العراق يسعى إلى رفع الاحتياطي النفطي خلال العامين المقبلين
آخر تحديث GMT19:40:03
 العرب اليوم -

أربيل تُحذر "بغداد" بإرسال "البيشمركة" إلى حقول البترول

العراق يسعى إلى رفع الاحتياطي النفطي خلال العامين المقبلين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - العراق يسعى إلى رفع الاحتياطي النفطي خلال العامين المقبلين

النفط
بغداد – نجلاء الطائي

أعلن وزير النفط جبار علي حسين اللعيبي أن العراق يسعى للوصول بالاحتياطي النفطي إلى 170 مليار خلال العامين المقبلين، في وقت تستمر المشاحنات بين بغداد واربيل بشأن ايرادات النفط ليصل الحال الى تحذير الاخير الى دخول قوات البيشمركة الى حقول كركوك .

وقال اللعيبي خلال لقائه بوزير النقل والبنى التحية الكوري الجنوبي هوين كالو، أن العراق تمكن من إضافة كمية 10 ملياربرميل للاحتياطي النفطي، مما أدى إلى إرتفاع الاحتياطي لـ 153 مليار برميل بعد أن كان 143 مليار برميل، وأضاف اللعيبي، أن خطط الوزارة ترمي لتكثيف الجهود لزيادة الاحتياطيات النفطية والغازية من خلال حفر المزيد من الأبار والمسوحات الجيولوجية .

فيما تستمر المشاحنات بين بغداد وأربيل بشأن إيرادات النفط ليصل الحال إلى تحذير الأخير إلى دخول قوات البيشمركة إلى حقول كركوك، وقال مصدران ملاحيان "إنه جرى استئناف ضخ النفط من حقول كركوك في العراق الخميس بعد توقف استمر بضعة ساعات، فيما عدّ مسؤول مكتب تنظيمات كركوك للاتحاد الوطني الكردستاني آسو مامند، الخميس نشر قوات البيشمركة قرب حقول نفطية في محافظة رسالة تحذير الى الحكومة الاتحادية في بغداد لتنصلها تشييد مصفاة للنفط في المحافظة".

وكانت مصادر قالت في وقت سابق إن الضخ قد توقف بعد نشر قوات كوردية للبحث عن متفجرات تردد أن تنظيم داعش زرعها، وأشار مامند في مؤتمر صحافي عقده الخميس، ان "هذا العمل الذي قمنا به هي رسالة لوزارة النفط و الحكومة الاتحادية لوقف الغبن ضد كركوك و الموافقة على إنشاء مصفى في كركوك أسوة بالمحافظات الأخرى وقد أمهلناهم أسبوعًا واحدًا لتنفيذ كل ما متفق علية بين محافظ كركوك ووزارة النفط".

وأضاف "إننا كنا ننوى الشر للشركة وما كنا لنسحب قواتنا من هناك لكننا تصرفنا هكذا لنبلغ وزارة نفط الحكومة الاتحادية رسالة غبن اهالى كركوك و حرمانه من تأسيس مصفى خاص بالمحافظة و ليس من المعقول تصدير النفط الخام من عندنا الى اسكى كلك و مصافى أخرى"، مشيراً إلى أن "عند تأسيس المصفى سوف نشغل عشرات و مئات من شباب كركوك و ايجاد فرص العمل لهم".

وقالت مصادر من قوات الأمن الكردية ومسؤولون تنفيذيون بقطاع النفط إن ضخ الخام توقف من حقول كركوك بشمال العراق يوم الخميس بعد نشر قوات كوردية في المنطقة للبحث عن متفجرات يتردد أن تنظيم داعش زرعها، وأوضح مسؤول تنفيذي كبير بشركة نفط الشمال التي تديرها الدولة "أصدروا أمرا بإغلاق محطة الضخ لأسباب أمنية مما أدى إلى توقف صادرات نفط كركوك إلى تركيا، وتسيطر قوات البيشمركة الكردية على كركوك منذ 2014 عندما انسحب الجيش العراقي أمام تقدم تنظيم "داعش"، وقال المسؤول التنفيذي إن حقول كركوك كانت تضخ نحو 120 ألف برميل يوميًا في خط الأنابيب قبل التوق.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العراق يسعى إلى رفع الاحتياطي النفطي خلال العامين المقبلين العراق يسعى إلى رفع الاحتياطي النفطي خلال العامين المقبلين



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab