منظمة الصحة العالمية تسجيل إصابات بفيروس زيكا في 34 بلدا
آخر تحديث GMT21:35:54
 العرب اليوم -

منظمة الصحة العالمية تسجيل إصابات بفيروس زيكا في 34 بلدا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - منظمة الصحة العالمية تسجيل إصابات بفيروس زيكا في 34 بلدا

فيروس زيكا
الأمم المتحد- شينخوا

قالت مسؤولة بارزة في منظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء إن 34 بلدا قد قامت حتى الآن بالإبلاغ عن وجود إصابات لديها بفيروس "زيكا"، ومعظم تلك البلدان في الأمريكيتين ومنطقة البحر الكاريبي، فيما أفادت سبعة بلدان عن وجود زيادة في حالات الإصابة بصغر الرأس.

وأبلغت ناتيلا مينابدي، المديرة التنفيذية لمكتب المنظمة في نيويورك، الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، خلال إحاطة قدمتها للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة(إيكوسكو) أن

قد سجلت أكثر من 4700 حالة مشتبه بإصابتها بصغر الرأس، وتمت دراسة ربع هذه الحالات حاليا. وقبل انتشار الفيروس، كان متوسط عدد حالات الإصابة بصغر الرأس سنويا سجل 163 حالة.

وقالت إن "الزيادة التي نشهدها حاليا هي بالتأكيد مبعث قلق جدي".

وإثر تفشي فيروس زيكا، أطلقت منظمة الصحة العالمية إستراتيجية عالمية لتوجيه الاستجابة الدولية لانتشار الفيروس وتشوهات حديثي الولادة والاعتلالات العصبية المرتبطة به، وفقا لما ذكرت المسؤولة.

وتركز الإستراتيجية، المعروفة أيضا بإطار الاستجابة الإستراتيجية وخطة العمليات المشتركة، تركز على تعبئة وتنسيق الشركاء والخبراء والموارد لمساعدة البلدان على تعزيز ترصد فيروس زيكا والاضطرابات التي يمكن أن تكون على صلة به، وتحسين مكافحة ناقلات المرض، والتواصل على نحو فعال حول المخاطر، وتدابير التوجيه والحماية، وتوفير الرعاية الطبية للمتضررين والتعجيل في عمليات البحث والتطوير للقاحات ووسائل التشخيص والعلاج.

وقالت إن هناك حاجة إلى 56 مليون دولار أمريكي لتنفيذ الإستراتيجية، حيث سيتم تخصيص 25 مليون منها لتمويل الاستجابة المشتركة للمنظمة، والمكتب الإقليمي للأمريكيتين، ومنظمة الصحة في الأمريكيتين، فيما ستخصص 31 مليون دولار لتمويل عمل الشركاء الرئيسيين.

وفي غضون ذلك، فإن منظمة الصحة العالمية استفادت من صندوق الطوارئ للحالات الملحة الذي تم تأسيسه مؤخرا في تمويل عملياتها الأولية، وفقا لمينابدي.

وكجزء من برنامجها الجديد للطوارئ، قامت وكالة الصحة العالمية بتفعيل نظام إدارة الحوادث للإشراف على الاستجابة العالمية والاستعانة بالخبرة الموجودة لدى كافة أقسامها ومكاتبها لمعالجة الأزمة.

وفي كلمته، أشار رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي في الأمم المتحدة، أوه جون، وهو المندوب الدائم لكوريا الجنوبية لدى الأمم المتحدة، إلى أن منظمة الصحة العالمية أعلنت في اليوم الأول من فبراير، بناء على توصيات لجنة أنظمة الطوارئ الصحية الدولية، أن تزايد حالات اضطرابات حديثي الولادة والاعتلالات العصبية المرتبطة بها في الأمريكيتين تعتبر حالة طوارئ صحية عامة.

وينتقل فيروس زيكا عن طريق بعوضة "أيديس"، وتم اكتشافه للمرة الأولى في عام 1947 في غابات زيكا في أوغندا.

وقال إن "التهديد الصحي المرتبط بمرض الإصابة بفيروس زيكا في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي حقيقي جدا"، مضيفا أن ارتفاع حالات الإصابة بصغر الرأس والاعتلالات العصبية في المناطق المتأثرة مقلق للغاية.

ولفت إلى أن كل هذا يثير سؤالا حول مدى استعداد النظم والمؤسسات الصحية للاستجابة لاحتياجات النساء والرجال المصابين، والأطفال الذين ولدوا مصابين بصغر الرأس، وأسرهم، وخاصة أمهاتهم.

وعلى مر السنين، عقد المجلس الاقتصادي والاجتماعي عدة اجتماعات خاصة للتعامل مع حالات طوارئ صحية عامة أثارت مخاوف عالمية، حيث قام بتعزيز الاستجابة الإستراتيجية المنسقة لعدة حالات، من بينها تفشي مرض الالتهاب الرئوي الحاد (سارس) في عام 2003، وأنفلونزا الطيور في عام 2005 والإيبولا في عام 2014

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منظمة الصحة العالمية تسجيل إصابات بفيروس زيكا في 34 بلدا منظمة الصحة العالمية تسجيل إصابات بفيروس زيكا في 34 بلدا



عرضت المخرجة دوناتيلا فيرساتشي أول مرة مجموعتها

جينر و حديد تتألقان في أسبوع الموضة في ميلان

ميلان - العرب اليوم

GMT 02:32 2016 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

تعرفي على موعد نزول الدورة بعد ترك حبوب منع الحمل

GMT 02:51 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

الجنس في عمر الأربعين أفضل منه في عمر العشرين

GMT 09:06 2019 الخميس ,26 كانون الأول / ديسمبر

واتساب يطرح ميزات جديدة لهواتف آيفون فقط

GMT 16:17 2018 السبت ,22 كانون الأول / ديسمبر

أبرز 5 سيارات "زيرو" طراز 2019 بسعر 200 ألف جنيه

GMT 15:57 2018 السبت ,28 إبريل / نيسان

إيلي صعب يطرح فساتين زفاف لموسم ربيع 2018

GMT 19:55 2016 الخميس ,14 إبريل / نيسان

تعلمي طريقة تكبير الشفايف بالمكياج في البيت

GMT 06:43 2019 السبت ,21 كانون الأول / ديسمبر

أفضل عروض "الجمعة السوداء" مِن شركة "آبل" لعام 2018
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab