حقنة مناعة

حقنة مناعة!

حقنة مناعة!

 العرب اليوم -

حقنة مناعة

بقلم : محمد أمين

الندوة التثقيفية للقوات المسلحة، ليس الهدف منها تثقيف الجيش المصري وأفراده وقياداته فقط، وإنما هى فرصة لإرسال رسائل للشعب، فى الوقت نفسه.. وأظن أن الرسائل التى أرسلها الرئيس السيسي أمس، كانت فوق التوقعات، وأصبحت أكثر دقة.. ولكن بقيت أسئلة كثيرة لم تجد «إجابة» لدى الرئيس.. بعضها يتعلق بالحريات، وبعضها يتعلق بالتغيير، وبعضها يتعلق بالمستقبل!.

وأتصور أن دعوة الرئيس لإجراء حوار كان الهدف منها فتح الباب لكلام كثير بشأن عدة موضوعات.. أولها ما يتعلق بحرية الرأى والتعبير، وثانيها ما يتعلق بتغيير شامل يرضى الرأى العام، ويتضمن حركة التغيير الوزارى، التى سمعنا عنها، ولم نشهد لها «أمارات»، كما يتضمن حركة المحافظين، فضلًا عن الهيئات والمؤسسات قبل أن تدخل مرحلة التصفية!.

وللأسف، لن تجد من يجيبك إلا الرئيس فقط.. لا وزير يجيبك، ولا رئيس الوزراء.. كل الإجابات عند الرئيس وحده.. وقد كنا نعتقد أن وجود آخرين حول الرئيس خطوة مهمة.. يمكنهم الإجابة فى التو واللحظة عن بعض الأسئلة، وليس كل الأسئلة.. لكن أن تكون العملية ضبابية هكذا، فهو شىء ليس مقبولًا على الإطلاق، ويغذى حرب المعلومات.

مهمة الإعلاميين والصحفيين، أن يطرحوا فكرة الحوار.. ومهمة الدولة أن تنظم الحوار وتضبط مساره.. فهى التى تملك المعلومات، وهى التى تسمح بها أو لا تسمح.. الحوار شىء إيجابى للغاية.. على مستوى الصحفيين والإعلاميين.. وعلى مستوى المجتمع المدنى والأحزاب.. على مستوى الرأى العام أيضًا.. وإشارة من الرئيس قد تنهى الحالة الضبابية!.

والسؤال: كيف يمكن أن نواجه عدونا بالجهل؟.. وكيف نضمن تماسك الجبهة الداخلية، فى حين تفتقر إلى المعلومات الرسمية؟.. هناك قطاع من المواطنين يشاهد قنوات فضائية معادية، تغذيه بكراهية الدولة والنظام.. إنها حروب الجيل الرابع والخامس، إنها حرب المعلومات التى تحذر منها، دون أن يكون هناك بنية أساسية، ودون أن يكون هناك تفسير علمى فى حينه!.

المجتمعات الحية تتحاور وتتفاهم وتتناقش.. من عنده معلومات، ومن ليس عنده معلومات.. من عنده أسئلة، ومن عنده إجابات.. فى النهاية تصل إلى قناعة، وتُكوّن عقيدتها لحماية البلاد.. والعقيدة لا تتكوّن بالحب، أمام طوفان من المعلومات المضللة، أو أمام الأكاذيب ليل نهار.. وليس شرطًا أن يكون طلاب الحوار «علماء» بالقضايا التى يتكلمون فيها!.

باختصار، لا أحد يسعفك بأى إجابة.. افتحوا الأبواب للحوار، فإنه يقوى مناعة الوطن، ومناعة الشعب.. الحوار هو الحل فى مواجهة حرب المعلومات.. وإصلاح الإعلام هو المنقذ من الحالة الضبابية.. نريد حوارًا بلا حدود!.

arabstoday

GMT 01:12 2024 السبت ,20 إبريل / نيسان

تواصل جاهلي

GMT 01:09 2024 السبت ,20 إبريل / نيسان

«عاشوراء» إيرانية في سماء إسرائيل

GMT 01:03 2024 السبت ,20 إبريل / نيسان

الحلّاق الإيراني ورقبة السلطان

GMT 00:57 2024 السبت ,20 إبريل / نيسان

هل تمنع أميركا حرباً إقليمية؟

GMT 00:54 2024 السبت ,20 إبريل / نيسان

إيران وإسرائيل ونهاية اللعبة الخطرة

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حقنة مناعة حقنة مناعة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران

GMT 06:26 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تحطم طائرة في إحدى أقاليم جنوب روسيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab