الجارحي يعلن تراجع عجز الموازنة المصرية في النصف الأول من العام الجاري
آخر تحديث GMT07:28:08
 العرب اليوم -

استمرارًا لتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي الشامل

الجارحي يعلن تراجع عجز الموازنة المصرية في النصف الأول من العام الجاري

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الجارحي يعلن تراجع عجز الموازنة المصرية في النصف الأول من العام الجاري

وزير المال المصري عمرو الجارحي
القاهرة - العرب اليوم

أكد وزير المال المصري، عمرو الجارحي، أن نتائج الموازنة في النصف الأول من العام المالي الجاري الذي ينتهي في 30 حزيران/ يونيو، تؤكد تحسن المؤشرات المالية عمومًا في ضوء استمرار تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي الشامل، وتمثَّل هذا التحسن في انخفاض العجز الأولي ليحقق 14 بليون جنيه "794 مليون دولار"، أي 0.3 في المئة من الناتج المحلي، مقابل 39 بليون جنيه و1.1 في المئة، خلال الفترة ذاتها من العام السابق.

 وتعتبر نسبة العجز الأولي للناتج المحقق أقل وأحسن مستوى للعجز يتحقق منذ أكثر من 10 أعوام، بسبب جهود تحقيق الضبط المالي للموازنة العامة واستمرار تنفيذ الإصلاحات المالية والاقتصادية وبدء تعافي النشاط الاقتصادي وزيادة ثقة المستثمرين.

وأكد الجارحي أن «نتائج النصف الأول تؤكد قدرة وزارة المال والحكومة المصرية، على تحقيق الهدف المالي للسنة المالية الجارية، المتمثلة في تحقيق فائض أولي للمرة الأولى منذ عقود بقيمة 0.2 في المئة من الناتج المحلي»، لافتًا إلى أن «الفترة من تموز/ يوليو حتى كانون الأول/ ديسمبر 2017، شهدت تحسنًا ملحوظًا في السيطرة على معدلات العجز الكلي للموازنة، لتنخفض إلى 4.4 في المئة من الناتج مقارنة بنحو 5 في المئة خلال النصف الأول من السنة المالية السابقة، وفي مقابل متوسط بلغ 5.4 في المئة خلال الأعوام الثلاثة الماضية».

وتعكس هذه النتائج الإيجابية بدء تحسن النشاط الاقتصادي وإقرار معظم الإجراءات المالية المستهدفة بموازنة 2017-2018، وعلى رأسها إجراءات ترشيد دعم الطاقة ورفع السعر العام للضريبة على القيمة المضافة بنحو 1 في المئة لتصل نسبتها إلى 14 في المئة، واستمرار جهود تحسين الإدارة الضريبية. وأدت هذه التطورات إلى تسجيل معدل نمو سنوي للإيرادات خلال النصف الأول من العام المالي بلغ 38 في المئة، ما فاق معدل النمو السنوي للنفقات العامة البالغ 25 في المئة.

وأوضح الجارحي أن «النصف الأول شهد استمرار التحسن الكبير في أداء الحصيلة الضريبية لتنمو بنحو 61 في المئة مقارنة بـ 12 في المئة خلال السنة السابقة، في مقابل متوسط نمو بلغ 14 في المئة في السنوات الثلاث السابقة. وتعتبر نسبة النمو السنوي المحققة الأعلى والأفضل منذ سنوات».

وحقق عدد من البنود الضريبية زيادات ملحوظة في الحصيلة المحققة، مثل الضرائب على النشاط التجاري والصناعي بمعدل نمو سنوي قدره 71 في المئة، إضافة إلى الضريبة على الدخل بمعدل نمو سنوي قدره 24 في المئة، وحصيلة الضريبة على القيمة المضافة على السلع والخدمات بمعدل نمو سنوي قدره 80 في المئة.

من جهة أخرى، أبرز وزير المال أن «تحسن الأداء المالي وزيادة الإيرادات العامة خصوصًا الإيرادات الضريبية، تزامن مع تحسن في هيكل الإنفاق العام في ضوء استهداف زيادة مخصصات الحماية الاجتماعية الموجهة للفئات الأجدر بالرعاية، إضافة إلى مخصصات الاستثمار الحكومية"، وأشار إلى «ارتفاع قيمة مخصصات دعم السلع التموينية خلال النصف الأول بنحو 65 في المئة إلى 23.3 بليون جنيه، في ضوء زيادة قيمة الدعم النقدي لأصحاب البطاقات التموينية بنحو 140 في المئة». كما ارتفعت مخصصات الدعم النقدي خلال النصف الأول بنحو 141 في المئة لتصل إلى 9.9 بليون جنيه، في ضوء زيادة أعداد المستفيدين وزيادة المخصصات الشهرية للأسر المستفيدة من برنامجي «تكافل» و«كرامة» بنحو 100 جنيه.

واستمر نمو الاستثمارات الحكومية المرتفع خلال النصف الأول لتصل إلى 33.9 بليون جنيه نسبتها 24 في المئة، منها نحو 28 بليون جنيه ممولة بعجز، بنسبة نمو بلغت 19 في المئة، ما يعكس أكبر قدر ممكن من الاهتمام بتلبية الحاجات الأساسية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجارحي يعلن تراجع عجز الموازنة المصرية في النصف الأول من العام الجاري الجارحي يعلن تراجع عجز الموازنة المصرية في النصف الأول من العام الجاري



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 العرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
 العرب اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 10:20 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.1 درجة يضرب شرق تركيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 08:39 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ارتفاع أسعار النفط مع هبوط الدولار

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 18:13 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

«باش جراح» المحروسة

GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab