رقصة بين عاصمتين

رقصة بين عاصمتين

رقصة بين عاصمتين

 العرب اليوم -

رقصة بين عاصمتين

سليمان جودة
بقلم - سليمان جودة

يعرف العالم رقصات كثيرة فى أنحاء الأرض، ولكل رقصة بلد نشأت فيه ومنه انتشرت، وكانت رقصة التانجو من بين أشهر الرقصات ولاتزال.

وأصلها كان فى الأرجنتين، ومن الأرجنتين راحت تنتشر فى أمريكا الجنوبية، ومنها خرجت إلى سائر أرجاء الكوكب، لكنها لاتزال معروفة بأنها رقصة أمريكية جنوبية، وهناك مَنْ يتحدث عنها بوصفها رقصة برازيلية، وحين يقال ذلك فالأمر أقرب إلى الصواب، لأن الأرجنتين والبرازيل ينتميان معا إلى تلك القارة الواقعة جنوب الولايات المتحدة الأمريكية.. ومما كتبه الأديب الأرجنتينى خورخى لويس بورخيس ذات يوم أن هذه رقصة تخص بلاده، وأن اليونسكو سجلتها عندها باعتبارها تراثا إنسانيا يخص جميع البشر فى النهاية.

ومن أصولها أنها تتم بين اثنين، ولا يمكن أن يرقصها شخص بمفرده، ولا أن ترقصها سيدة بمفردها كما هو الحال فى الرقص الشرقى على سبيل المثال.

وكثيرا ما ينتقل الكلام عن التانجو من مجال الفن إلى ميدان السياسة، ولا يكون ذلك إلا لوصف حالة من الرقص السياسى بين بلدين إذا صح التعبير.. والقصد هنا أن كل بلد يتحرك خطوة فى مقابل خطوة يتحركها البلد الآخر فى المقابل، ويحدث ذلك على مستوى من التجاوب الظاهر، وبدرجة من التفاعل الشبيهة بما يجرى بين اثنين يرقصان التانجو فى أى مرقص.

كانت البداية فى التانجو السياسى الذى أقصده، عندما تقرر أن تلتحق السويد عضوا فى حلف شمال الأطلنطى، ولكن لأن الالتحاق لا يكون إلا بإجماع الأعضاء، فإن عضوية السويدية لم تمر فى البداية، لأن تركيا اعترضت بحكم عضويتها فى الحلف، وكان اعتراضها هو الاعتراض الوحيد.

وكانت الولايات المتحدة ترغب فى تمرير عضوية السويد بأى شكل، لكن تبين لها أنها مدعوة فى سبيل ذلك إلى أن ترقص تانجو مع تركيا، وأن تقدم شيئا لها فى مقابل موافقتها على تمرير موضوع السويد، وقالت أنقرة إنها تريد ٤٠ طائرة إف ١٦، وأبدت واشنطن استعدادها لتقديم ما يريده الأتراك فوافقوا على عضوية السويد على الفور.. وكانت هذه فى مقابل تلك.. وكان من الواضح أن ما تم التوافق عليه إنما هو نوع من التانجو بين الرئيس أردوغان، وبين إدارة بايدن فى بلاد العم سام.

ثم بدا أنه لاتزال هناك جولة أخرى من الرقصة نفسها، لأن تركيا تريد الاشترك فى برنامج متعدد الأطراف داخل الحلف لتصنيع الطائرة إف ٣٥، ولم تمانع الولايات المتحدة التى تقود عملية التصنيع، وتجاوبت مع تركيا على طريقة التانجو، وقالت إن ذلك يمكن أن يتم بشرط، وأن الشرط هو أن يتخلى الأتراك فى المقابل عن النظام الدفاعى إس ٤٠٠ الذى حصلوا عليه من روسيا.والموضوع متوقف على أن يواصل صانع القرار التركى رقصة التانجو على الطريقة التى كانت فى قضية السويد.. فقط عليه أن يتجاوب فى رقصته، وبعدها سيشارك فى صناعة الطائرة إف ٣٥، وستكتمل الرقصة هذه المرة كما اكتملت فى المرة السابقة.

arabstoday

GMT 18:04 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

إيران وإسرائيل والمسرحية.. والمتفرجون

GMT 05:17 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

شاهد على مصر والقضية الفلسطينية (٦)

GMT 05:14 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

أمٌّ صنعت معجزة

GMT 05:10 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

بورصة أسماء الوزراء

GMT 05:07 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

الرد على الرد

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رقصة بين عاصمتين رقصة بين عاصمتين



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 العرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 10:20 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.1 درجة يضرب شرق تركيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab