الوحدات الكردية تتهم داعش باستخدام غازات سامة في سورية الشهر الماضي
آخر تحديث GMT02:08:57
 العرب اليوم -

عناصر التنظيم تطلق قذائف كيميائية "بدائية الصنع" في الحسكة

الوحدات الكردية تتهم "داعش" باستخدام غازات سامة في سورية الشهر الماضي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الوحدات الكردية تتهم "داعش" باستخدام غازات سامة في سورية الشهر الماضي

وحدات حماية الشعب الكردية السورية
دمشق- نور خوّام

أكدت وحدات حماية الشعب الكردية السورية، السبت، أن تنظيم داعش استخدم غازات سامة في هجمات ضد مناطق يسيطر عليها الأكراد شمال شرق سورية نهاية يونيو/ حزيران الماضي.

وأوضحت منظمتان تتخذان من بريطانيا مقرًا لهما وتحققان في الهجوم، أنهما تأكدتا من استخدام تنظيم داعش أسلحة كيميائية ضد القوات الكردية وأهداف مدنية في سورية والعراق، حيث قالتا إن عناصر كيميائية استُخدمت في هجوم على موقع للبيشمركة العراقية الكردية في 21 أو 22 حزيران الماضي.

وقالت وحدات حماية الشعب إن تنظيم داعش أطلق "قذائف كيميائية بدائية الصنع" في 28 حزيران الماضي على منطقة يسيطر عليها قوات وحدات حماية الشعب في مدينة الحسكة وعلى مواقع لوحدات حماية الشعب جنوب بلدة تل براك الواقعة شمال شرق مدينة الحسكة.

وذكر متحدث باسم وحدات حماية الشعب أن هذه كانت أول مرة يستخدم فيها تنظيم داعش الغاز السام ضد وحدات حماية الشعب الكردية، وأضاف أنه لم يتم بشكل قاطع تحديد نوع المواد الكيميائية التي استخدمت، ولم يمت أحد من مقاتلي وحدات حماية الشعب الذين تعرضوا للغازات لأنهم نُقلوا بسرعة إلى المستشفى.

وذكر البيت الأبيض الأميركي أنه علم بتقارير استخدام أسلحة كيميائية وأنه يحاول الحصول على مزيد من المعلومات، وأكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض اليستير باسكي في بيان: نواصل متابعة هذه التقارير عن كثب.

وأوضحت وحدات حماية الشعب في بيان أن قواتها استولت على أقنعة واقية من الغاز خلال الأسابيع الأربعة الماضية من مقاتلي تنظيم داعش، مما يؤكد أنهم مستعدون ومجهزون للحرب الكيميائية في هذا القطاع من الجبهة.
 
وأضافت أن الجنود الذين تعرضوا للغازات أصيبوا بحرقان في الحلق والعين والأنف مصحوبًا بصداع حاد وبألم في العضلات وضعف في التركيز والقدرة على الحركة، وأن التعرض لفترة طويلة للكيميائيات سبب أيضًا حالات قيء.

وفي بيان منفصل، قالت المنظمتان إن 3 هجمات منها هجومان شمال شرق سورية والآخر في العراق كانت "أول استخدام موثق لقوات داعش قذائف أطلقت عناصر كيميائية ضد القوات الكردية وأهداف مدنية، وأن التنظيم  أطلق في الهجوم الذي شنه في العراق قذيفة احتوت على عنصر كيميائي سائل على نقطة تفتيش للبيشمركة في سد الموصل.

كانت السلطات الكردية العراقية قد قالت في وقت سابق من العام الجاري إن لديها أدلة على استخدام داعش لغاز الكلور ضد مقاتلي البيشمركة في شمال العراق، واتهمت جبهة النصرة سابقًا تنظيم داعش بوضع شراك خداعية باستخدام براميل كلور.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الوحدات الكردية تتهم داعش باستخدام غازات سامة في سورية الشهر الماضي الوحدات الكردية تتهم داعش باستخدام غازات سامة في سورية الشهر الماضي



GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab