عليا عباس تؤكّد أن القمة العربية ستنعكس إيجابيًا على اقتصاد لبنان
آخر تحديث GMT21:48:40
 العرب اليوم -

كشفت مناقشة ملف النازحين واللجوء السوري

عليا عباس تؤكّد أن القمة العربية ستنعكس إيجابيًا على اقتصاد لبنان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - عليا عباس تؤكّد أن القمة العربية ستنعكس إيجابيًا على اقتصاد لبنان

انطلاق أعمال القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الرابعة
غزة - العرب اليوم

انطلقت أعمال القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الرابعة ,في  التاسعة من صباح الخميس, في فندق فينيسيا في بيروت، في جلسة للجنة المعنية بالمتابعة والإعداد للقمة على مستوى كبار المسؤولين لمناقشة مشروع بنود جدول أعمال القمة.

وترأس الاجتماع وكيل وزارة المال المساعد للشؤون المالية الدولية في المملكة العربية السعودية حسين شويش الشويش، بحضور كل من الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية في القمة الدكتورة هيفاء أبو غزالة، والأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية السفير كمال حسين علي، ومندوبي: جمهورية مصر العربية القائم بأعمال رئيس قطاع الاتفاقات التجارية والتجارة الخارجية في وزارة التجارة والصناعة الدكتورة أماني الوصال، الجمهورية اللبنانية مدير عام وزارة الاقتصاد والتجارة عليا عباس، جمهورية السودان وكيل وزارة المال والتخطيط الاقتصادي الدكتور عمر فرج الله دفع الله ، الجمهورية العراقية مدير عام دائرة العلاقات الاقتصادية الخارجية عادل خضير عباس، سلطنة عمان السفير علي بن أحمد العيساني، المملكة المغربية السفير أحمد التازي، وممثل عن الجمهورية التونسية مندوب تونس الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير نجيب المنيف.وناقشت اللجنة الوثائق التحضيرية , للقمة والتي تشمل مشروع جدول الأعمال، وتقرير الأمانة العامة بشأن متابعة تنفيذ قرارات القمة السابقة.

وينعقد بعد ظهر الخميس, الاجتماع المشترك للمندوبين الدائمين وكبار المسؤولين ويتضمن جلسة افتتاحية علنية يلقي خلالها رئيس الدورة الثالثة رئيس وفد المملكة العربية السعودية كلمة، ثم رئيس وفد الجمهورية اللبنانية رئيس الدورة الرابعة للقمة، وتليهما كلمة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية,ثم تعقد جلسة مغلقة تتضمن مناقشة مشروع جدول الأعمال إضافة إلى مشاريع القرارات.

وأعلنت عباس، في تصريح بعد انتهاء الجلسة الأولى ، "أن أعمال القمة افتتحت الخميس, عند التاسعة صباحًا باجتماع اللجنة التحضيرية للقمة التنموية الرابعة التي تعقد في لبنان، والمؤلفة من ترويكا القمة التنموية، وهي لبنان ومصر والسعودية، ومن ترويكا المجلس الاقتصادي والاجتماعي وهي السودان، والعراق، وسلطنة عمان، إضافة إلى المغرب وتونس والأمانة العامة التي تمثلت بالأمينة العامة المساعدة للشؤون الاجتماعية السفيرة هيفاء أبو غزالة والأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية السفير كمال حسن علي. وأقرّت اللجنة جدول الأعمال ورفعته إلى اللجنة التي ستجتمع بعد الظهر والتي تضم كبار المسؤولين والمندوبين الدائمين".

اقرأ أيضاً :

أبو غزالة تؤكد أن قمة بيروت تستهدف النهوض بالشباب

وقالت "لقد تمت مناقشة جدول الأعمال، وبعض الأمور كان عليها تحفظات أو توصيات تم رفعها إلى جلسة بعد الظهر، لأن هذه اللجنة لا تضم ممثلين عن كل الدول العربية، بل فقط من ثلاث دول إضافة إلى الأمانة العامة"، مشيرة إلى أن البند الذي تحفظ عليه أعضاء اللجنة هو مبادرة السودان لإعفائها من ديونها الخارجية، وسيرفع إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي ليتم درسه بطريقة معمقة أكثر حتى لا يشكل سابقة".

وأشارت إلى أن "انعقاد القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في هذا الوقت في لبنان سيكون له من الطبيعي انعكاس ايجابي على اقتصاد لبنان، مع علمنا بالأزمات التي تمر بها المنطقة والركود الاقتصادي الذي تشهده معظم اقتصادات الدول العربية، ومن المؤكّد ستخرج القمة بتوصيات نأمل أن تكون قابلة للتنفيذ,ونأمل أن ما يخرج من قمة بيروت ان يكون قابلا للتنفيذ ومن الطبيعي ستكون مبادرة لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون في القمة سيتكلم عنها، وسيكون لها انعكاس على وضعنا".

وأعلنت عن مشاريع عديدة، وقالت "نحن وضعنا جدول أعمال كامل يتضمن وضع رؤية عربية موحدة في مجال الاقتصاد الرقمي, نحن في العام 2019 وكل الدول العربية ومنها لبنان السباق في التكنولوجيا والكفاءات العالية، يتوجب علينا مواكبة العالم في مجال الاقتصاد الرقمي".

ولفتت إلى "أنه تمت مناقشة ملف النازحين في إطار الورقة السياسية التي تتكلم عن النازحين وعن اللجوء السوري". وأعلنت "أن المطروح ليس السوق العربية المشتركة بل الاتحاد الجمركي العربي وأكثر من بند"، لافتة إلى "أن الأهمية ليست في الطرح بل في القدرة على التنفيذ".

قد يهمك أيضاً :

إطلاق اليوم الإعلامي العربي الموحد لدعم القضية الفلسطينية

ملتقي عربي أممي لتطوير الخطاب الإعلامي في مواجهة التطرف

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عليا عباس تؤكّد أن القمة العربية ستنعكس إيجابيًا على اقتصاد لبنان عليا عباس تؤكّد أن القمة العربية ستنعكس إيجابيًا على اقتصاد لبنان



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM

GMT 14:17 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

النفط يهبط 1% مع زيادة مخزونات الخام الأميركية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab