تناول البروتين قبل الكربوهيدرات يؤدي إلى الشعور بالشبع
آخر تحديث GMT03:19:35
 العرب اليوم -

يساعد على خفض مستوى السكر في الدم بنسبة 29%

تناول البروتين قبل الكربوهيدرات يؤدي إلى الشعور بالشبع

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تناول البروتين قبل الكربوهيدرات يؤدي إلى الشعور بالشبع

تناول البروتين والخضراوات قبل الكربوهيدرات يشعرك بالشبع
لندن - كاتيا حداد

أكد علماء في دراسة منشورة في دورية "the journal Diabetes Care" أنَّ الترتيب الذي نتناول به الطعام هو المفتاح الأساسي في عملية إنقاص الوزن بدلًا من الامتناع عن تناول وجبات هامة للجسم.

وكشف العلماء عن أنَّ بدء الطعام بتناول الخضراوات والبروتين والانتهاء بتناول الكربوهيدرات يشعرك بالشبع والامتلاء بشكل أكبر عما لو تم تناول نفس الطعام بترتيب عكسي، وذلك لأنَّ البروتين يساعد في تقيل إفراز السكر المتواجد بالكربوهيدرات في مجرى الدم وبالتالي يمنع ارتفاع معدل السكر والشعور بالجوع.

ويؤكد الأطباء فائدة هذه النتائج بالنسبة لمرضى السكر الذين يجب أن يحافظوا على مستوى السكر في الدم. وأضاف الأطباء: الأشخاص الذين يعانون من السمنة مع مرض السكري يشعرون بتحسن بعد تناول وجبة ما وبدء الأكل بالخضراوات والبروتين والانتهاء بالكربوهيدرات.

تناول البروتين قبل الكربوهيدرات يؤدي إلى الشعور بالشبع

وتكمن المشكلة الثانية الأكثر شيوعًا من مرض السكري وترتبط عادة بالسمنة، فأحيانا تقاوم خلايا الجسم الأنسلوين أو أنَّ الجسم لا يفرز ما يكفيه من الأنسلوين، ويساعد الأنسلوين الجسم في استخدام الجلوكوز في الدم للحصول على الطاقة التي يحتاجها الجسم.

وتشير دراسات سابقة إلى أنَّ تناول البروتين قبل الوجبات يساعد في خفض مستوى السكر في الدم بعد تناول الوجبة، ولكن ما زالت المعلومات عن أثر ترتيب تناول الطعام محدودة.

وفي دراسة أجريت على 11 شخصًا يعانون من السمنة ومرض السكري؛ صام المشاركون لمدة 12 ساعة قبل تناول وجبة تحتوي على 628 سعرًا حراريًا من البروتين والكربوهيدرات، مع البدء بتناول البروتين والخضراوات والانتهاء بالكربوهيدرات لمدة أسبوع، وفي الأسبوع الثاني تم عكس الترتيب.

تناول البروتين قبل الكربوهيدرات يؤدي إلى الشعور بالشبع

وأخذ الباحثون عينة دم من المشاركين قبل تناول الطعام وبعد تناول الطعام بـ30 دقيقة و60 دقيقة و120 دقيقة، وثبت انخفاض مستوى السكر في الدم عند البدء بتناول البروتين والخضراوات بنسبة 29% بعد 30 دقيقة من الأكل عما إذا تم تناول الطعام بترتيب عكسي.

وأوضح الدكتور "Reddy" أنَّ هذه الدراسة مثيرة للاهتمام، حيث يساعد تناول سلطة الخضروات مثلا على زيادة امتصاص الجلوكوز في الدم، إلا أن الدراسة غير كاملة ، فنريد أن نعرف ما يحدث للكربوهيدرات بعد مرور ساعتين مثلا، مؤكدًا فائدة تلك الدراسة لمرضى السكر.

يذكر أنَّ هناك 387 مليون شخص يعانون من مرض السكري، ومن المتوقع زيادة العدد بحلول العام 2050، وفقًا لبيانات الاتحاد الدولي لمرض السكري، وفي أميركا 29 مليون ما يعادل 9% من السكان يعانون من نفس المرض، وفى المملكة المتحدة هناك 3.2 مليون شخص أيضًا.

وتشير بعض الأبحاث الجديدة إلى أنَّ البقاء لفترة أطول في المطبخ لإعداد الطعام يجعل جسدك أكثر صحة، كما أنَّ الأشخاص الذين يقضون وقتا أكثر في إتباع نظام غذائي معين يميلون إلى أن يكونوا أكثر نشاطًا.

ففي المملكة المتحدة ثبت أنَّ 39% من الأشخاص الأصحاء يقضون حوالي 45 دقيقة أو أكثر في إعداد وجباتهم، في حين أنَّ 45% من الأشخاص الذين يقضون وقتا قليلا في إعداد وجباتهم يميلون إلى كونهم أقل صحة، ما يشير إلى وجود علاقة بين مستوى اللياقة البدنية والوقت الذي نقضيه في إعداد الطعام.

تناول البروتين قبل الكربوهيدرات يؤدي إلى الشعور بالشبع

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تناول البروتين قبل الكربوهيدرات يؤدي إلى الشعور بالشبع تناول البروتين قبل الكربوهيدرات يؤدي إلى الشعور بالشبع



إطلالات مريحة للأميرة رجوة تناسب مراحل الحمل

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 01:15 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

إيران وإسرائيل... رسائل النار والأسئلة

GMT 23:23 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

الاحتلال الإسرائيلي يقتحم جنوب نابلس

GMT 21:10 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

وفاة المخرجة إليانور كوبولا عن عمر 87 عاماً

GMT 07:47 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

مصرع 12 شخصاً وفقدان آخرين جراء أمطار سلطنة عمان

GMT 10:18 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

الخطوط الجوية الهندية تعلق رحلاتها إلى تل أبيب

GMT 16:34 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

سيمون تكشف عن نصيحة ذهبية من فاتن حمامة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab