كلينتون تسعى إلى استرجاع تأييد العمال البيض الذين استمالهم ترامب
آخر تحديث GMT00:04:47
 العرب اليوم -

كلينتون تسعى إلى استرجاع تأييد العمال البيض الذين استمالهم ترامب

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - كلينتون تسعى إلى استرجاع تأييد العمال البيض الذين استمالهم ترامب

مرشحة الحزب الديموقراطي هيلاري كلينتون في فيلادلفيا
الولايات المتحدة - العرب اليوم

تنقل حافلة زرقاء هيلاري وبيل كلينتون في نهاية الاسبوع عبر منطقة فقدت مكانتها الصناعية مجتازة حوالى الف كلم من فيلادلفيا الى كولومبوس، سعيا الى انتزاع تاييد الناخبين البيض من الطبقة العاملة من الجمهوري المنافس دونالد ترامب.

وتسعى المرشحة الديموقراطية، عبر اختيار منقطة "شريط الصدأ" في بنسيلفانيا الريفية واوهايو خصوصا الى التقليل من استياء ناخبي الطبقة العاملة من الحزب الديموقراطي وخصوصا منها.

فالتلال الخضراء التي تشكل المشهد العام للمنطقة تضم مصانع فولاذ انهت انشطتها في نهاية السبعينيات فيما اغلق عدد من المجمعات الصناعية الابواب نهائيا مع التسعينيات، قبل ان تزيد ازمة 2008-2009 الاقتصادية الكبرى من هموم السكان اليائسين.

ورغم الانتعاش الاقتصادي لم تسترجع المنطقة الا جزءا صغيرا من وظائف الماضي.

قالت كلينتون "اتفهم جيدا عندما يشعر البعض ان الاقتصاد لا يصب في صالحهم"، في لقاء انتخابي عام الجمعة بحضور زوجها ومرشحها لنائب الرئيس تيم كين في هاريسبرغ كبرى مدن بنسيلفانيا.

واضافت "اتفهم ذلك تماما، فانا ايضا لا اشعر بالارتياح ازاء الوضع الراهن".

بالتالي كان اقتراحها الاول بصفتها المرشحة الرسمية لحزبها اثر تعيينها الخميس في مؤتمره العام في فيلادلفيا ما اعتبرته اضخم مشروع استثمارات في التوظيف منذ الحرب العالمية الثانية ويركز على قطاع التصنيع والبنى التحتية.

لكن "هيلاري كلينتون تثير مشاعر حذر كبير، وذلك بسبب بيل"، على ما اوضح لوكالة فرانس برس جون روسو الباحث في جامعة جورجتاون المتخصص في الطبقة العاملة ومقره يانغزتاون في وادي الفولاذ سابقا.  

فالرئيس الاسبق كلينتون وقع في كانون الاول/ديسمبر 1993 اتفاق التبادل الحر في اميركا الشمالية (نافتا) الذي اعتبر سببا لخسارة الوظائف في الصناعة.

وسعت كلينتون مساء السبت في بيتسبرغ "مدينة الفولاذ" الى تعزيز مصداقيتها فذكرت بجذورها العائلية العاملة في بنسيلفانيا ووالدها المتحدر من سكرانتون.

وامام انتقادات ترامب اكدت وزيرة الخارجية السابقة ان الملياردير ليس باي شكل مدافعا عن الطبقة العاملة، مشيرة بتهكم الى ربطات العنق التي تحمل علامة "ترامب" المنتجة في الصين، في موضوع يصيب انتقاده الهدف في كل مرحلة.

كما قالت في جونزتاون حيث زارت مصنعا للشرائط والكابلات "يقول دونالد ترامب انه يريد ان يعيد لاميركا عظمتها. يمكنه قبل ذلك ان يبدا بتصنيع السلع في اميركا".

لكن ترامب ابتعد عن تشدد الحزب الجمهوري لصالح تحرير التجارة وتبنى خطابا حمائيا يتماشى مع الشعور السائد في المنطقة، رسالته ان انتقال المصانع بعيدا عن المنطقة نتيجة لسياسات الزوجين كلينتون.

اثبتت الانتخابات التمهيدية نجاح ترامب في اوساط البيض العمال وفي الطبقة المتوسطة، وهو يؤمن ان تكرار ذلك على مستوى الانتخاب الرئاسي ممكن.

ونظرا الى الدور الحيوي لولايتي اوهايو وبنسيلفانيا في الاستحقاق، يمكن لترامب اذا احرز جميع اصوات البيض ان يوازن الافضلية التي تملكها كلينتون في المدن الكبرى مثل فيلادلفيا او كليفلاند، حيث يصوت السود لصالح الديموقراطيين.

في مكان لا يبعد عن بيتسبرغ التي زارتها كلينتون السبت، تقع مدينة مونيسن التي تعد حوالى 7500 نسمة، ولم تعد اكثر من طيف بعد ان كان 22 الف شخص يعملون في مصنعين للفولاذ في الجوار.

وفي العام 1962 ، قام الرئيس جون كينيدي بزيارة هذا المعقل الديموقراطي. لكن ترامب هو من حضر الحالي العام للاعلان عن "الاستقلال الاقتصادي الاميركي" في خطاب شرس ضد العولمة.

وقال المرشح الجمهوري في اخر حزيران/يونيو "سنعيد الفولاذ المصنع في الولايات المتحدة الى العمود الفقري لاقتصادنا. هذا وحده كفيل بخلق فرص عمل كثيرة".

من مكتب يطل على نهر مونونغاهيلا يشير رئيس بلدية مونيسين لويس مافراكيس (79 عاما) الى المباني المهجورة، معددا 400 منزل مهمل يجب هدمها في مدينته.

ويرفض الديموقراطي، الذي لم ينتخب لصالح جمهوري قط، الافصاح ان كان سيصوت لترامب في تشرين الثاني/نوفمبر. لكنه لا يجد اي حرج في التاكيد على ان الحزبين "مقززين" بالنسبة اليه.

وقال "بالنسبة الى الناس هنا الجمهوريون والديموقراطيون وجهان لعملة واحدة". اضاف "لماذا يحب البعض ترامب؟ لانهم يقول لهم ما يريدون سماعه، اي انه سيعيد الوظائف".

اضاف النقابي السابق ان "ترامب سيحرز اصواتا ديموقراطية اكثر من اي مرشح جمهوري اخر".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كلينتون تسعى إلى استرجاع تأييد العمال البيض الذين استمالهم ترامب كلينتون تسعى إلى استرجاع تأييد العمال البيض الذين استمالهم ترامب



GMT 07:17 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

جامعات أمريكا وفرنسا

GMT 07:22 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

دومينو نعمت شفيق

GMT 07:28 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

شاهد على مصر والقضية الفلسطينية (7)

GMT 01:01 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الثالثة غير مستحيلة

GMT 00:33 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

بريطانيا... آخر أوراق المحافظين؟

GMT 07:25 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

اتصالٌ من د. خاطر!

GMT 00:30 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الإعلام البديل والحرب الثقافية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab