تناول الطعام الصحي بانتظام يقلل من خطر الإصابة بالأمراض
آخر تحديث GMT10:36:36
 العرب اليوم -

تساعد ثمرة "الأفوكادو" على خفض نسبة الكوليسترول

تناول الطعام الصحي بانتظام يقلل من خطر الإصابة بالأمراض

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تناول الطعام الصحي بانتظام يقلل من خطر الإصابة بالأمراض

ثمرة "الأفوكادو"
واشنطن ـ جورج كرم

ينادي خبراء الصحة بضرورة تناول الطعام الصحي، لاسيما للمهتمين بمراقبة وزنهم، ولكن كم من المدهش أنَّ الكثير لا يعرف الأهمية الأخرى من اتباع نظام غذائي صحي خلافًا لإنقاص الوزن؛ فالكثير من الأطعمة قد تساعد في معالجة بعض الأمراض.

توضح دراسات طبية جديدة أنَّ ما نأكله يمكن أنَّ يقلل من خطر إصابتنا بالأمراض أو يساعد في علاج المشاكل القائمة, وتوصي الكثير من الدراسات بزيادة نسبة الغذاء الصحي في نظامنا الغذائي وتقليل الأغذية التي تحوي سكريات ودهون سيئة ومواد كيميائية.

وإليك بعض الأطعمة العلاجية التي يمكنك أنَّ تحصل عليها من متجر المواد الغذائية المحلية بدلًا من الصيدلية.

إذ أكدت دراسة حديثة أنَّ تناول الأفوكادو يوميًا يمكن أنَّ يساعد في الحدّ من ارتفاع نسبة الكوليسترول، وبالرغم من أننا نعلم أنَّ الأفوكادو يحتوي على نسبة عالية من الدهون، ولكن معظمها من الدهون "الجيدة"، والتي تساعد في خفض نسبة الكوليسترول، والحدّ من خطر السكتة الدماغية والنوبات القلبية، وتحسين صحة القلب بشكل عام، ونُشرت هذه الدراسة في مجلة "جمعية القلب الأميركية"، التى تؤكد بدورها صحة هذه الدراسة.

كما أوضحت دراسة أخرى أنَّ التهاب المفاصل الروماتويدي يسبب التورم والتهاب وتصلب المفاصل، ولكن الخبر السار هو أننا يمكننا الحدّ من مخاطره من خلال تناول حصة واحدة فقط من الأسماك الزيتية كل أسبوع.

وبحثت الدراسة في عادات الأكل الصحية عند النساء على مدى أكثر من 15 عامًا، فوجدت أنَّ أولئك الذين تناولوا قطعة واحدة على الأقل من الأسماك الزيتية بانتظام أسبوعًا انخفضت لديهم معدلات الإصابة بالتهاب المفاصل بنسبة تصل إلى 52% بالمقارنة مع أولئك الذين تناولوا أقل من قطعة في الأسبوع، فالأسماك الزيتية مفيدة جدًا للعديد من الأغراض.

أوضح بحث آخر أنَّ كوب واحد فقط من عصير الشمندر يوميًا يساعد على خفض ضغط الدم, ووجد بحث جامعة لندن, من تمويل مؤسسة "القلب البريطانية"، أنَّ كوبًا واحدًا من عصير الشمندر يساعد على الاسترخاء وتمدد الأوعية الدموية، ونتيجة لذلك، فإنه يساعد على خفض ضغط الدم عند الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، كما يحتوي عصير الشمندر على كمية كبيرة من العناصر الغذائية والمعادن، مثل حامض الفوليك والمنجنيز والزنك وفيتامين "B- 6".

وتعد المكسرات مصدرًا كبيرًا للبروتين والدهون "الجيدة"، ولكن كثير من الناس يبتعدون عنها لاحتواها على سعرات حرارية عالية, إذ أكدت دراسة من جامعة أستون أنَّ تناول 50 غرامًا من اللوز يوميًا يمكن أنَّ يساعد على خفض ضغط الدم، وتحسين تدفق الدم، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب أيضًا.

واختبر العلماء في كلية هارفارد الطبية الذاكرة ومهارات التفكير عند 60 شخصًا من كبار السن قبل وبعد فترة 30 يومًا من شرب كوبين من الشوكولاتة الساخنة يوميًا, ووجدت الدراسة أنَّ هذه الكمية تعمل على تحسين تدفق الدم إلى المخ، ومن ثم تنشط الذاكرة، ووجد الباحثون أنَّ الشوكولاتة تحتوي على مركبات مضادة للأكسدة تسمى "بوليفينول" تعمل على خفض الضغط واسترخاء الشرايين, ويساعد الكاكاو على خفض مستويات الأنسولين ومستويات الكولسترول "السيء"، ويساعد على زيادة تدفق الدم، وتقليل خطر الإصابة بأمراض مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية، ففي الواقع، أظهرت الأبحاث على مر السنين أنَّ هناك فوائد كثيرة للشوكولاتة الداكنة.

وأظهرت دراسة أنَّ الخضروات الورقية يمكن أنَّ تساعد على تحويل الخلايا الدهنية البيضاء إلى خلايا دهنية بنية، وتساعد الخلايا البنية أجسامنا على حرق الدهون، بدلًا من تخزينها، لذا فإنَّ تناول كميات إضافية من الخضروات الورقية مع المشي السريع في الهواء الطلق البارد يعزز من مستويات الدهون "الجيدة" وربما يساعدك على إنقاص وزنك.

أما الشوفان فيعد مصدرًا غنيًا بالألياف ويساعد على تحقيق الاستقرار في مستويات السكر في الدم لدينا، كما أنه مصدر رئيسي للمغنيسيوم، المعدن الذي يساعد على تنظيم مستويات الأنسولين والجلوكوز, وأوضحت دراسة أنَّ تناول الشوفان مع الحليب قليل الدسم يمكن أنَّ يساعد على خفض خطر الإصابة بمرض السُكري.

هذا وتؤكد العديد من الدراسات الجديدة على حقيقة واحدة وهي ضرورة تجنب الأطعمة المصنعة بقدر المستطاع، وذلك سيحقق أفضل وسيلة لضمان نظام غذائي صحي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تناول الطعام الصحي بانتظام يقلل من خطر الإصابة بالأمراض تناول الطعام الصحي بانتظام يقلل من خطر الإصابة بالأمراض



GMT 08:36 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين زفاف Elie Saab لربيع 2022
 العرب اليوم - فساتين زفاف Elie Saab لربيع 2022

GMT 07:37 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ
 العرب اليوم - نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ

GMT 01:03 2021 الجمعة ,09 إبريل / نيسان

"تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة
 العرب اليوم - "تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة

GMT 06:52 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021
 العرب اليوم - فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021

GMT 20:04 2021 الإثنين ,05 إبريل / نيسان

قرار هام من صندوق النقد الدولي لصالح 28 دولة

GMT 21:25 2021 الإثنين ,05 إبريل / نيسان

الهند تمتلك بعض أجمل شواطئ العالم

GMT 22:49 2021 الجمعة ,02 إبريل / نيسان

آبل تستجيب لمستخدمي آيفون في روسيا

GMT 19:55 2021 الجمعة ,02 إبريل / نيسان

أبرز 7 هواتف تدعم تقنية الجيل الخامس
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab