تفكيك خلية إرهابية موالية لـداعش في المغرب وضبط أجهزة إلكترونية وأسلحة
آخر تحديث GMT11:45:08
 العرب اليوم -

تفكيك خلية إرهابية موالية لـ"داعش" في المغرب وضبط أجهزة إلكترونية وأسلحة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تفكيك خلية إرهابية موالية لـ"داعش" في المغرب وضبط أجهزة إلكترونية وأسلحة

خلية إرهابية موالية لـ"داعش"
الرباط - العرب اليوم

تمكّن المكتب المركزي المغربي للأبحاث القضائية، المتخصص في مكافحة الإرهاب، والتابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني "استخبارات داخلية"، الإثنين، وبتنسيق مع الأجهزة الأمنية الإسبانية، من تفكيك خلية إرهابية موالية لـ"داعش"، تتكون من 5 عناصر تتراوح أعمارهم بين 22 و33 عامًا.

وأفاد بيان لوزارة الداخلية، بأن هذه العملية التي تندرج في إطار التعاون الأمني المشترك بين المصالح الأمنية المغربية وبين نظيرتها الإسبانية، أسفرت عن إيقاف 3 عناصر ينشطون في الفنيدق الواقعة شمال المغرب، تزامنًا مع اعتقال عنصرين آخرين في مدينة بلباو الإسبانية حاملين للجنسيتين المغربية والسنغالية، كما مكنت عملية التفتيش من حجز أسلحة بيضاء عبارة عن سكاكين كبيرة الحجم وبدل عسكرية، إضافة إلى أجهزة إلكترونية.

وأوضح المصدر ذاته أنه "بناءً على التحريات الأولية، فإن أعضاء هذه الخلية الذين كانوا على صلة بمقاتلين بالساحة السورية - العراقية، انخرطوا في حملات دعائية وإعلامية تروج للفكر المتطرف، وتشيد بالأعمال الدموية لتنظيم داعش، كما يعملون على استقطاب وتجنيد شباب بالبلدين لارتكاب أعمال إرهابية تحت راية هذا التنظيم".

 وشددت وزارة الداخلية المغربية على أن هذه العملية تؤكد "استمرار التهديدات الإرهابية، في ظل إصرار المتشبعين بالفكر "الداعشي" على ارتكاب أعمال إرهابية بمختلف بقاع العالم"، مشيرةً في بيانها إلى أنه سيتم تقديم المشتبه فيهم إلى العدالة فور انتهاء الأبحاث التي تجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

كشف الموقع الإلكتروني للقناة التلفزيونية المغربية الثانية "دوزيم"الإثنين، تفاصيل عملية اعتقال العناصر الثلاثة المشتبه فيهم في مدينة الفنيدق مرفقة بفيديو يظهر عناصر الأمن المغربي، وهي تعتقل المتهمين بالانتماء للخلية الإرهابية. وأفادت مصادر أمنية بأن عملية الاعتقال جرت فجرًا، ونفذت من طرف 25 عنصرًا من مكتب مكافحة الإرهاب المغربي، مشيرة إلى أن المشتبه فيه الأول يبلغ من العمر 28 عامًا، وتم اعتقاله في الساعات الأولى من الصباح، في منزله بحي الغطاس بمدينة الفنيدق، في عملية شارك فيها 10 عناصر من رجال المكتب المركزي للأبحاث القضائية. أما المشتبه فيه الثاني، فيبلغ من العمر 24 عامًا، واعتقل في حي الشبار الشعبي، حيث يقطن في شقة يكتريها رفقة زوجته منذ ثلاثة أشهر. وكان يعمل تاجر سمك بالمدينة، وبعد تفتيش الشقة من طرف عناصر المكتب المركزي للأبحاث القضائية الـ25 الذين نفذوا عملية الاعتقال، توجهوا رفقة المشتبه فيه إلى منزل عائلته، من أجل استئناف عملية التفتيش.

واعتقل المشتبه فيه الثالث، الذي يبلغ من العمر 25 عامًا، في حي غطاس، حيث يعمل في أحد محلات بيع الحلويات ويقطن رفقة والديه بالحي ذاته. وكانت آخر عملية تنسيق بين السلطات الأمنية المغربية والإسبانية في مجال مكافحة الجرائم الإرهابية، قد مكنت من تفكيك خلية إرهابية من 4 عناصر في 5 ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وتمكن المغرب وإسبانيا من تفكيك عدد من الخلايا الإرهابية التي تنشط على مستوى البلدين بطريقة منسقة ومتزامنة، بسبب تعاونهما المكثف في مجال مكافحة الإرهاب، وتبادل المعلومات بين الأجهزة المكلفة الاستعلامات، لا سيما في مجال محاربة شبكات استقطاب مقاتلين لفائدة المجموعات الإرهابية.

ورفع المغرب وإسبانيا من مستوى تعاونهما الأمني بعد هجوم برشلونة الذي أوقع 16 قتيلًا في عملية دهس بشاحنة استهدفت حشودًا في شارع لارامبلا ببرشلونة في إقليم كاتالونيا في 17 أغسطس/ آب الماضي، حيث زار خوان إغناسيو ثويدو، وزير الداخلية الإسباني، الرباط بعد أسبوعين من تلك الهجمات، والتقى نظيره المغربي عبدالوافي لفتيت، وعقدا لقاء عمل حول التحديات الأمنية التي تواجه البلدين، لا سيما بعد أن كشفت التحقيقات تورط 4 مغاربة كانوا أعضاء في الخلية الإرهابية الموالية لـ"داعش" التي نفذت الهجوم، فيما أعلن عن مقتل الإمام المغربي، عبدالباقي السعدي، الذي يعتقد أنه كان وراء تطرف الشباب الذين نفذوا الهجمات في انفجار عرضي وقع في منزل كان يستخدمه المشتبه بهم لتصنيع المتفجرات.

وعبرت وزارة الداخلية الإسبانية حينها عن رغبتها في الارتقاء بالتعاون مع المغرب وجعله أكثر نجاعة، وتكييفه مع التطور الذي عرفته الممارسات الإرهابية والإلمام بالأنماط الجديدة للتطرف. وتصف الرباط ومدريد تعاونها بـ"المستوى العالي والنموذجي"، وأن شراكتهما الأمنية "مبنية على المسؤولية المشتركة والثقة المتبادلة".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تفكيك خلية إرهابية موالية لـداعش في المغرب وضبط أجهزة إلكترونية وأسلحة تفكيك خلية إرهابية موالية لـداعش في المغرب وضبط أجهزة إلكترونية وأسلحة



النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

الرياض ـ العرب اليوم

GMT 08:47 2024 السبت ,11 أيار / مايو

طرق تنظيف أنواع الكنب ووسائده المختلفة
 العرب اليوم - طرق تنظيف أنواع الكنب ووسائده المختلفة

GMT 20:59 2024 الخميس ,09 أيار / مايو

وفاة والدة الفنانة يسرا اللوزي

GMT 08:42 2024 الجمعة ,10 أيار / مايو

3 زلازل تضرب شرق تايوان في 5 دقائق

GMT 03:21 2024 الخميس ,09 أيار / مايو

بايدن يؤكد استعداده لإعادة إعمار غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab