شيوخ عشائر المحافظات المنتفضة يُطالبون بمشاركة فعليّة في اختيار الوزراء
آخر تحديث GMT23:12:36
 العرب اليوم -

أكَّدوا على ضرورة التوحد لطرد نظام "داعش" من العراق

شيوخ عشائر المحافظات المنتفضة يُطالبون بمشاركة فعليّة في اختيار الوزراء

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - شيوخ عشائر المحافظات المنتفضة يُطالبون بمشاركة فعليّة في اختيار الوزراء

شيوخ عشائر المحافظات العراقية ـ أرشيفية
بغداد ـ نجلاء الطائي

أكَّد شيوخ عشائر المحافظات العراقية الست المنتفضة، على ضرورة المشاركة في اختيار المرشحين من الوزراء، وفق مبدأ "التكنوقراط" والولاء الوطني، في الوقت الذي أبدى فيه ائتلاف "القوى العراقية" رفضه من تلك التصريحات، مشددًا على أن ذلك يعد حقًا انتخابيًا لا يمكن لأي جهة التدخل في شؤونه.

وأوضح شيخ عشيرة العُبيد، وصفي العاصي لـ "العرب اليوم"، أن هناك محادثات تجرى بين شيوخ العشائر ورئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة حيدر العبادي، لبحث الاتفاق على أسماء المرشحين في تلك المناطق، لافتًا إلى أنه أجرى اتصالا هاتفيًا الأحد، مع مدير مكتب العبادي، لتحديد موعد للقاء العشائر واللجنة التفاوضية المعنية بتشكيل الحكومة، وطرح الآراء والملفات الخاصة بكل مرشح من شيوخ المحافظات الست.

وشدد على ضرورة عدم تكرار الأخطاء السابقة في اختيار الوزراء دون علم شيوخ العشائر، مضيفًا "أنهم المصدر الرئيسي في تزكية المرشحين، لأنهم يعلمون المرشحين في تلك المحافظات".

وأشاد العاصي بالجهود التي يبذلها بعض السياسيين بهدف تشكيل حكومة قوية قادرة على العبور بالعراق إلى بر الأمان، فضلا عن إيجاد مشاركة حقيقية للعشائر في الحكومة المقبلة، مبينًا أنهم في حال عدم استجابة التحالف الوطني إلى مطالب العشائر سيتوجهون إلى الأمم المتحدة والسفير الأميركي في العراق للوصول إلى حل يرضى الجميع.

وثمّن اللقاء الأخير الذي عقد بين شيوخ العشائر ورئيس البرلمان الحالي، والسفير الأميركي في العراق، لبحث إمكانية المشاركة في اختيار الوزراء، دون تفضيل شخص على آخر سوى بالكفاءة.

ولفت القيادي البارز في ائتلاف "القوى العراقية"، إلى أن أعضاء الائتلاف يكنون التقدير والاحترام لشيوخ العشائر الست الساخنة، مضيفًا أن من حقهم إبداء الرأي والمشورة وليس التدخل في اختيار الوزراء. وتابع قوله "إنه استحقاق انتخابي للقادة ولا يمكن تجاوزه".

ونوه إلى أخد آراء الشرائح المختلفة في تلك المحافظات، حتى من المعارضة والمجموعات المسلحة قبل إرسال أسماء المرشحين، من خلال إعداد ورقة تفاوضية حول الأسماء".

وأبرز الناطق الإعلامي باسم شيوخ العشائر المنتفضة ضد نظام "داعش"، رحيم الشمري، أهمية تشكيل مجلس العشائر بمساندة الحكومة للقضاء على عصابات التنظيم المتشدد، حتى تصبح تلك المناطق صالحة للعيش، حسب قوله، مشيرًا إلى أن أبناء المناطق انتفضوا لطرد المتطرفين، وتحقيق الاستقرار والأمن.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شيوخ عشائر المحافظات المنتفضة يُطالبون بمشاركة فعليّة في اختيار الوزراء شيوخ عشائر المحافظات المنتفضة يُطالبون بمشاركة فعليّة في اختيار الوزراء



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab