شريفة أبوالفتوح تحذر من تناول بعض الأطعمة لشدة خطورتها
آخر تحديث GMT21:00:22
 العرب اليوم -

أعلنت لـ"العرب اليوم" عن سلسلة من الأغذية الضارة

شريفة أبوالفتوح تحذر من تناول بعض الأطعمة لشدة خطورتها

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - شريفة أبوالفتوح تحذر من تناول بعض الأطعمة لشدة خطورتها

شريفة أبو الفتوح
القاهرة / شيماء مكاوي

كشفت استشاري التغذية الشاملة الدكتورة شريفة أبو الفتوح، عن أنّ "هناك أطعمة يجب أن نمتنع عن تناولها؛ لأنها ضارة بصحتنا، وعلى الرغم من هذا لا نعرف مدى ضررها".
وأوضحت أبو الفتوح، في حوار مع "العرب اليوم"، أنّ من ضمن تلك الأطعمة التي يجب الامتناع عن تناولها، نهائيًا "فيشار الميكروويف"، فيمكن أن يكون الفشار صحي؛ لكن إذا تم تحضيره وفق الطريقة الطبيعية على النار، فهي وجبة خفيفة تمتلئ بالألياف والحبوب الكاملة؛ ولكن أصناف الميكروويف المجهزة؛ اختيار سيء مختلف تمامًا، وعدد من أكياس العلامات التجارية الكبرى مبطنة بالحامض المشبع بالفلور الأوكتاني (PFOA)، المادة نفسها الموجودة في الأواني والمقالي التفلون"

وأضافت: "وربطتها بعض الدراسات مع العقم وزيادة الوزن وضعف التعلم، ولمناسبة التحدث عن مشاكل التعلم، فالفشار بنكهة الزبدة دائمًا ما يمزج مع ثنائي الأسيتيل (DA)، مادة كيميائية اكتشف عنها كسر طبقة من الخلايا التي تحمي أحد أجهزتنا الأكثر حيوية وهو المخ".
 وتابعت: "ويمكن أن تستبدله بحبات الذرة التي يتم تحضيرها على النار، أو يمكنك صناعة فشار الميكروويف بنفسك، عن طريق إضافة حبات الذرة إلى كيس غذاء ورقي صغير وأطوي أعلاه إلى أسفل مرات عدة، ثم ضعه في "الميكروويف" حتى تسمع عددًا قليلًا من الطقطقة كل خمس ثوان".

وزادت أبو الفتوح: "ومن الطعام غير الصحي؛ الحلوى الملونة؛ لأنها تعرض طفلك لخطر الإصابة باضطراب نقص الانتباه، وحينما لا تعود الشوكولاتة بالنفع على طفلك، فبعض الحلوى تسبب ضررًا حقيقيًا،فمنذ بضع أعوام، اكتشف الباحثون أنّ الألوان الصناعية: الأصفر رقم 5 والأصفر رقم 6؛ تؤدي إلى اضطراب نقص الانتباه (ADD) عند الأطفال، وحظرت النرويج والسويد استخدام هذه الألوان الصناعية، وفي بقية دول الاتحاد الأوروبي، تم وضع تلك العبارة على الأطعمة التي تحتوي على هذه المواد المضافة: "يكون لها تأثير سلبي على النشاط والانتباه لدى الأطفال".

وأردفت: و"يمكن أن تستبدله بالفاكهة المثلجة أو "الجرانيتا"، مثل العنب المثلج والعصائر الطبيعية (توضع في قوالب الثلج) وتوضع في الفريزر وتقدم مثلجة"، موضحة: "ومن الطعام غير الصحي ونعتاد على تناوله الجيلي والمربى بالسكريات المضافة فعلى الرغم من أنّ التوت أو الفاكهة المستخدمة عمومًا، تكون مزروعة وطبيعية؛ إلا أنه يضاف إليهم السكر وعنصر مهم آخر "البكتين" عبارة عن ألياف الفاكهة الطبيعية التي تجعل الجيلي والمربى خفيفة ولزجة".
واسترسلت: "فمثلما يمسك بأصابعك أثناء ملامسته، يمسك "البكتين" أيضًا بالمواد المضادة للأكسدة التي تحسن الصحة مثل "البيتا كاروتين والليكوبين واللوتين" (أو اليصفور)، ويحملهم خارج جسمك قبل أن تستفيد منها، ويمكن أن تستبدله بهرس بعض من الفاكهة التي تفضل، مثل العليق، ثم ضعها على ساندويتش زبدة الفول السوداني، وستجد أن طعمها مثل المربى؛ ولكن من دون سكر مضاف أو "بكتين"، كما أنّ شرائح الموز يمكن أن تخدم الغرض نفسه، ومربى المشمش أيضًا منخفض "البكتين" وخال من السكريات المضافة".

واستأنفت أبو الفتوح، ومن المشروبات غير الصحية؛ الصودا، حيث تحتوي كل علبة من الصودا "الدايت" على "الاستروجين" الصناعي ومثبطات اللهب يستخدم الـ(BPA)، هرمون "الاستروجين" الصناعي؛ لتليين البلاستيك المبطن للعلبة، وتحتوي الكولا على لون الكراميل الذي تبين أنّه يسبب السرطان، والمشروبات الغازية بنكهة الحمضيات تحتوي على (BVO)، مثبطات لهب تستخدم في وقود الصواريخ التي تقلل الخصوبة، وتؤثر سلبًا على هرمونات الغدة الدرقية، وتقريبًا جميع المشروبات الغازية الخاصة بالحمية تحتوي على "الأسبارتام" محلى اصطناعي يرفع مستويات "الجلوكوز"، لأنه يرهق الكبد ويتسبب في تحويل الزيادة إلى دهون.

وأبرزت أنّه "يمكن أن تستبدله بالشاي أو القهوة غير المحلاة، وعلى الرغم من أن شركات "كوكا كولا وبيبسي" وافقتا على التخلص من الـ (BVO) في المشروبات الغازية؛ إلا أنها لا تزال تستخدم، كما تحتوي المشروبات الغازية على "الأسبارتام" أمر لا يمكن الاستهانة به".
 واستكملت: "ومن الطعام غير الصحي؛ حبوب الأطفال المعززة بالفيتامينات والمقويات؛ لأن الفيتامينات وهمية؛ لكن السكر حقيقي، حيث ترش الفيتامينات والمعادن الموضوعة على العلبة في النهاية، فمعظمها تضيع في اللبن وكل الألوان الزاهية تأتي من المكونات الطبيعية النافعة "البوتيل هيدروكسي تولوين" BHT أو BHA (البوتيل هيدروكسي الأنيسول)؛ مكونات تم حظرها في بريطانيا وأستراليا ونيوزيلندا واليابان، وأغلب دول أوروبا؛ لأنهم يعتقدون بأنها مسببة للسرطان، فتحقق من العلامات، وابتعد عن أي من هذه المواد الكيميائية في وجبة إفطار طفلك".

وبيّنت: "يمكن أن تستبدله بالبليلة مع اللبن، وأيضًا الشوفان، وأيضًا كريمر القهوة من المحذورات؛ لأنه يمكن أن يكون له آثار صحية ضارة على البشر وفقًا لبحث حديث للمادة الكيميائية حيث إن كريمر القهوة عادة ما يحتوي على الدهون المشبعة، وغالبًا ما يختبئ تحت ستار الاسم الأقل شهرة الزيت المهدرج الذي يرفع الكولسترول، ويقلل الذاكرة لدى البالغين الأقل من 45 عامًا، فإذا كنت تريد بناء حياتك المهنية أو لا تريد أن تنسى، فهذا أحد العناصر التي عليك الابتعاد عنها".
 واستطردت أبو الفتوح: "يمكن أن نستبدله بلبن البقر العادي أو غير المحلى وحليب الصويا العضوي هما إضافات صحية للقهوة في الصباح، وإذا كنت تبحث عن نكهة؛ يمكنك استخدام ملعقة كبيرة من الكريمر الطبيعي من كوفي ميت، وكل هذه الاختيارات مصنوعة من الحليب الخالي من الدسم والكريمة والسكر والنكهات الطبيعية".

وذكرت أنّ "اللحوم المصنعة تعتبر من الأطعمة المحذور تناولها؛ لأنها تتسبب في انتفاخ البطن وتزيد من مخاطر الإصابة بمرض السكري، فالعديد من أنواع اللحم المقدد والسجق والنقانق واللحوم الباردة تحتوي على "النترات" مادة حافظة تتعارض مع قدرة الجسم الطبيعية على معالجة السكر، ما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، ويمكن أيضًا أن يزيد من احتمالات الإصابة بالغدة الدرقية وسرطان القولون، كما أنّ معظم اللحوم المصنعة تمتلئ بالصوديوم، المعروف عنه المساهمة في ارتفاع ضغط الدم، الأمر الذي يمكن أن يجعلك تشعر بالانتفاخ ويساعد جسمك على تطوير مرض القلب".
وأفادت أنّه يمكنك البحث عن اللحوم الخالية من "النترات" واللحم المقدد العضوي، ويمكن أيضًا أن يكون اختيار جيد ويمكنك العثور عليه في قسم اللحوم والجبن من متجر البقالة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شريفة أبوالفتوح تحذر من تناول بعض الأطعمة لشدة خطورتها شريفة أبوالفتوح تحذر من تناول بعض الأطعمة لشدة خطورتها



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab