اتباع نظام غذائي سائل يساعد في توفير وسيلة خالية من الأدوية لعلاج السكري
آخر تحديث GMT23:51:11
 العرب اليوم -

منخفض السعرات الحرارية يعكس الحالة لمن تم تشخيصهم أخيرًا

اتباع نظام غذائي سائل يساعد في توفير وسيلة خالية من الأدوية لعلاج السكري

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - اتباع نظام غذائي سائل يساعد في توفير وسيلة خالية من الأدوية لعلاج السكري

نظام سائل لعلاج السكري
واشنطن - رولا عيسى

يبحث العلماء فيما إذا كان اتباع نظام غذائي سائل منخفض السعرات؛ يمكنه المساعدة في عكس مرض السكري من النوع الثاني أو تقليل الحاجة إلى الأنسولين، حيث تشير الأبحاث إلى أنّ اتباع النظم الغذائية ذات السعرات الحرارية المنخفضة جدًا يمكن أن تساعد في عكس مرض السكري من النوع الثاني وخصوصًا للأشخاص الذين تم تشخيصهم كمصابين بالمرض أخيرًا، حيث يتم التشخيص في غضون أربعة أعوام سابقة.

وتم وضع 11 مريضًا لاتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية مدة ثمانية أسابيع، خلال دراسة سابقة فى جامعة "نيوكاسل"، حيث يضم النظام الغذائي الحساء والخضراوات غير النشوية مثل: البروكلى والسبانخ، وبعد 12 أسبوعًا من البداية أصبح مستوى السكر في الدم طبيعيًا لدى سبعة من المرضى، كما استطاعت الحالات فقدان ما يتراوح بين اثنين إلى خمسة باوندات من أوزانهم.

وفى جامعة "امبيريال كوليج لندن"، أجريت تجربة لثلاثة أشهر؛ لتقييم فوائد اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية على 90 مريضًا يعانون مرض السكرى من النوع الثاني على المدى الطويل، أي أنهم مصابون بالمرض منذ 10 أعوام، ويتناولون الأنسلوين للعلاج، وسيتبع المرضى نظامين، نصف العدد سيتبع نظامًا غذائيًا يضم الحساء متبوعا ببعض المواد الغذائية بالتدريج، على أن يكون لهذه المجموعة فقط 800 سعر حراري يوميًا، السعرات الحرارية اليومية الموصى بها: 2000 للنساء و2500 للرجال.
أما النصف الثانى من الحالات 45 حالة، سيلتزمون بنظام غذائي منخفض السعرات الحرارية يقدر بحوالى 1700 سعر حراري يوميًا، مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، على أن يتم تتبع جميع المرضى على مدار العام مع رصد مؤشر كتلة الجسم شهريًا.

ويعتقد بأن النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية تسبب في حرق مزيد من الدهون المخزنة في الجسم وحول الكبد والبنكرياس الذي ينتج الأنسولين، وتتسبب هذه الدهون في وقت عمل هذه الأجهزة على نحو صحيح، ما يعنى قلة إنتاج الأنسولين ومن ثم ارتفاع مستوى السكر فى الدم؛ إلا أنّ تقليل السعرات الحرارية التي تدخل الجسم على نحو مفاجئ يؤدي إلى حرق الدهون المخزنة للحصول على الطاقة اللازمة، ونتيجة لذلك تعود هذه الأعضاء إلى أداء وظيفتها طبيعيًا.

وأبرز أخصائي تغذية في جامعة "أمبريال" أدريان براون، أنّ المرضى في هذه التجربة سيتبعون نظامًا غذائيًا سائلًا منخفض السعرات الحرارية لضمان حصولهم على جميع حاجاتهم الغذائية، مضيفًا أنّ اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية يمكن أن يساعد في تحويل علاج مرض السكري، مع توفير وسيلة خالية من الأدوية للعلاج ولعكس حالة المرض أيضًا، وتابع: "نأمل أن تساعدنا هذه التجربة الأكبر من نوعها في توفير مزيد من الأدلة حول مدى فعالية تلك الطريقة الجديدة"، كما حذر المرضى من عدم اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية من دون استشارة الممارس العام أو الفريق الطبى.

وتعلق الأخصائية التغذية في مستشفى سانت جورج بلندن كاثرينا كوللينز، على الدراسة قائلة إن اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية بالنسبة إلى مرضى السكري من النوع الثاني يكون مفيدًا بالنسبة إلى قضايا الوزن؛ إلا أنّه يجب مراقبة نسبة السكر في الدم حتى لا تنخفض على نحو كبير.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اتباع نظام غذائي سائل يساعد في توفير وسيلة خالية من الأدوية لعلاج السكري اتباع نظام غذائي سائل يساعد في توفير وسيلة خالية من الأدوية لعلاج السكري



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab