المشكلة ليست بيومي فؤاد الفيلم هو المشكلة

المشكلة ليست بيومي فؤاد.. الفيلم هو المشكلة!

المشكلة ليست بيومي فؤاد.. الفيلم هو المشكلة!

 العرب اليوم -

المشكلة ليست بيومي فؤاد الفيلم هو المشكلة

بقلم - طارق الشناوي

عندما قرأت على النت أن الفيلم فى البداية كان اسمه «المكلكعين»، وتذكرت فعلًا العديد من الأخبار التى حملت هذا الفيلم، أيقنت أن من يفكر فى هذا العنوان باعتباره جاذبًا للجمهور لا يملك الحدود الدنيا فى قراءة توجهات الجمهور، عندما شاهدت الفيلم أول أيام العيد بعد أن صار اسمه (أسود ملون) تأكدت أنه لو تم استبدال (الكلكعة) بـ(السبهللة) لصارت هى الأوفق فى التعبير عن حالة ما رأيته من صور متحركة على الشاشة.

الشريط السينمائى (أسود ملون) تأليف أحمد عبدالفتاح عثمان، وإخراج حسن البلاسى، أول أفلام البلاسى الروائية، وكان هو أيضًا عنوان أول فيلم قصير يقدمه قبل بضع سنوات.

يتناول علاقة بين منظمة حفلات زفاف (رنا رئيس)، وخبير وطبيب نفسى متخصص فى العلاقات العاطفية (بيومى فؤاد)، والمغنى (صاصا)، يشارك أيضًا مطربو المهرجانات، صار البعض يعتبرهم تميمة نجاح مضمونة، بعد أن استطاع عدد غير قليل منهم فى الوقوف أمام الكاميرا مثل عنبة وكزبرة، وتحقيق قدر ملحوظ من النجاح، إلا أن ما نعتقد أنه مضمون لا يمكن أن يظل فى كل مرة مضمونًا.

المفروض أننا بصدد فيلم كوميدى، ولكن أين هى الكوميديا؟، السيناريو لا يحمل أى ملمح يدعو ولو حتى لمجرد الابتسام، بل يجبرك كل دقيقة بأن تطيل النظر بين الحين والآخر لساعتك حتى تنتهى من أداء الواجب، أقصد واجب المشاهدة، الذى يتعين على الناقد القيام به، وهى فى الحقيقة أسوأ أنواع المشاهدة، عندما تتحول إلى مجرد واجب، المخرج قائد العمل، وهو قطعًا المسؤول الأول عن تلك الحالة من الملل، التى دفعت العديد من دور العرض إلى منح الشاشات التى أتيحت له فى البداية إلى أفلام أخرى.

توقفت كثيرًا أمام حالة بيومى فؤاد، الذى يسارع البعض بتحميله مسؤولية الخفوت الجماهيرى، مع كل هزيمة ينالها أحد الأفلام التى يشارك فى بطولتها.

فى التاريخ الفنى عدد من المبدعين بطبيعة تكوينهم يتمتعون بالغزارة المفرطة، وفى مجال التمثيل نستطيع ملاحظة ذلك بقدر كبير.

بيومى هو قطعًا الأغزر، يمشى على خطى أستاذه حسن حسنى، عندما كان الأكثر حضورًا على الشاشات، قبل بضع سنوات سألت الأستاذ حسن: لماذا كل هذه الأعمال دفعة واحدة؟ لم يُجب حسن حسنى مباشرة، فقط روى لى العديد من الحكايات التى تؤكد أنه ضعيف أمام الإلحاح، مثلًا ذكر لى أن رامز جلال فى أول دور بطولة له (أحلام الفتى الطائش)، هدد بالانتحار فى منزله، أقصد منزل حسن حسنى، لأن المنتج اشترط أولًا عليه الحصول على موافقة حسن على التمثيل فى الفيلم، نجوم زمن الألفية الثالثة كلهم مدينون لحسن حسنى، الذى كان تواجده فى أفلامهم يضمن لهم النجاح الجماهيرى، مثل هنيدى وعلاء وسعد وحلمى وهانى وغيرهم.

حسن حسنى كان هو، وكما وصفته قبل 25 عامًا (ناظر مدرسة «المضحكون الجدد»)، ولابد من الحصول على توقيعه أولًا، قبل أن يتم تعميد الممثل الكوميدى نجمًا للشباك.

حضور بيومى فؤاد بكثافة يعبر عن إرادة لشركات الإنتاج باتت تثق أن حضوره فى الفيلم يضمن النجاح، ولهذا يتم تنسيق جدول تصوير الأفلام طبقًا لوقت فراغ بيومى، بين كل فيلم وآخر، بل صار يقدم بعض الأفلام صوتًا فقط، ويتم تغيير بناء الشخصية دراميًا لكى تجعل حضوره الجسدى غير ملزم.

البعض يقول إن الجمهور تأثر سلبًا ووجه عقابا جماعيا إلى بيومى.

لا أعتقد أبدًا أن الأمر على هذا النحو، والدليل أن عددًا من أهم الأفلام التى شارك فيها بيومى حققت أعلى الإيرادات فى العام الماضى مثلًا (وش فى وش) و(فوى فوى فوى)، وكان أيضا دوره مميزا فى الفيلمين، كما أن أكثر الأفلام تحقيقًا للإيرادات فى الأشهر الأخيرة (الحريفة) يقدم بيومى دوره بألق المعلق الرياضى بأداء صوتى فقط.

ناهيك عن أنه يتواجد أيضًا فى أفلام العيد بـ(فاصل من اللحظات السعيدة).

بيومى قطعًا يتحمل قسطا كبيرا نتيجة إخفاق عدد من الأفلام، بوصلة الاختيار واضح أنها أصيبت بقدر من العطب، وفى حاجة إلى إعادة تحديث، حتى لا يتراكم الأمر أكثر من ذلك.

مع ملاحظة أن المساحة الدرامية التى كان يشغلها منفردا بيومى لم يعد هو فقط الأوحد فى الميدان، لدينا محمد محمود ومحمد رضوان وسامى مغاورى وغيرهم يقيمون فى نفس المنطقة الدرامية.

بيومى قطعًا ممثل موهوب ومتعدد النغمات الدرامية، ويقدم ملمحا خاصا جدا، فقط عليه التدقيق فى الاختيار، الكوميديا بقدر ما تبدو أنها فاكهة حلوة المذاق، كما يراها البعض، إلا أنك عندما تخفق فى الاختيار تصبح علقمًا.

مثل هذه الأفلام وغيرها كثير ستجدها هنا وهناك، تفشل فى الداخل، ولا أتصور أيضًا أن التسويق فى الخليج يأتى بربح، إلا أنها كمعادلات إنتاجية تستمر، ولا يمكن أن تتوقف أمام فشل، إنها كمعادلة اقتصادية تحقق النجاح ولو «على الحركرك»، فى كل الأحوال، على فنان مثل بيومى فؤاد يتصدر اسمه الشريط السينمائى أن يراجع بوصلة اختياراته مبتعدًا عن «الكلكعة» و«السبهللة»!.

arabstoday

GMT 22:09 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

قواعد اللعبة تتغير من حولنا!

GMT 22:02 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

حقائق كاشفة عن السلوك الإيراني!

GMT 21:59 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

استدراج إيران.. هدف نتانياهو الاستراتيجي

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

التوريق بمعنى التحبير

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

كيسنجر يطارد بلينكن

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المشكلة ليست بيومي فؤاد الفيلم هو المشكلة المشكلة ليست بيومي فؤاد الفيلم هو المشكلة



GMT 22:30 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

رانيا يوسف مطربة لأول مرة في عمل غنائي جديد
 العرب اليوم - رانيا يوسف مطربة لأول مرة في عمل غنائي جديد

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

غزة وانتشار المظاهرات الطلابية في أميركا

GMT 10:13 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

فيضانات كينيا تتسبب في انهيار سد ومقتل العشرات

GMT 04:26 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

15 شهيدًا فلسطينيًا في غارات إسرائيلية في رفح

GMT 21:56 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

محمد عبده يوقف أنشطته الفنية لأجل غير مسمى

GMT 10:07 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.2 درجة يضرب جزيرة كريت جنوب اليونان

GMT 21:32 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

أحمد حلمي يكشف رأيه في تعريب الأعمال الفنية

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

كيسنجر يطارد بلينكن

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

التوريق بمعنى التحبير

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

من محمد الضيف لخليل الحيّة

GMT 04:12 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

الأردن وتركيا يبحثان تطورات الأوضاع في غزة

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

مَن يحاسبُ مَن عن حرب معروفة نتائجها سلفاً؟
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab