دراسة تؤكد أن لاكتوز الألبان لا يسبب مشكلات الجهاز الهضمي
آخر تحديث GMT22:25:13
 العرب اليوم -

تحظى بدائل الحليب بشعبية هائلة بسبب الحساسية من تلك المادة

دراسة تؤكد أن "لاكتوز" الألبان لا يسبب مشكلات الجهاز الهضمي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - دراسة تؤكد أن "لاكتوز" الألبان لا يسبب مشكلات الجهاز الهضمي

اللاكتوز الموجود في الألبان لا يسبب مشكلات الجهاز الهضمي
 لندن ـ ماريا طبراني

كشفت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يرفضون تناول منتجات الألبان بسبب المشكلات المصاحبة لها في الجهاز الهضمي والمعدة، إنما يرفضون تناولها بسبب البروتين وليس اللاكتوز، مشيرة إلى أن هناك نوعًا جديدًا من حليب الأبقار لا يسبب أي مشكلات في الجهاز الهضمي.

وحسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، هناك واحد من كل خمسة أشخاص يرفض تناول منتجات الألبان خوفًا من مشكلات الجهاز الهضمي والانتفاخ وغازات البطن، زاعمين أن هذا الأمر يعزوا إلى اللاكتوز الموجود في منتجات الألبان.

فيما تحظى بدائل الحليب من غير منتجات الألبان، بشعبية هائلة في بريطانيا في الوقت الرهن، وهو الأمر الذي يعكس اتجاهًا متناميًا نحو الوجبات الغذائية الخالية من منتجات الألبان بتشجيع من حملات مثل "فيجانوري"، وذلك وفقًا لتقارير مكتب الإحصاءات الوطنية البريطانية. فقد أظهرت التقارير أن ما يقرب من 20 في المائة من البالغين لا يتناولون حليب الأبقار، لأنهم يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي والانتفاخ ومشاكل في الجلد.

وقال خبير التغذية البريطاني، ريك مير: "نتيجة لذلك، يتجه الأفراد إلى البدائل المعدة صناعيًا أو الغذاء النباتي"، مؤكدًا أن هناك دراسة علمية تشير إلى رفض هؤلاء الأفراد تناول منتجات الألبان إنما لا يعزو إلى حساسية من اللاكتوز ولكن من البروتين الموجود في الحليب والذي يعرف باسم "آيه 1". وأضاف ميلر: "لما كان من السهل نسبيًا تشخيص حساسية بروتين حليب الأبقار، فضلاً عن أنها تختفي في مرحلة البلوغ، فإن وجهة النظر التقليدية هي أن الناس الذين تظهر عليهم أعراض لتناول الحليب، هم حساسون تجاه اللاكتوز"، لافتًا إلى أن هناك نوعان من البروتينات الرئيسية في الحليب، وهم مصل اللبن والكازين، ويحتوي الأخير على بروتيني "آيه1" و"آيه2"، وهما متغيرات وراثية طبيعية تحدث في حليب الأبقار.

وأوضح أن الحليب المستخرج من ثدي المرأة وحليب الماعز والأغنام وجميع الثدييات الأخرى، يحتوي فقط على بروتين "آيه2"، لذا يمكن القول إن بروتين "آيه1" يتواجد فقط لدى الأبقار الأوروبية، مشيرًا إلى أنه يُعتقد أن "آيه 1" ظهر منذ ما يقرب 5 آلاف سنة تزامنًا مع بداية ظهور مزارع الألبان المكثفة، ومع ذلك تنتج الأبقار الهندية والأفريقية بروتين "آيه2" فقط. وتابع ميلر: "يحتوي حليب الأبقار العادي على بروتين آيه 1، وهو البروتين المسؤول عن ظهور الأعراض التي يربطها البعض باللاكتوز، مثل الانتفاخ والإمساك ومشاكل الجلد مثل مرض الإكزيما. لذا فإن حليب الأبقار الذي يحتوي بروتين آيه 2 هو الحليب الجديد الذي لا يظهر تلك الأعراض".

فقد تبيّن أن هذا الحليب لم يظهر أعراض الجهاز الهضمي التي يسببها عادة بروتين "آيه 1"، إذ أظهرت دراسة صينية حديثة، نُشرت بمجلة "التغذية" العام الماضي، أن الذين يرفضون تناول الألبان، قد يتمكنون من تناول حليب بروتين "آيه2". واستعان الباحثون القائمون على الدراسة بنحو 45 شخصًا من شنغهاي من الذين لا يتناولون الحليب، وتم إعطائهم حليب "آيه2" وحليب أبقار عادي لمدة أسبوعين، دون إخبارهم عن نوعية الحليب. وقال جميع المشاركين في الدراسة إنهم لم يشربوا حليب الأبقار لأنهم لديهم حساسية منه، فيما أكد 23 من أصل 45 شخصًا أنهم لديهم حساسية من اللاكتوز. وتبين أن جميع الذين شربوا حليب "آيه 1" ظهرت لديهم أعراض الانتفاخ وآلام في المعدة، أما الذين شربوا حليب "آيه 2" لم تظهر عليهم أي أعراض على الإطلاق.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تؤكد أن لاكتوز الألبان لا يسبب مشكلات الجهاز الهضمي دراسة تؤكد أن لاكتوز الألبان لا يسبب مشكلات الجهاز الهضمي



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM

GMT 14:17 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

النفط يهبط 1% مع زيادة مخزونات الخام الأميركية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab