العالمية

العالمية

العالمية

 العرب اليوم -

العالمية

بقلم : محمد عمار

حقق عدد من الفنانين العرب نجومية عالمية من خلال تقديمهم لعدد من التجارب العالمية، منهم من استمر ومنهم من لم يستمر وأول هؤلاء الفنانين، عمر الشريف الذي جسد فيلم "لورنس العرب" عام 1960 مع بيتر أوتول وحينها لفت الأنظار وقدم عددًا من الأفلام المهمة والتي ترشح بسببها لجائزة الأوسكار، منها فيلم "دكتور زيفاجو" عام 1968.

واستمر عمر الشريف في العمل في أميركا وإنجلترا وفرنسا وقدم عددًا كبيرًا من الأفلام العالمية أهمها "المحارب" رقم 13 وفيلم "إبراهيم"، ولم يكن عمر الشريف وحده المعروف بين العرب على مستوى العالم فقد حقق أيضا المخرج العالمي يوسف شاهين العالمية باشتراكه في دورات عدّة من مهرجان كان بأفلام "الأرض ، إبن النيل ، بابا أمين ، المصير"، وحصل على جائزة اليوبيل الذهبي لمهرجان كان عن مجمل أعماله حتى أن ألمانيا قامت بدبلجة فيلم "باب الحديد" الذي أخرجه شاهين في بداية حياته وقام ببطولته أيضا مع فريد شوقي وهند رستم، بعدها ظهرت تحية كاريوكا كحديث للعالم بعد عرض فيلم شباب امرأة في مهرجان كان عام 1957، وأصبحت تحية كاريوكا على أغلفة المجلات العالمية  خاصة بعد أن قامت بارتداء ملابسها في الفيلم.

ولم ينقطع العرب على العالمية مطلقا بل حققوا خطوات مهمة في التعريف بثقافتهم ومن هؤلاء المخرج العالمي مصطفى العقاد الذي قدم فيلم "الرسالة" على نسختين عربية وأميركية عام 1978 ثم بعدها بعامين قدم فيلم "عمر المختار" عام 1980 وأنتج العقاد الفيلمين ونال إشادة كبيرة ثم أنتج مجموعة من أفلام الرعب بعنوان "الهالويين" وفي بداية حياته عمل مساعدًا للمخرج العالمي أفلريد هتشكوك.

ولم يكن العقاد أو شاهين هما المخرجان العالميان فقط فقد سبقهم المخرج الراحل حسام الدين مصطفى عندما اشترك في تصوير الفيلم العالمي "الوصايا العشر"، والذي تناول قصة النبي موسى عليه السلام في الخمسينات، وفي التسعينات صور فيلم "كش ملك" باللغة الإنجليزية وتناول الفيلم الحياة السياسية لأحد الساسة وعرض العمل في مهرجانات عدّة ونال شهرة واسعة.

وعلى الرغم من هذه الشهرة العالمية لعدد من نجومنا كانت الفنانة نجوى فؤاد على موعد هي الأخرى مع هذه الشهرة عندما رقصت أمام كيسنجر وزير خارجية أميركا في السبعينات حتى أنه طلب يدها للزواج وأصبحت نجوى أشهر راقصة مصرية تتصدر صورها المجلات الأميركية، وفي السنوات القليلة الماضية مثل فيلم "اشتباك مصر" في جائزة الأوسكار ونال شهادة تقديرية مع مخرجه محمد دياب ولقبه النقاد بأنه "درة مهرجان الأوسكار" عام 2016 .

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العالمية العالمية



GMT 11:45 2018 الثلاثاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

محمود يس الفنان الذي علم أجيال

GMT 14:59 2018 الجمعة ,28 أيلول / سبتمبر

مخرجو أفلام حرب أكتوبر

GMT 03:11 2018 الأحد ,26 آب / أغسطس

"البدلة".. هيسترية ضحك بإفيهات رخيصة

GMT 12:11 2018 الثلاثاء ,21 آب / أغسطس

إسم واحد

GMT 18:36 2018 الأحد ,19 آب / أغسطس

العالم ينتظر الجونة السينمائي

النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة -العرب اليوم

GMT 17:20 2024 الأحد ,17 آذار/ مارس

ثوران بركاني جديد في أيسلندا

GMT 01:20 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

قوات الاحتلال الاسرائيلي تداهم شرق قلقيلية

GMT 04:38 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك

GMT 22:13 2024 السبت ,16 آذار/ مارس

محمد صلاح يحدد شرطين للتجديد مع ليفربول
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab