ستُّ دول أوروبية تعترف برئيس البرلمان الفنزويلي غوايدو رئيساً مؤقتاً لفنزويلا
آخر تحديث GMT03:29:47
 العرب اليوم -

روسيا تندد بالتدخل الأوروبي ومادورو يطلب مساعدة بابا الفاتيكان لحل الأزمة

ستُّ دول أوروبية تعترف برئيس البرلمان الفنزويلي غوايدو رئيساً مؤقتاً لفنزويلا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ستُّ دول أوروبية تعترف برئيس البرلمان الفنزويلي غوايدو رئيساً مؤقتاً لفنزويلا

رئيس البرلمان الفنزويلي خوان غوايدو
لندن - ماريا طبراني

اعترفت كلٌ من بريطانيا وفرنسا وإسبانيا وألمانيا والسويد والنمسا اليوم الاثنين، برئيس البرلمان الفنزويلي خوان غوايدو رئيساً بالوكالة لفنزويلا، غداة انتهاء المهلة التي حدّدتها للرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو لإجراء انتخابات رئاسية.

وأعلن وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت في تغريدة موقف بلاده قائلاً:  "نيكولاس مادورو لم ينظّم انتخابات رئاسية خلال مهلة الثمانية أيام التي حددناها. ولذلك، فإن المملكة المتحدة تعترف الآن مع حلفائها الأوروبيين بغوايدو رئيساً دستورياً بالوكالة إلى حين التمكن من إجراء انتخابات موثوقة"، في خطوة جاءت بعد إعلان مماثل من إسبانيا.

وأعلنت الحكومة الألمانية أنها تعترف بزعيم المعارضة خوان غوايدو رئيسا انتقاليا للبلاد مثل كثير من الدول الأخرى بالاتحاد الأوروبي، وذلك بحسب تصريحات نائبة المتحدث باسم الحكومة الاتحادية مارتينا فيتس اليوم الاثنين بالعاصمة برلين.

وقال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز للصحافيين إن "الحكومة الإسبانية تعلن اعترافها رسمياً برئيس بغوايدو كرئيس فنزويلا بالوكالة"، داعيا غوايدو لإجراء انتخابات في أقرب وقت.
وأعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الاثنين، عبر "تويتر: ""للفنزويليين حق التعبير بحرية وديمقراطية. فرنسا تعترف بخوان غوايدو رئيساً مكلفاً تنفيذا لعملية انتخابية"، وذلك بعد خطوة مماثلة من إسبانيا وبريطانيا.

وصرح وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان اليوم الاثنين،أن خوان غوايدو يملك الشرعية لإجراء انتخابات رئاسية في هذا البلد، وذلك بعد انتهاء مهلة حددها الاتحاد الأوروبي للرئيس نيكولاس مادورو للدعوة إلى انتخابات. وقال لودريان بهذا الصدد متحدثا لإذاعة "فرانس إنتر": "سنتشاور مع أصدقائنا الأوروبيين اليوم"، وتابع أنه إزاء رفض الرئيس مادورو تنظيم انتخابات رئاسية من شأنها إجلاء و(تهدئة) الوضع في فنزويلا (...) نعتبر أن غوايدو يملك القدرة والشرعية لتنظيم هذه الانتخابات.

وسئل عن إمكانية اعتراف الاتحاد الأوروبي رسميا بغوايدو رئيساً بالوكالة لفنزويلا، ترك جان إيف لودريان المجال مفتوحاً، وقال: "سنتواصل مع زملائنا الأوروبيين لإعادة صياغة هذا الطلب والتصرف بحيث تتمكن مجموعة اتصال نعتزم إنشاءها لمواكبة العملية الانتقالية من بدء عملها، بمشاركة الدول الأوروبية التي تودّ الانضمام إليها".

وأضاف: "هذا البلد مستنزف اليوم، هناك عدد كبير جدا من اللاجئين، هناك قمع، هناك تضخم مروع، الشعب في الشارع". ورفض لودريان الاتهامات بالتدخل التي وجهتها مؤخرا روسيا الداعمة لمادورو، وقال: "هذا ليس تدخلا طالما أن هناك أزمة في بلد وهناك نداء من الرئيس غوايدو لدعمه من أجل إعادة إرساء الديمقراطية".

وكانت عدة دول أوروبية في طليعتها فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة وإسبانيا قد أمهلت مادورو حتى أمس الأحد للدعوة إلى انتخابات رئاسية جديدة، مهددة بالاعتراف بخصمه خوان غوايدو رئيسا بالوكالة.

اقرأ أيضاً : أعمال شغب داخل البرلمان الفنزويلي يوقع إصابات

وحظي غوايدو الذي أعلن نفسه في 23 يناير/كانون الثاني رئيسا بالوكالة لفنزويلا، باعتراف الولايات المتحدة وكندا وأستراليا وعدد من دول أميركا اللاتينية حتى الآن. من جهته، ندَّد الكرملين اليوم الاثنين بالتدخل الأوروبي في شؤون فنزويلا، بعد اعتراف عدة دول أوروبية بالمعارض خوان غوايدو رئيساً لهذا البلد. وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف: "نعتبر محاولات منح السلطة المغتصبة شرعية بمثابة تدخل مباشر وغير مباشر في شؤون فنزويلا الداخلية".

وأعلن رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو اليوم الاثنين، أنه طلب من بابا الفاتيكان فرنسيس المساعدة في مد جسور الحوار بين الفنزويليين لتجاوز أزمة بلادهم.  ونقلت قناة "سكاي تي جي -24" الإيطالية عن مادورو قوله: "لقدر بعثت رسالة إلى البابا فرنسيس، وآمل أن تكون في طريقها إلى روما والفاتيكان أو قد وصلت إلى هناك.. طلبت منه بذل كافة الجهود لمساعدتنا في سلوك طريق الحوار".

وقال مصدر في الفاتيكان لوكالة "تاس" اليوم الاثنين، إن "البابا كان قد أفصح عن موقفه من أزمة فنزويلا في وقت سابق، ولم يطرأ عليه أي تغيير"، رافضا التعليق على حقيقة إرسال مادورو رسالة إلى البابا

وكان مادورو قد رفض المهلة الأوروبية من أجل الدعوة لإجراء انتخابات رئاسية في فنزويلا، وخلال مقابلة مع محطة "لا سيكستا" التلفزيونية الإسبانية ليل أمس الأحد، وقال إنه "لن يرضخ في مواجهة ضغوط من يطالبون برحيله". وتساءل في المقابلة التي أجريت معه في كراكاس: "لمَ يحق للاتحاد الأوروبي أن يقول لبلد أجرى انتخابات إن عليه إعادة الانتخابات الرئاسية لأن حلفاءه اليمينيين لم يفوزوا؟". وتابع: "إنهم يحاولون حشرنا بمهل لإجبارنا على الوصول إلى وضعية مواجهة شديدة الصدامية".

وأشاد مادورو بمجموعة اتصال شكّلتها دول أوروبية وأميركية جنوبية وسيلتقي ممثلوها في عاصمة الأوروغواي مونتيفيدو الخميس المقبل. وقال مادورو: "أنا أؤيد هذا الاجتماع (...) أراهن بأن هذه المبادرة ستتيح الجلوس على طاولة المفاوضات من أجل حوار بين الفنزويليين لتسوية خلافاتنا وإعداد خطة، وإيجاد مخرج من شأنه حل المشاكل في فنزويلا". ودعا الرئيس الاشتراكي، البالغ 56 عاماً، للقاء وجهاً لوجه مع غوايدو، وهو ما رفضه المعارض الشاب بالفعل من قبل.

قد يهمك أيضاً :

المحكمة العليا في فنزويلا تبطل قرارات البرلمان

البرلمان الفنزويلي يناقش حال الطوارئ والمعارضة تدعو الى العصيان

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ستُّ دول أوروبية تعترف برئيس البرلمان الفنزويلي غوايدو رئيساً مؤقتاً لفنزويلا ستُّ دول أوروبية تعترف برئيس البرلمان الفنزويلي غوايدو رئيساً مؤقتاً لفنزويلا



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 20:59 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نجيب محفوظ كاتب أطفال

GMT 23:51 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

طهران ــ بيونغيانغ والنموذج المُحتمل

GMT 23:10 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

ماذا نريد؟

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 21:15 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

الأهلي في أحلام الفيفا الكبيرة..!
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab