقف إعطاء الطفل السوائل؛ لأن الحرارة من الممكن أن تسبب الجفاف".
ونوّه سعيد إلى أن "الأكل يكون طبيعيًّا، ولكن بكميات قليلة، ولا توجد مأكولات ممنوعة"، وكشف أن "الأم تشعر بحرارة الطفل من أسفل الإبط، أو عند البطن، باليد أو بالترمومتر، ولكن الشعور يكون بأطراف الأصابع وليس بوضع اليد كاملة".
وأكد "أما بالنسبة لللاصقه الخافضة للحرارة فمن الممكن وضعها لكن بعد خفض الحرارة، والغرض منها الحفاظ على الحرارة من الارتفاع المفاجئ، ومن الممكن وضع اثنتين منها: الأولى عند الكتف والثانية على الجبهة".
وأوضح قائلًا: "أما بالنسبة إلى كمادات الخل او الكحول فهي كمادات وهمية لا يمكنها أن تخفض الحرارة".
وألمح إلى أن "جميع العقاقير الخافضة للحرارة لا تؤخذ إلا بعد خفض الحرارة وعمل الكمادات"، مبينًا أن "علامات ارتفاع الحرارة تظهر ليلًا عندما يبدأ الطفل يتنفس بطريقة ليست منتظمة، أو بدأ يرتعش، او يُحدث أصواتًا أثناء التنفس".
وأعلن أن "يجب ألا نؤخر عمل الكمادات، ولا نشعر بالملل سريعا، وأن نكررها مع شرب الماء، ويجب تقليل الملابس للطفل، ونبعد عن الأصواف وتكتل الملابس" لافتًا إلى أن "الجدير بالذكر أن الحرارة من الممكن أن تتسبب في  تشنجات إذا كانت الحرارة داخلية وهذه مشكلة اصعب بكثير من نزلات البرد او الاسهال".
وكشف أخيرا إلى أن "أدوية الباراسيتامول امان من عمر يوم، والبروفين لا يؤخذ اقل من ٤ أشهر، والدولفين لا يؤخذ اقل من ٦ أشهر، والكتافلاي لا يؤخذ اقل من عام ، والاسبرين لا يؤخد لأطفال اقل من ٦ سنوات".
وأوضح  أنه "يجب أن نبتعد عن حقن الفولتارين لتنزيل الحرارة لانها غير مستحبة، ونبتعد نهائيا عن النوفالجين، أما المضادات الحيويه فغير مستحبه (وهي ليست خافضة للحرارة)، حتى إذا كانت الحرارة عالية؛ لان غلابها يهاجم الفيروسات في حالات احتقان الزور والالتهابات، فيجب أن نعطي الطفل المضاد الحيوي في مواعيده الطبيعية، ولا يتم استخدامه كخافض للحرارة".
وأكد أنه "عند ارتفاع درجة الحرارة لأطفال اقل من سنتين يجب عمل تحليل بول للطفل، وارتفاع الحرارة إذا أستمر أكثر من ٥ ايام  يتم عمل تحليل تيفود، وارتفاع الحراره في طفل من ٥ إلى ١٥ سنة نعمل صورة دم وسرعة ترسيب ونسبة ميكروب سبحي".
وأعلن أنه "للعلم فإن رتفاع الحرارة يكون مصاحبًا له وجع في البطن وآلام في الجسم فيجب ألا نعطي الحقن بلا داعٍ، وأن ارتفاع الحراره بعد ٣٨ ونصف درجة، تكون اطراف الطفل باردة ويرتعش، فالرجاء ألا  نغطي الطفل ولكن نكتفي بالكمادات". 

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدكتور محمد سعيد يبيّن أن ارتفاع حرارة الطفل علاجه الكمادات الدكتور محمد سعيد يبيّن أن ارتفاع حرارة الطفل علاجه الكمادات



تمتلك "ستايل" جذابًا وبعيدًا تمامًا عن التكرار والروتين

تنسيق الجمبسوت بإطلالات عصرية على طريقة أوليفيا باليرمو

واشنطن - العرب اليوم

GMT 20:25 2020 الخميس ,13 آب / أغسطس

انفجار مروع في محافظة شرورة السعودية

GMT 22:07 2016 الإثنين ,05 أيلول / سبتمبر

كيف تعرف أن زوجتك تمارس العادة السرية ؟

GMT 12:31 2015 الجمعة ,03 إبريل / نيسان

تعرفي على أهم أضرار البيرة أثناء فترة الحمل

GMT 13:54 2014 الثلاثاء ,29 تموز / يوليو

عبارات حماسية فعالة تحفزك لأداء تمارين اللياقة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab