حواس يؤكد من إيطاليا مصر آمنة والرئيس مهتم بالحفاظ علي آثارها
آخر تحديث GMT11:01:24
 العرب اليوم -

حواس يؤكد من إيطاليا مصر "آمنة" والرئيس مهتم بالحفاظ علي آثارها

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - حواس يؤكد من إيطاليا مصر "آمنة" والرئيس مهتم بالحفاظ علي آثارها

عالم الاثار المصري الدكتور زاهي حواس
روما - العرب اليوم

أكد عالم الآثار المصري د. زاهي حواس أن مصر آمنه تماماً، ودعا السائحين من كل دول العالم وبصفة خاصة الإيطاليون الي زيارتها والتمتع بما تمتلكه من معالم أثرية.

جاء ذلك خلال المحاضرة التي ألقاها أمس الدكتور زاهي حواس في مدينة فيتيربو التاريخية، أمام المئات من الإيطاليين، قبل انطلاق فعاليات معرض المستنسخات الاثرية الذي تنظمة السفارة المصرية بروما، بالتعاون مع وزارتي الثقافة والآثار ومؤسسة » بنيديتي»‬ الثقافية الإيطالية برئاسة اوجينيوبنيديتي، وشارك في المحاضرة ايضاً كل من هشام بدر سفير مصر في روما والفنانة ليلي علوي سفيرة النوايا الحسنة وشهدت حضورا مكثفا لعشاق الحضارة المصرية القديمة.

وأعلن »‬حواس» ان الاكتشافات الحديثة في مصر تؤكد علي ان بها الكثير من الآثار غير المكتشفة . وأكد اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بالحفاظ علي الآثار المصرية وإقامة العديد من المشروعات الاثرية التي تعظم الاستفاده من آثار مصر وعلي رأسها المتحف المصري الكبير، المتوقع افتتاحه عام ٢٠٢٠، واشار حواس الي انه كان من المتوقع الانتهاء من هذا المتحف قبل هذا التوقيت، عندما طرح فكرتة مع الدكتور فاروق حسني وزير الثقافه الأسبق، الا ان الأحداث التي شهدتها البلاد عقب ثورة ٢٥يناير عرقلت إكمال هذا المشروع الضخم في التوقيتات التي كانت محدده سلفاً .. وأوضح حواس انه عقب افتتاح المتحف الكبير سيعد الأكبر علي مستوي العالم، وأشار الي انه سبق ان أرسل خطابات الي عدد من المتاحف الكبري في العالم لاسترداد الخمس قطع الاثرية، والأهم علي رأسها رأس نفرتيتي الا ان هذه المتاحف لم تتجاوب مع المطالب المصرية، واضاف انه كان هناك اقتراح بعودة القطع الخمس لعرضها في المتحف الكبير لمدة ثلاثة شهور فقط الا ان هذا المقترح تم رفضه أيضا .

وكشف حواس انه من خلال عضويته في لجنة الاثار المنهوبة سيطلق الفترة المقبلة حملة جديدة لاستردادها وإعادتها من جديد لمصر .

وناشد العالم المصري الشهير ضمير العالم للتدخل لحماية اثار دول المنطقة والتي يتم تدميرها في اليمن وسوريا والعراق وليبيا بما يمثل جريمة والعالم صامت .

وتطرق حواس خلال المحاضرة الي محاولات اكتشاف سر الهرم الأكبر والابحاث والدراسات التي تقوم بها الفرق العلمية والأثرية وأشار الي تعاونه مع فريق إنجليزي لكشف ماوراء الأبواب الثلاث التي تم اكتشافها داخل الهرم الأكبر عندما تم الاستعانة بروبوت، كما تطرق إليّ سر مقتل توت عنخ آمون، وأوضح ان هناك محاولات تجري حالياً لاكتشاف مقبرة زوجته في منطقة وادي القرود في الأقصر وكشف انه سيعلن نهاية العام الحالي عن اكتشاف اثري ضخم وهوالأهم خلال العقود الاخيرة .. ومن جانبة أكد السفير هشام بدر أهمية التعاون الثقافي بين مصر وإيطاليا واشار الي ان الفترة الحالية شهدت زخماً واسعاً، كما ستشهد الفترة المقبلة العديد من الفعاليات المشتركة التي تؤكد علي عمق العلاقات بين البلدين.

واعربت الفنانه ليلي علوي عن سعادتها بزيارة ايطاليا والمشاركة في الفعاليات الثقافية ورددت : »‬ تحيا مصر »‬ و» تحيا إيطاليا »‬، وأشارت الي انها تعشق ايطاليا وتحرص دائماً علي زيارتها .

وأعلن »‬حواس»عن افتتاح معرض نماذج توت عنخ آمون ومتحف الأيقونات القبطية، كما شارك في الحفل المستشار الثقافي للسفارة الإيطالية بالقاهرة .

وتسلم »‬حواس» في نهاية المحاضر جائزة الحفاظ علي الاثار من عمدة المدينة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حواس يؤكد من إيطاليا مصر آمنة والرئيس مهتم بالحفاظ علي آثارها حواس يؤكد من إيطاليا مصر آمنة والرئيس مهتم بالحفاظ علي آثارها



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 20:59 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نجيب محفوظ كاتب أطفال

GMT 23:51 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

طهران ــ بيونغيانغ والنموذج المُحتمل

GMT 23:10 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

ماذا نريد؟

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 21:15 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

الأهلي في أحلام الفيفا الكبيرة..!
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab