هيئة الزكاة تؤكد تنفيذ ضريبة القيمة المضافة في كانون الثاني
آخر تحديث GMT09:30:07
 العرب اليوم -

هيئة الزكاة تؤكد تنفيذ ضريبة القيمة المضافة في كانون الثاني

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - هيئة الزكاة تؤكد تنفيذ ضريبة القيمة المضافة في كانون الثاني

الهيئة العامة للزكاة
الرياض - العرب اليوم

دعت الهيئة العامة للزكاة والدخل، جميع المنشآت التي تتخطى إيراداتها مليون ريال سنويًا، إلى تسريع وتيرة استعداداتها وتحضيراتها لضريبة القيمة المضافة، خاصة أنه لم يتبق سوى 29 يومًا على بدء تطبيق الضريبة في السعودية، بدءً من 1 يناير/كانون الثاني 2018.

وأكدت الهيئة أهمية زيارة موقع ضريبة القيمة المضافة VAT.GOV.SA إلى الأطلاع على الإجراءات والمتطلبات الضريبية المختلفة، واتباع الخطوات المطلوبة لإتمام جاهزيتها والاستعداد للامتثال لأنظمة ولوائح الضريبة، المتمثلة في أنظمة المحاسبة وتقنية المعلومات المرتبطة بعمليات الضريبة، وإدارة السجلات من خلال تطبيق العمليات اللازمة لحفظ المستندات في الاستمارة المحددة، إضافة إلى اعتماد فواتير الامتثال الضريبي، وتقديم الإقرارات الضريبية في المواعيد التي تم تحديدها.

ويجب على المنشآت كافة التي تتجاوز قيمة إيراداتها السنوية الخاضعة للضريبة مبلغ مليون ريال سعودي، التسجيل في الضريبة قبل تاريخ 20 ديسمبر/كانون الأول 2017، بينما تم منح المنشآت التي تراوح إيراداتها السنوية بين 375 ألف ومليون ريال سعودي مهلة حتى 20 ديسمبر/كانون الأول 2018 لاستكمال عملية التسجيل في الضريبة.
أما المنشآت التي تتراوح إيراداتها السنوية أو تكاليفها السنوية بين 187.500 و375ألف ريال سعودي فتسجيلها اختياري، علمًا بأن التسجيل الاختياري سيسمح للمنشآت المسجلة باسترداد الضريبة المترتبة على مدخلات مبيعاتها.

وأوضحت الهيئة العامة للزكاة والدخل، أن التأخر في التسجيل والامتثال سيعرّض المنشآت المخالفة لغرامات مالية تبدأ من 10 آلاف ريال سعودي، وتصل إلى إيقاف عديد من الخدمات الحكومية الضرورية كإصدار رخص العمل والتأشيرات وخدمات تغيير نشاط المنشأة ونقل العمالة، وغيرها من الخدمات الحكومية التي يقدمها كل من وزارة التجارة والاستثمار، وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، إضافة إلى مصلحة الجمارك السعودية، ومؤسسة النقد العربي السعودي.

وأكّدت الهيئة العامة للزكاة والدخل، أن ضريبة القيمة المضافة ستدخل حيز التنفيذ في الأول من شهر يناير/كانون الثاني 2018، داعيةً المنشآت إلى استكمال جاهزيتها في أسرع وقت، ولاسيما أنه لم يتبق سوى ثلاثة أسابيع فقط على موعد المهلة النهائية الممنوحة للمنشآت الكبرى للتسجيل في الضريبة، وهو 20 ديسمبر/كانون الأول  2017.

وجدّدت الهيئة العامة للزكاة والدخل دعمها للمنشآت في سياق التحضير لبدء تطبيق الضريبة، ودعت المنشآت، إلى التواصل معها عبر القنوات المتاحة، وذلك في حال وجود أي استفسارات بشأن الضريبة .

 يذكر أن الموقع الالكتروني VAT.GOV.SA يتضمن دليلًا إرشاديًا وافيًا عن المفاهيم الأساسية التي تحتاج إليها المنشآت من أجل تطبيق ضريبة القيمة المضافة وفهم لوائحها، إضافة إلى مجموعة واسعة من الأدوات والمعلومات التي تعد مرجعًا داعم‍ًا للمنشآت لتحقيق جاهزيتها.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هيئة الزكاة تؤكد تنفيذ ضريبة القيمة المضافة في كانون الثاني هيئة الزكاة تؤكد تنفيذ ضريبة القيمة المضافة في كانون الثاني



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد

GMT 14:54 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

بلينكن يحذّر إسرائيل من مخاطر اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab