الرئيس الجزائري يعرب عن تشاؤمه باستمرار الأزمة الاقتصادية في الدولة
آخر تحديث GMT22:04:49
 العرب اليوم -

طالب رئيس الحكومة بمواصلة تنفيذ سياسة ترشيد النفقات والإجراءات التقشفية

الرئيس الجزائري يعرب عن تشاؤمه باستمرار الأزمة الاقتصادية في الدولة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الرئيس الجزائري يعرب عن تشاؤمه باستمرار الأزمة الاقتصادية في الدولة

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة
الجزائر - العرب اليوم

أعرب الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة، عن تشاؤمه باستمرار الأزمة الاقتصادية التي تمر بها بلاده جراء تراجع أسعار النفط. وحض رئيس الحكومة عبدالمجيد تبون خلال الاجتماع الوزاري الأول للجهاز التنفيذي الجديد، على مواصلة تنفيذ سياسة ترشيد النفقات، ما يفيد بإجراءات تقشفية أكثر صرامة للعام الثالث على التوالي، وسيتضمنها قانون الموازنة للعام المقبل.

وترأس بوتفليقة الاجتماع الأول للحكومة الجديدة بقيادة تبون، التي خُصّصت لبحث بدائل مالية في خضم أزمة اقتصادية تضرب البلاد منذ نحو 3 سنوات. وقال نقلاً عن بيان لمجلس الوزراء، إن أزمة أسعار النفط مستمرة منذ فترة طويلة، وتفرض علينا تحديات كبرى تقتضي تفعيل الإصلاحات الواجب تنفيذها. وأشار إلى أن أبرز الإصلاحات يتمثل في ضرورة مواصلة تنفيذ سياسة ترشيد الموازنة المصادق عليها العام الماضي بهدف تصويب المالية العامة في آفاق عام 2019، وترقية التمويلات الداخلية غير التقليدية التي يمكن حشدها خلال سنوات الانتقال المالي.

ويتضح من بيان مجلس الوزراء أن مخطط عمل الحكومة الذي سيعرضه تبون خلال أيام للتصويت في البرلمان، سيتضمن إجراءات أكثر تشددًا من التي تقررت في عهد رئيس الحكومة السابق عبدالمالك سلال. وأبدى بوتفليقة معارضة واضحة لفكرة الاستدانة الخارجية التي بات بعض الوزراء يعتقدون أنها حل لا مفر منه لمواجهة نقص الموارد المالية. وأبقى على التعليمات ذاتها للحكومة بتفادي اللجوء إلى الاستدانة الخارجية والتحكم أكثر في حجم الواردات من السلع والخدمات بهدف الحفاظ على الاحتياط النقدي، والعمل على تثمين أكبر للموارد والثروات التي تزخر بها البلاد، من بينها المحروقات الأحفورية التقليدية وغير التقليدية والطاقات المتجددة.

ولفت بوتفليقة إلى العودة إلى ملف الغاز الصخري كأحد الخيارات المحتملة، ومعلوم أن منطقة عين صالح في الجنوب الجزائري، شهدت احتجاجات لشهور قبل نحو سنتين، رفضاً لإعلان الحكومة البدء في استغلال هذه الطاقة، والعودة إلى الخطة إثر تجميدها، ما يعكس غياب خيارات جاهزة على صعيد الاستثمار، ويبقي على عنصر الطاقة الطبيعية كأهم بديل.

وأضاف "بعد التذكير بأن الخيارات الوطنية في مجال العدالة الاجتماعية والتضامن الوطني لا رجعة فيها، أكلف الحكومة بالعمل على مزيد من الترشيد لهذه السياسة الاجتماعية، لا سيما من خلال استهداف أفضل لمستحقي المساعدات العامة". ودعا الحكومة إلى التضامن التام واعتماد سياسة اتصال ناجعة نحو الرأي العام، والتشاور المتواصل مع شركائها الاقتصاديين والاجتماعيين.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس الجزائري يعرب عن تشاؤمه باستمرار الأزمة الاقتصادية في الدولة الرئيس الجزائري يعرب عن تشاؤمه باستمرار الأزمة الاقتصادية في الدولة



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM

GMT 14:17 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

النفط يهبط 1% مع زيادة مخزونات الخام الأميركية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab