ترميم مراكب الشمس

ترميم مراكب الشمس

ترميم مراكب الشمس

 العرب اليوم -

ترميم مراكب الشمس

بقلم -الدكتور زاهي حواس

مركب الملك خوفو المعروف باسم مركب الشمس يعد أكبر مركب كامل في العالم ويعود تاريخه إلى 4600 سنة وعُثر عليه مفككاً داخل حفرة جنوب الهرم. وإذا ما دخلنا في تفاصيل عملية ترميم حفرة المركب سنجد أن الذي قام بترميمها الحاج أحمد يوسف، الذي يعد معجزة الترميم، وسوف نعرف مدى الجهد والصبر الذي تحمله هذا العظيم، أعظم مرممي العالم. وبعد أن تمت أعمال الترميم لكل قطعة خشبية، والتي وصل عددها إلى 1224 قطعة كان تجميع هذه الأخشاب لإعادة بناء المركب من الأعمال المعقدة والعسيرة نظراً إلى عدم وجود أي عمل مثل هذا تم في أي مكان بالعالم، وقام الحاج أحمد يوسف بعمل دراسات وأبحاث كالاطلاع على الرسوم والمناظر للمراكب المصورة داخل مقابر الدولة القديمة، وصور المراكب، ودرس المراكب التي تعود إلى عصر لاحق من عصر خوفو وتعود إلى عصر الملك سنوسرت الثالث والتي عُثر عليها بمنطقة دهشور.

وكان يزور المواقع الحديثة التي يتم فيها صنع المراكب لكي يعرف دقائق العمل سواء مراكب الصيد أو المراكب السياحية ويجلس مع العمال ليعرف دقائق العمل. وبعد ذلك بدأت عملية التركيب بعد أن فصل كل جزء على حدة، سواء بدن المركب أو المقدمة. وبعد تركيب البدن وتثبيت العوارض في أماكنها تبيّن أن هناك ستة عوارض مفرّزة من الجانبين وأن سُمْك هذا الأفريز يعلو عن سطح الأرض بـ5 سم، وظهر أن هذه العوارض الستة مخصصة لتقسيم سطح البدن وتقسَّم إلى أقسام محددة لأجزاء الأرضية الخشبية للمركب، ثلاثة أقسام فيها وجه المقدمة وثلاثة أقسام فيها المؤخرة وبينها مساحة بسيطة لباب أو فتحة صغيرة للنزول إلى ساحة المركب.

وفي أثناء عملية فرز الأخشاب كان من الصعب على الحاج أحمد أن يعرف أجزاء المقصورة الرئيسية للمركب، ولكنه استطاع بعد جهد كبير تركيب المقصورة فوق أرضية المركب وسطح البدن بعد معرفة المكان المخصص لها، وذلك بوضع وإقامة الجانب الأيسر لها وهو مكون من خمسة أجزاء. وبعد تركيب المركب وجد أن أحد المجاديف الخلفية في حالة سيئة جداً ولذلك وضع مجدافاً جديداً بدلاً منه وأصبح الطول الكلي للمركب 42.32 متر، وأكبر عرض يقاس منه مستوى السطح نحو 60 متراً وبارتفاع نحو 7 أمتار. وتم افتتاح المتحف الخاص بالمركب رسمياً في 6 مارس (آذار) 1982، وبعد ذلك ترك الحاج أحمد يوسف استراحة الهرم ليعيش داخل منزله في سوق السلاح والذي تحول إلى مؤسسة ترميمية مهمة جداً.

وكان يلازمه في ذلك الوقت الخبير السياحي محمود القيسوني، وجعل الحاج أحمد يتبرع بمكتبه لمركز تسجيل الآثار. وقد قمت بزيارته في سوق السلاح وبعد ذلك رحل الرجل وترك لنا ثروة لا تقدَّر بثمن من الصور والمخطوطات

والسجلات التي تشرح بدقة كيف استطاع أن يعيد هذا المركب إلى حالته ويصبح من أهم الآثار الموجودة لدينا في مصر. وهنا يجب أن نكرم هذا الرجل، لذلك أرجو عندما يتم نقل المركب إلى المتحف الكبير أن يقام له جزء لعرض إنجازاته وتكريمه. ولأن المركب سوف يُنقل من مكانه الحالي إلى المتحف المصري الكبير ولا يوجد لدينا مرمِّم حالياً مثل الحاج أحمد يوسف، لذلك فإن الحل الوحيد هو نقل المركب كتلة واحدة لأن عملية تفكيكه ستكون مشكلة. وعموماً الدراسات العلمية سوف تحل مشكلة النقل.

arabstoday

GMT 02:32 2024 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

صدّام حسين: رُبّ قومٍ ذهبوا إلى قوم!

GMT 00:43 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

الخسارة في السفارة وفي النظرية

GMT 01:41 2024 الإثنين ,25 آذار/ مارس

«داعش» ليس أداة استخباراتية

GMT 01:44 2024 الجمعة ,22 آذار/ مارس

الدولة اجتماعية ولو بمقدار

GMT 01:23 2024 الجمعة ,22 آذار/ مارس

الاغترابُ: المفهومُ الفلسفي والواقع

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ترميم مراكب الشمس ترميم مراكب الشمس



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab