التجارة السعودية تصدر دليل تراخيص 274 نشاطًا تجاريًا
آخر تحديث GMT20:55:58
 العرب اليوم -

في إطار العمل الحكومي لتحقيق "رؤية المملكة 2030"

"التجارة السعودية" تصدر دليل تراخيص 274 نشاطًا تجاريًا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "التجارة السعودية" تصدر دليل تراخيص 274 نشاطًا تجاريًا

وزارة التجارة والاستثمار
الرياض - العرب اليوم

في خطوة من شأنها تحسين بيئة الأعمال في السعودية، أصدرت وزارة التجارة والاستثمار (دليل تراخيص الأعمال) الذي يشمل متطلبات وإجراءات التراخيص لـ274 نشاطا تجاريا، وهي الأنشطة التجارية التي تشرف عليها 26 جهة حكومية.

ويوثق دليل تراخيص الأعمال، بوصفه خطوة أولى، كافة الإجراءات والمتطلبات والتسهيلات لممارسة الأعمال التجارية في السعودية، وسط تأكيدات على أن هذا الدليل سيحظى بتحديث مستمر، بهدف استيعاب جميع الأنشطة والمستجدات، بالإضافة إلى هندسة وتطوير عدد من الإجراءات الحكومية، واختصار بعضها الآخر عن طريق لجنة تحسين أداء الأعمال في القطاع الخاص "تيسير" بما يضمن تكامل خدمات الجهات المختلفة بشكل ذكي.
 
وبحسب بيان صحافي صادر عن وزارة التجارة السعودية الثلاثاء، ستشمل المرحلة المقبلة إطلاق نسخة من الدليل بأسلوب تفاعلي إلكتروني ذكي ضمن مبادرة "مراس"، فيما بيّن البيان أن وزارة التجارة عملت على الدليل بالتنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى، وذلك لضمان صحة الإجراءات والمتطلبات لدى كل جهة في التقرير. ويوضح الدليل الذي تشرف عليه اللجنة التنفيذية لتحسين أداء الأعمال في القطاع الخاص، وهي اللجنة التي يرأسها وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي، يوضح آليات تحفيز بيئة الاستثمار والعمل والإنتاج، انطلاقا من السياسات الاقتصادية التي انتهجتها المملكة في "رؤية 2030" وبرنامج "التحول الوطني 2020".

وأوضح وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي أن دليل متطلبات وإجراءات التراخيص يأتي انطلاقا من "رؤية المملكة 2030" والعمل المستمر الذي تقوم به جميع الجهات الحكومية لتحقيق الرؤية، وقال: "سيتم استشعار التحول الإيجابي الناتج عن الرؤية على الجهات الحكومية والاقتصاد والمجتمع السعودي في القريب العاجل، في ظل التكامل بين الجهات والاتجاه نحو مستقبل أكثر إشراقًا واستدامة، وأضاف أنه: "لإنشاء اقتصاد تنافسي في القرن الحادي والعشرين نحن بحاجة إلى تغيير الطريقة التي نؤدي بها أعمالنا، التجارة تحتاج إلى أن تصبح أسهل وأسرع وأكثر كفاءة لدعم النظام الاقتصادي الذي من شأنه أن يكون مدعومًا بالاستثمار والمعرفة وتنافسية رأس المال البشري، ومن جانبها تدرك الجهات الحكومية العوامل التي يمكن أن تنميها وتفعّلها لتساعد في تسيير الأعمال".

إلى ذلك، أوضحت وزارة التجارة والاستثمار في بيانها الصحافي أمس، أن الدليل يسلط الضوء على آلية الترخيص للحصول على الخدمات التي تقدمها مختلف الهيئات والمؤسسات الحكومية، حيث تأتي هذه التطورات في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة التجارة والاستثمار مؤخرًا عن انطلاقة مبادرة "مِراس"، التي تعد إحدى مبادرات اللجنة في برنامج "التحول الوطني 2020"، وتهدف إلى تسهيل ممارسة الأنشطة التجارية والاستثمارية في المملكة وتحسين بيئة الأعمال وخلق بيئة عمل تنافسية جاذبة لرؤوس الأموال المحلية والأجنبية وأيضًا لتعزيز مركز المملكة في مؤشر تنافسية الأعمال العالمي.

وتهدف المبادرة إلى رفع مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي للمملكة وزيادة حجم الاقتصاد وذلك لتحقيق "رؤية المملكة العربية السعودية 2030". وتعد مبادرة "مِراس" نقلة نوعية في مجال إعادة هندسة الإجراءات الحكومية عبر منظومة متكاملة تشمل كثيرا من الخدمات بين الجهات الحكومية بهدف تبديد العقبات أمام المستثمرين في المملكة العربية السعودية وتسهيل إجراءات بدء وممارسة العمل التجاري.
وتشمل المبادرة كثيرا من الخدمات التي ستساعد المستثمر في معرفة جميع المتطلبات الحكومية لبدء النشاط التجاري، عبر مراكز الخدمة الموحدة التي سيتم إنشاؤها، إضافة إلى تخصيص لجان مشتركة مع الجهات ذات العلاقة للعمل، وإعادة هندسة الإجراءات وتطوير الأعمال لضمان الجودة وتحسين الأداء بشكل مستمر، كما تضم المبادرة أيضًا خدمات وقطاعات تخصصية مختلفة، التي يحتاج إليها المستثمر لبدء نشاطه التجاري، مع إشراك القطاع الخاص في هذه المبادرة تحقيقًا لـ"رؤية المملكة 2030"، كما تشمل المبادرة مراحل رئيسية عدة لإطلاقها مع خطة واضحة لجميع المراحل وإنجازات كل جهة حكومية مرتبطة بها بهدف متابعة خطة سير العمل وأيضًا تسريع عملية الإنجاز. يشار إلى أنه في الوقت الذي بدأت فيه السعودية تتخذ خطوات جديدة نحو فتح مزيد من آفاق الاستثمار أمام رؤوس الأموال الأجنبية، وتسهيل إجراءات الاستثمار أمام رؤوس الأموال المحلية، باتت المملكة اليوم واحدة من أكثر دول العالم جاذبية للاستثمارات.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التجارة السعودية تصدر دليل تراخيص 274 نشاطًا تجاريًا التجارة السعودية تصدر دليل تراخيص 274 نشاطًا تجاريًا



الأميرة رجوة بإطلالة ساحرة في احتفالات اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الحكم

عمان ـ العرب اليوم

GMT 23:54 2024 الجمعة ,14 حزيران / يونيو

آسر ياسين يكشف تفاصيل أعماله الجديدة
 العرب اليوم - آسر ياسين يكشف تفاصيل أعماله الجديدة

GMT 18:08 2024 الجمعة ,14 حزيران / يونيو

حزب الله يدخل أسلحة جديدة في معركته ضد إسرائيل

GMT 23:54 2024 الجمعة ,14 حزيران / يونيو

آسر ياسين يكشف تفاصيل أعماله الجديدة

GMT 02:34 2024 السبت ,15 حزيران / يونيو

انتهاء ظاهرة النينيو المناخية بشكل رسمي

GMT 02:59 2024 السبت ,15 حزيران / يونيو

استهداف 3 منازل في غزة وسقوط شهداء بينهم أطفال

GMT 11:16 2024 السبت ,15 حزيران / يونيو

وفاة السيناريست السوري فؤاد حميرة

GMT 10:23 2024 الجمعة ,14 حزيران / يونيو

كريستال بالاس يضم المغربي شادي رياض لمدة 5 سنوات

GMT 22:02 2024 الجمعة ,14 حزيران / يونيو

الإعلامية هالة سرحان تعلق على واقعة عمرو دياب

GMT 12:11 2024 السبت ,15 حزيران / يونيو

3 قتلى من جنود الاحتلال عقب تفجير ناقلة في غزة

GMT 23:12 2024 الجمعة ,14 حزيران / يونيو

سنوات يوسف العجاف
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab