قبرص تكتشف سلالة جديدة لفيروس كورونا وتُطلق عليها اسم دلتاكرون
آخر تحديث GMT19:25:43
 العرب اليوم -

قبرص تكتشف سلالة جديدة لفيروس كورونا وتُطلق عليها اسم "دلتاكرون"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - قبرص تكتشف سلالة جديدة لفيروس كورونا وتُطلق عليها اسم "دلتاكرون"

فيروس كورونا
نيقوسيا ـ العرب اليوم

ضجة كبيرة أثارها إعلان العلماء اكتشاف سلالة جديدة لفيروس كورونا تجمع بين متحوري "دلتا" و"أوميكرون" مما أثار التساؤل حول مدى خطورتها وتأثيرها
السلالة جديدة، التي اكتشفها العلماء في دولة قبرص، وأطلقوا عليها اسم "دلتاكرون"، ظهرت في عينات نحو 25 حالة، أغلبهم من المرضى الذين تم نقلهم إلى المستشفى بعد الإصابة بالفيروس التاجي.الدكتور سيف درويش، المتحدث باسم جمعية الإمارات للصحة العامة، فسر حقيقة ما يتردد عن اندماج متغيري دلتا وأوميكرون في النسخة التي يطلق عليها"دلتاكرون".
وأجاب عن السؤال الذي يتردد: هل "دلتاكرون" المتحور الجديد حصل على سرعة انتشار نسخة أوميكرون وشدة فيروس الدلتا؟، مؤكدا: "بالمختصر لا".

وأوضح "درويش"، أن إجابته تستند إلى حقيقة أن "دلتاكرون" لا يعتبر متحورا جديدا، بل هو حسب ما تم إعلانه اختلاط بين فيروسين.وأضاف: "هذا الشيء صار في السابق ما بين الدلتا والبيتا وأيضا الدلتا والألفا في حالات محددة، لكن سرعان ما انتهت هذه الحالات ولم تتناول وسائل الإعلام الأمر وظل بين العلماء".وتابع: "لكن حتى هذا مشكوك في أمره بالنسبة لدلتاكرون، لأنه لم يوجد إلا في دولة واحدة وهي قبرص وداخل مختبر واحد، وهذا الشيء شبه مستحيل لو كان هناك متحورا جديدا كان سينتشر كالنار في الهشيم في جميع أنحاء العالم".
المتحدث باسم جمعية الإمارات للصحة العامة، اعتبر أن "الاحتمال الأكبر أن هذا الاكتشاف مجرد خطأ تلوثي في المعمل".

وفسر: "بمعنى أن العينة التي تم سحبها كانت لفيروس دلتا وتلوثت بفيروس أوميكرون بعد سحب هذه العينة"، مشيرا إلى أن هذا رأي مكتشف متحور أوميكرون وأغلب العلماء على مستوى العالم.تفسير المتحدث باسم جمعية الإمارات للصحة العامة هو ذاته الذي رجحته المديرة الفنية لبرامج الطوارئ في منظمة الصحة العالمية.وقالت ماريا فان كيرخوف، إنه من المحتمل أن يكون هجين نسختي فيروس كورونا "دلتا" و"أوميكرون" نتيجة لخطأ في المختبر، أي يكون ناتجا عن التلوث أثناء عملية التسلسل في المختبر.

وطلبت كيرخوف، التي تترأس فريق تجاوب المنظمة على الجائحة، عدم نشر مصطلحات مثل "دلتاكرون" أو "فلورونا" لتحديد التناقل المتزامن لفيروسات مختلفة، قائلة: "هذه الكلمات تدعي هجينا من الفيروسات أو السلالات وهذا ليس ما يحدث".قبل يومين، أعلن العلماء في دولة في قبرص اكتشاف سلالة جديدة لفيروس كورونا تجمع بين متغيري دلتا وأوميكرون، وأطلقوا على هذه السلالة اسم "دلتاكرون".وتوصل العلماء إلى أن هناك 25 حالة من مرضى كورونا تجمع بين عناصر دلتا وأوميكرون، منها 11 من مرضى تم نقلهم إلى المستشفى بكورونا و14 من عامة الناس.

البروفيسور ليونديوس كوستريكيس، أستاذ العلوم البيولوجية في جامعة قبرص ورئيس مختبر التكنولوجيا الحيوية والفيروسات الجزيئية، هو وفريقه من اكتشفوا السلالة الجديدة التي أثارت القلق.ونقل موقع "بلومبيرغ" الأميركي عن العلماء قولهم إن السلالة الجديدة لها "توقيعات جينية شبيهة بالأوميكرون داخل جينومات دلتا".وفقا لصحيفة Cyprus Mail القبرصية، فإنه من "المحتمل عدم العثور على السلالة الجديدة في أي مكان آخر".

تم إرسال تسلسل الحالات إلى GISAID وهي قاعدة بيانات دولية مقرها ألمانيا تتعقب التطورات في فيروس كورونا.احتمالية اتحاد أوميكرون ودلتا سوياَ لتشكيل "سلالة فائقة" من كورونا لم يستبعده الخبراء، فإذا أصيب المريض بهما في نفس الوقت يمكن أن يخلق "سلالة فائقة".وقال كبير المسؤولين الطبيين في شركة موديرنا، الدكتور بول بيرتون، إنه لا يمكن استبعاد احتمال وجود سلالة فائقة، إذ أظهرت دراسة أن خطر الإصابة مرة أخرى بمتغير أوميكرون يزيد بأكثر من 5 أضعاف عن سابقاتها.وتابع: "هناك بالتأكيد بيانات عن أشخاص شهدوا إيواء كلا الفيروسين، فكانت هناك بعض الأوراق المنشورة من جنوب أفريقيا في وقت سابق من الوباء للأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة عن إمكانية إيواء فيروسين".

قد يهمك ايضاً

هندي يتلقى 12 جرعة لقاح كورونا في أقل من عام

توقف تصوير فيلم جينيفر لوبيز الجديد بسبب زيادة إصابات كورونا بين فريق العمل

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قبرص تكتشف سلالة جديدة لفيروس كورونا وتُطلق عليها اسم دلتاكرون قبرص تكتشف سلالة جديدة لفيروس كورونا وتُطلق عليها اسم دلتاكرون



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
 العرب اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
 العرب اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية

GMT 18:11 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

أيهما أخطر؟
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab