الجزائريون يستقبلون 2018 بزيادات في أسعار الوقود والسلع والخدمات

الجزائريون يستقبلون 2018 بزيادات في أسعار الوقود والسلع والخدمات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الجزائريون يستقبلون 2018 بزيادات في أسعار الوقود والسلع والخدمات

يستقبل الجزائريون زيادة في الاسعار
الجزائر – ربيعة خريس

يستقبل الجزائريون عام 2018 الذي بات يطرق الأبواب, بزيادات تقارب الثلث على أسعار الوقود المدعمة من قبل الحكومة وتأثيرها المباشر على سلع وخدمات وبالتالي انهيار القدرة الشرائية للمواطنين, بسبب استمرار انهيار أسعار النفط في الأسواق الدولية وهو ما دفع بالسلطات إلى التمسك بإجراءات " التقشف " لمواجهة الأزمة للعام الثالث على التوالي.

وتضمن مشروع قانون الموازنة 2018 الموجود حاليًا على طاولة لجنة المالية بالبرلمان, زيادات في مختلف أسعار المحروقات, للعام الثالث على التوالي, بزيادة تقدر بين دينارين و 5 دنانير, ليرتفع بذلك السعر بذلك بدءا من يناير / كانون الثاني القادم, في حال مصادقة البرلمان اليوم الاثنين على الاقتراح, بينما سيرتفع اللتر الواحد من الوقود من نوع " بنزين الممتاز " إلى 41,39 دينارا و 40, 89 دينارا لـ " البنزين دون رصاص " في حين يرتفع سعر " الديزل " إلى 22,53 دينارا للتر الواحد.

ورفعت المعارضة داخل البرلمان هذه الزيادات وقالت إنها تمثل خطرا على القدرة الشرائية للطبقات الهشة في وقت تؤكد الحكومة الجزائرية إن الدولة ستواصل دعمها لذوي الدخل الضعيف وإن الزيادات الجديدة لن تأثر على القدرة الشرائية للمواطن الجزائر وفرضتها ظروف اقتصادية صعبة للتكيف مع انهيار أسعار الذهب الأسود في الأسواق الدولية.

ومن بين أولى تداعيات الزيادات في أسعار المحروقات, ارتفاع مرتقب في أسعار النقل البري العمومي " شركات تملكها الدولة الجزائرية ", وكشف وزير النقل والأشغال العمومية الجزائري, عبد الغني زعلان, عن زيادات مرتقبة في أسعار النقل البري العمومي ابتداء من العام القادم بسبب الزيادات التي أقرها مشروع قانون الموازنة 2018 في أسعار المحروقات.

وأعلن الوزير, لدى نزوله إلى البرلمان لمناقشة مشروع القانون على مستوى لجنة المالية, عن تشكيل لجنة على مستوى الوزارة تعمل على إعادة النظر في تسعيرة النقل وستأخذ بالحسبان القدرة الشرائية للمواطن.

ومن المنتظر وحسب التصريحات التي أدلى بها رئيس المنظمة الجزائرية للناقلين, حسين بورابة, أن تشهد تسعيرة النقل ارتفاعًا بداية من 2018, تماشيا مع الزيادات الأخيرة التي أعلنت عنها الحكومة فيما يتعلق بأسعار البنزين, ومن المنتظر أن يأخذ النقل البري العمومي حصة الأسد من هذه الزيادة قدرها شركاء ومتعاملو القطاع بـ100 %, وستعرف من جهة أخرى تسعيرة النقل ما بين المحافظات هي الأخرى زيادة قدرها 20 بالمائة, واتهمت المنظمة وزير النقل الجزائري بمراوغة أصحاب النقل البري بعد الاتفاق على التخلي عن 2 دينار، وهي المراوغة نفسها التي لمست في 2017 بعدما منحت لهم وعود بتخفيض الأعباء مع منح أصحاب سيارات الأجرة امتياز الربط بخزان سيرغاز مقابل عدم زيادة التسعيرة.

ومن جانب آخر، ستشهد أسعار الخبز ارتفاعا, حيث تعتزم لجنة الخبازين مراسلة الحكومة الجزائرية, لمطالبتها بإنشاء لجنة تقنية تدرس التكلفة الحقيقية لإنتاج الخبز استباقًا لرفع سعره إلى 18 دينارًا. وكشف رئيس لجنة الخبازين, بحيش فوزي, في مؤتمر صحفي, نظمته جمعية التجار الجزائريين, الأحد, أن بيع الخبز بـ 10 دنانير أصبح يتسبب في خسائر كبيرة للممتهنين, لأن تكلفة إعداد خبزة صحية ومتوازنة كانت تقدر بـ 11.5 دينار في 2014 وأصبحت الآن 12.48 جراء الزيادات التي طالت بعض المواد الأساسية.

وقال رئيس جمعية التجار الجزائريين, الطاهر الحاج بولنوار, إن هامش الربح بالنسبة للممتهنين في مجال صنع الخبز منعدم تماما, بسبب تساوي تكلفة الإنتاج مع سعر بيعها.
 
وأكد أنه لا يمكن الحديث عن نوعية الخبزة بسبب النوعية الرديئة للفرينة المستعملة في الجزائر، وقال إن الخباز اليوم أمام خيارين إما رفع السعر أكثر من 12 دج للخبزة، أو خفض وزن الخبزة حتى يتفادى الخسارة. وحسب الأرقام التي كشف عنها رئيس جمعية التجار الجزائريين, فإن قرابة 5000 مخبز أغلق خلال الخمس سنوات الماضية, مطالبا السلطات الوصية بالتدخل عاجلا، لأن الخبازين لا يمكنهم الصمود كثيرا أمام المشاكل التي يعرفها القطاع.

ومن المرتقب أن تفجر هذه الزيادات المنتظر غليانا كبيرا في الشارع الجزائري, فالزيادات السابقة التي أقرتها الحكومات المتعاقبة في مشروعي قانون الموازنة لعام 2016 و2017, كشفت أن الزيادة أثرت سلبا على أسعار الخدمات وخدمات النقل. وتواجه الجزائر, أزمة اقتصادية صعبة منذ ثلاث سنوات تقريبا بسبب تراجع عائدات النفط, وقول السلطات إن البلاد فقدت نصف  مداخليها من النقد الأجنبي, والذي انخفض من 60 مليار دولار عام 2014 إلى 34 مليار سنة 2015.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجزائريون يستقبلون 2018 بزيادات في أسعار الوقود والسلع والخدمات الجزائريون يستقبلون 2018 بزيادات في أسعار الوقود والسلع والخدمات



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجزائريون يستقبلون 2018 بزيادات في أسعار الوقود والسلع والخدمات الجزائريون يستقبلون 2018 بزيادات في أسعار الوقود والسلع والخدمات



خلال مشاركتها في حفلة خيرية أقامتها "WE Day"

ويني هارلو تتألق في فستان قصير كشف عن ساقيها

لوس أنجلوس ـ رولا عيسى

GMT 03:51 2018 السبت ,21 إبريل / نيسان

"Des Horlogers" يعد من أفضل فنادق سويسرا
 العرب اليوم - "Des Horlogers" يعد من أفضل فنادق سويسرا
 العرب اليوم - نعومي كامبل تؤكّد أنها مازالت أجمل نساء الكون

GMT 03:36 2017 الجمعة ,22 أيلول / سبتمبر

دراسة تؤكد أنّ 4 من أصل 5 نساء لا يصلن إلى الذروة

GMT 23:29 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

عبارات مثيرة قوليها لزوجكِ خلال العلاقة

GMT 03:28 2017 السبت ,16 أيلول / سبتمبر

دراسة جديدة تكشف عن أخطر الأوضاع الجنسية

GMT 12:22 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

مشكلات صحية تواجهها المرأة بسبب ممارسة الجنس

GMT 13:19 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

مصري يطالب زوجته بممارسة الجنس مع صديقه في "ليلة الدخلة"

GMT 09:14 2018 الجمعة ,26 كانون الثاني / يناير

عصابة تأكل امرأة حية أمام زوجها قبل قتلهما

GMT 23:55 2015 الجمعة ,23 كانون الثاني / يناير

ممارسة الجنس من خلال الوضع الأعلى للمرأة أخطر على الرجال

GMT 16:57 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

حادثة اغتصاب جماعي لفتاة تهز محافظة المثنى في العراق

GMT 04:58 2017 الأحد ,27 آب / أغسطس

مايا خليفة تسخر من تهديدات "داعش" لها

GMT 09:36 2017 السبت ,28 تشرين الأول / أكتوبر

4 طرق مميّزة تحفّز الشريكين على ممارسة الجنس بشغف

GMT 20:18 2017 الجمعة ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

مصرية تطلب الطلاق من زوجها لبيعه جسده مقابل المال

GMT 18:25 2017 السبت ,23 أيلول / سبتمبر

اكتشاف دواء جديد للتغلب على مشكلة سرعة القذف

GMT 11:10 2017 السبت ,09 أيلول / سبتمبر

5 مواقف فتحت النار على سهير رمزي بعد خلع الحجاب

GMT 12:55 2017 السبت ,30 أيلول / سبتمبر

مصر تسقط قرارًا حول الخدمة العسكرية
 
 العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -
arabstoday arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab