الأجانب يعزّزون استثماراتهم في سوق الأسهم السعودية الأسبوع الماضي
آخر تحديث GMT18:27:50
 العرب اليوم -

ضخّوا نحو 740.5 مليون ريال في الشركات المدرجة في المملكة

الأجانب يعزّزون استثماراتهم في سوق الأسهم السعودية الأسبوع الماضي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الأجانب يعزّزون استثماراتهم في سوق الأسهم السعودية الأسبوع الماضي

سوق الأسهم السعودية
الرياض - العرب اليوم

عزّز المستثمرون الأجانب من حجم استثماراتهم في سوق الأسهم السعودية، وذلك حينما ضخّوا في الأسبوع الماضي نحو 740.5 مليون ريال (197.4 مليون دولار) للشراء في أسهم الشركات السعودية المدرجة، وسط ازدياد ملحوظ في معدلات ملكية المستثمرين الأجانب في السوق المالية المحلية.

ويبرهن التدفق المستمر للسيولة النقدية الأجنبية حجم الثقة الكبرى بالاقتصاد السعودي من جهة؛ وبالسوق المالية السعودية من جهة الأخرى، والتي باتت في عالمنا اليوم واحدة من أضخم 10 أسواق عالمية من حيث القيمة السوقية، وهي القيمة التي تناهز 9 تريليونات ريال (2.4 تريليون دولار).

وفي هذا الخصوص، نجح مؤشر سوق الأسهم السعودية، أمس الاثنين، في تحقيق مكاسب إيجابية جديدة، دفعته إلى الاقتراب جدًا من حاجز 8500 نقطة لأول مرة منذ أواخر شهر أغسطس (آب) الماضي، وهو الحاجز الذي من المرشح أن تنجح سوق الأسهم السعودية في تجاوزه خلال تعاملات هذا الأسبوع.

وفي تفاصيل أكثر، ارتفعت استثمارات الأجانب غير المؤسسين في سوق الأسهم السعودية خلال الأسبوع الماضي إلى 1.68 في المائة من إجمالي السوق، مقارنة بـ1.65 في المائة بنهاية الأسبوع الذي سبقه، وذلك نتيجة لعمليات شراء صافية بلغت نحو 740.5 مليون ريال تمت خلال الأسبوع الماضي (197.4 مليون دولار).

وتمثل ملكية المستثمرين الأجانب غير المؤسسين (اتفاقيات المبادلة والمستثمرون المؤهلون والمستثمرون المقيمون)، بينما لا تشمل الحصص الاستراتيجية للمؤسسين.

وفيما يخص ملكية المستثمرين الخليجيين في سوق الأسهم السعودية، ارتفعت معدلات هذه الملكية مع نهاية تعاملات الأسبوع الماضي إلى 0.50 في المائة من إجمالي القيمة السوقية للأسهم المدرجة، مقارنة بـ0.49 في المائة بنهاية الأسبوع الذي سبقه.

وفي هذا الشأن، أنهى مؤشر سوق الأسهم السعودية تعاملاته، أمس الاثنين، على ارتفاع بنسبة 0.2 في المائة، ليغلق بذلك عند مستويات 8470 نقطة، أي بارتفاع 20 نقطة، وسط تداولات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 3.7 مليار ريال (986.6 مليون دولار).

وارتفع سهما "أرامكو السعودية" و"سابك" بنحو واحد في المائة، عند 34.60 ريال (9.22 دولار)، و92.90 ريال (24.77 دولار) على التوالي، فيما أغلق سهم "البنك السعودي الفرنسي" عند 39.20 ريال (10.45 دولار)، مرتفعًا بنحو 1.82 في المائة، بوصفه أكثر أسهم البنوك تحقيقًا للمكاسب أمس.

وما زالت الشركات السعودية تعيش مرحلة الإعلان عن نتائجها المالية لفترة الربع الأخير من عام 2019. فيما تكشف نتائج 11 شركة (الشركات التي أعلنت نتائجها المالية لعام 2019 متضمنة الربع الأخير من العام)، عن نمو ملحوظ في أرباح 6 شركات، مقابل تراجع أرباح 3 شركات، وذلك بالمقارنة مع نتائجها المالية لعام 2018، وذلك في الوقت الذي مُنيت فيه شركة واحدة فقط بخسارة خلال الفترة ذاتها.

ومن المتوقع أن ترتفع وتيرة الإعلان عن النتائج المالية للشركات المدرجة خلال الأسابيع القليلة المقبلة، في حين من المنتظر أن يبادر معظم شركات قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، والبنوك، وشركات الإسمنت، بإعلان نتائجها المالية قبيل بقية القطاعات الأخرى.

يذكر أن صافي أرباح الشركات السعودية المدرجة في سوق الأسهم السعودية (باستثناء شركة "أرامكو السعودية")، خلال فترة الأشهر التسعة الأولى من عام 2019، بلغ نحو 64.7 مليار ريال (17.2 مليار دولار)، في حين من المنتظر أن تشهد الأرباح المتحققة خلال الربع الأخير من 2019 قفزة كبرى، لم يسبق تحقيقها في سوق الأسهم السعودية، حيث من المنتظر أن يأتي ذلك مدفوعًا بالأرباح التي من المتوقع أن تعلن عنها شركة "أرامكو السعودية".

قد يهمك أيضًا

مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعاً عند مستوى 8469.71 نقطة

شركات سوق الأسهم السعودية تُحقِّق أسبوعًا مليئًا بالمؤشرات الإيجابية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأجانب يعزّزون استثماراتهم في سوق الأسهم السعودية الأسبوع الماضي الأجانب يعزّزون استثماراتهم في سوق الأسهم السعودية الأسبوع الماضي



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab