سليم الجبوري يؤكد أنّ داعش هرّب قطعًا عدة من الآثار العراقية لبيعها في أسواق سِريّة
آخر تحديث GMT11:45:55
 العرب اليوم -

حذّر من خطورة تدمير مواقع تاريخية مهمة إذا لم يُعاد ترميمها باحترافية

سليم الجبوري يؤكد أنّ "داعش" هرّب قطعًا عدة من الآثار العراقية لبيعها في أسواق سِريّة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - سليم الجبوري يؤكد أنّ "داعش" هرّب قطعًا عدة من الآثار العراقية لبيعها في أسواق سِريّة

رئيس مجلس النواب سليم الجبوري
بغداد - نجلاء الطائي

كشف رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، الإثنين، أنّ عمليات "التخريب المنظمة" التي مارستها الجهات المتطرفة نتج عنها تهريب للكثير من الآثار العراقية وبيعها في الأسواق "السرية" للآثار، فيما دعا إلى المزيد من البحث والتقصي عن هذه القطع الأثرية.

وقال الجبوري، في كلمة له، خلال المؤتمر الخاص بتحديات ومعالجات الواقع السياحي والآثاري في البلد، والذي أقامته لجنة السياحة والآثار النيابية، "نحن نثمن جهود لجنة السياحة والآثار الكبيرة والتي تنطلق من الحرص الأكيد على مصلحة الوطن والمواطن من خلال تحشيد القدرات ‏الوطنية لدعم الاقتصاد العراقي بهدف تهيئة الفرص الجديدة من الاستثمارات السياحية بعد تراجع في هذا القطاع دام عقودًا من الزمن".

وأضاف الجبوري، "نشد على أيدي الجهات التنفيذية ذات العلاقة بوضع خطط واعدة وطموحة لتطوير هذا القطاع المهم والحيوي كواحد من الأبواب ‏المستحدثة في تنويع وتعديد مصادر الدخل الوطني بعد أن جمدنا لفترات طويلة على المصدر النفطي الذي تسبب الاعتماد عليه بأزمات صعبة بسبب تراجع أسعاره العالمية".

وتابع الجبوري، "‏لقد تعرضت الأثار في العراق إلى عمليات تخريب ممنهجة من قبل الإرهاب ‏طالت الأماكن الدينية والتاريخية المهمة في المناطق التي احتلها داعش، وهو ما ينذر بخطر كبير ‏بإمكانية خراب هذه المواقع المهمة إذا لم يتم تدارك هذه المشكلة من خلال إعادة ترميمها بطرق احترافية ومن خلال جهات متخصصة وبدعم من المنظمات والجهات الدولية ذات العلاقة".

وبيَّن الجبوري، "لقد نتج عن عمليات التخريب المنظمة التي مارستها الجهات الإرهابية تهريب للكثير من الآثار العراقية وبيعها في الأسواق السرية للآثار وهو ما يتطلب مزيدًا من البحث والتقصي بالتواصل مع الجهات الأمنية الدولية ‏التي تراقب حركة الآثار والممتلكات العائدة للعراق". يُشار إلى أن تنظيم "داعش" قام بتهريب العديد من القطع الأثرية إبان سيطرته على المناطق الأثرية في محافظة نينوى منذ 2014.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سليم الجبوري يؤكد أنّ داعش هرّب قطعًا عدة من الآثار العراقية لبيعها في أسواق سِريّة سليم الجبوري يؤكد أنّ داعش هرّب قطعًا عدة من الآثار العراقية لبيعها في أسواق سِريّة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab