أرامكو تخطط لبدء تصدير الغاز للأسواق الخارجية خلال 5 سنوات مقبلة
آخر تحديث GMT10:57:33
 العرب اليوم -

بشكل تدريجي حتى معدل ثلاثة مليارات قدم مكعب منه يوميًا

"أرامكو" تخطط لبدء تصدير الغاز للأسواق الخارجية خلال 5 سنوات مقبلة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "أرامكو" تخطط لبدء تصدير الغاز للأسواق الخارجية خلال 5 سنوات مقبلة

رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين أمين الناصر
الرياض - محمد صبحي

أعلن رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين أمين الناصر أن أرامكو تخطط البدء في عمليات تصدير الغاز للأسواق الخارجية خلال الخمس سنوات المقبلة، أي بحلول 2025 ، مشيرًا إلى أن عمليات التصدير ستبدأ بشكل تدريجي حتى الوصول إلى تصدير معدل ثلاثة مليارات قدم مكعب من الغاز يوميًا .

وأكد الناصر في تصريحات للصحفيين الأحد أن تحديد مستوى ومعدل الإنتاج واستخدام الطاقة الاحتياطية من اختصاص وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، وفقًا لاحتياجات السوق.

وأوضح أن استحواذ شركة الحفر العربية على منصات الحفر في الكويت والعراق وباكستان وسلطنة عمان أمر مهم، وأضاف أن شركة الحفر العربية بهذه الصفقة ستتحول من شركة محلية إلى شركة إقليمية، وستكون من أكبر الشركات على مستوى الشرق الأوسط، وعدد المنصات سيرتفع من 39 إلى 67 منصة حفر.

ولفت إلى أن هناك تطلعًا إلى تنويع مصادر الدخل وأن ذلك سينعكس على عدد الموظفين وعلى توطين الصناعة، حيث سيصل عدد موظفي شركة الحفر إلى ستة آلاف موظف، كما تتطلع أرامكو إلى دخول الشركة إلى أسواق أخرى في المنطقة في المستقبل. وأشار الناصر إلى الانتهاء من المرحلة الأولى من مدينة الطاقة والبدء قريبًا في المرحلة الثانية.

وأشار الناصر إلى أنه تم الانتهاء المرحلة الأولى من انشاء مدينة الطاقة، على أن يبدأ تنفيذ المرحلة الثانية قريبًا . ولفت إلى أن المملكة تسعى إلى تنويع مصادر الدخل ، مبينًا أن شركة الحفر العربية تمتلك الآن نحو 39 منصبة وبعد الاستحواذ على بشركة "شلمبرجير" سيصبح عدد المنصات 67 منصة حفر، في الكويت، عمان والعراق وباكستان، وهذه الخطوة دافع قوي للتوسع في المستقبل.

وأعلنت شركة التصنيع وخدمات الطاقة "طاقة"،أن شركتها التابعة لها، الشركة العربية للحفر؛ عن استحواذ منصات حفر الآبار البرية الخاصة بشركة "شلمبرجير" في الشرق الأوسط، في الكويت وسلطنة عُمان والعراق وباكستان، مقابل 1.56 مليار ريال، ليرتفع عدد منصات إلى 67 منصة حفر.

وأوضح وكيل وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية لشؤون الشركات، رئيس مجلس إدارة طاقة الدكتور عابد السعدون في هذا الأطار أن شركة الحفر العربية تتطلع للاستحواذات على شركات وخدمات أو تقنيات لتوسيع اعمالها مكملة للحفر والتنقيب، وستكون الاستحواذات متميزة للمنافسة في هذا القطاع، وأضاف أن الشركة تعمل على أسس تجارية بحتة، لافتًا إلى أن الشركة ممكن أن تعمل خارج الدول الخمس وأن يكون لها استثمارات خارجها.

وقال "إن الخطة الحالية تقوم على تعزيز تواجد الشركة في الدول الخمس وخصوصًا في العراق، وذلك للتقارب بين السعودية والعراق، لذا استخدام الشركة وما لها من نفوذ قائم والبناء عليها وتوسيع رقعة وجودها، سيكون له الأولوية في الفترة المقبلة".

واعتبر السعدون أن الدول الخمس التي ستعمل فيها الشركة هي أسواق واعدة وستسعى الشركة لتعزيز وجودها عبر المشاريع في هذه الدول، وقال إن أرامكو لديها مشاريع توسعية كبيرة على مدى العشر سنوات المقبلة، كما أكد أن عدد منصات الحفر في تزايد خلال الفترة الماضية، لذا فإن استخدام نفوذ الشركة وما لها من أنشطة قائمة بتوسع رقعة وجودها سيكون مهمًا جدًا للتوسع مستقبلاً، سواء في الكويت والعراق وعمان مما يعزز وجود الشركة .

وأضاف في تصريحات للصحافيين أن التوسع سيكون في أعمال مكملة لأعمال الحفر والتنقيب، سواء التقنية أو الانشطة الأخرى التي يمكن التنافس فيها الشركات العالمية الأخرى.

من جانبه أعلن الرئيس التنفيذي لشركة طاقة، رئيس مجلس إدارة "شركة الحفر العربية" المهندس عزام شلبي استحواذ شركة الحفر العربية التابعة لشركة طاقة، على قطاع الحفر في شركة شلمبرجير مقابل 1.56 مليار ريال، مشيرًا إلى أن شركة الحفر العربية سترفع عدد الحفارات العاملة لديها إلى 58 حفارًا بريًا وتسع منصات حفر بحرية، ليصل مجموع الحفارات لديها إلى 67 حفارًا.

قد يهمك أيضًا:

5.7 بليون دولار أميركي أرباح صافية لشركات البتروكيماويات السعودية

شركات البتروكيماويات السعودية تحقق نموًا إيجابيًا في أرباحها

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أرامكو تخطط لبدء تصدير الغاز للأسواق الخارجية خلال 5 سنوات مقبلة أرامكو تخطط لبدء تصدير الغاز للأسواق الخارجية خلال 5 سنوات مقبلة



نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 09:27 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع
 العرب اليوم - ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع

GMT 01:15 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

إيران وإسرائيل... رسائل النار والأسئلة

GMT 23:23 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

الاحتلال الإسرائيلي يقتحم جنوب نابلس

GMT 21:10 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

وفاة المخرجة إليانور كوبولا عن عمر 87 عاماً

GMT 07:47 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

مصرع 12 شخصاً وفقدان آخرين جراء أمطار سلطنة عمان

GMT 10:18 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

الخطوط الجوية الهندية تعلق رحلاتها إلى تل أبيب

GMT 16:34 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

سيمون تكشف عن نصيحة ذهبية من فاتن حمامة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab