جامعات الإمارات تبحث إجراءات أداء الامتحانات عن بعد بسبب كورونا
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

وضعت آلية وأدوات للتقييم والامتحانات "أون لاين" تماشيًا مع الظرف

جامعات الإمارات تبحث إجراءات أداء الامتحانات "عن بعد" بسبب "كورونا"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - جامعات الإمارات تبحث إجراءات أداء الامتحانات "عن بعد" بسبب "كورونا"

جامعة اماراتية
دبي ـ العرب اليوم

أبدت الكثير من الجامعات والكليات في الإمارات استعدادها لأداء الامتحانات وفق الطريقة الجديدة "الدراسة عن بعد"، مؤكدة توافر سبل نجاح هذه الخطوة في مؤسسات التعليم العالي، إذا استدعى الأمر اللجوء إليها، حث يتساءل طلبة وطالبات الجامعات عن كيفية أداء الامتحانات وفق الطريقة الجديدة، بسبب جائعة فيروس كورونا المستجد.قال الدكتور عبداللطيف الشامسي مدير مجمع كليات التقنية العليا: «عدد الطلاب في كليات التقنية بكل فروعها يبلغ نحو 23 ألف طالب وطالبة، ولدينا أعضاء هيئة تدريس مؤهلون لإدارة منظومة الاختبارات على مدار العام الأكاديمي، وذلك ما قد بدأناه بالفعل منذ عامين سابقين من حيث المشروعات البحثية والتقارير التي يتم تكليف الطلاب بها، ويتم تخصيص نسب من درجات التقييم على مدار العام الدراسي، وكل ذلك يتم عملياً (عن بُعد)، وكذلك تقييم هذه المشروعات، فضلاً عن الامتحانات الدورية (Quiz) أو من خلال الفيديو».


وأضاف: إن الاستفسارات حول الامتحانات كثيرة؛ لهذا فالكليات استعدت لذلك، ووضعت آلية وأدوات للتقييم والامتحانات «أون لاين»، حيث تتم المراعاة فيها لاحتياجات كل تخصص ومساق، والالتزام بالتوزيع ذاته للدرجات المعتمدة من بداية العام، لافتاً إلى أن أدوات الامتحان ستتنوع وفق مخرجات التعلم لكل مساق، ونوه الدكتور الشامسي بأن هذه نماذج من أدوات التقييم، وسيتم تعميم التفاصيل النهائية كافة حولها للطلبة الأسبوع المقبل. وعن نظام تقييم أداء الطلبة، خلال فترة الدراسة «عن بُعد»، وكيفية التقييم والآلية التي تستعد الجامعة لتنفيذها، قال البروفيسور مايكل ويلسون، نائب مدير جامعة زايد لـ«الاتحاد»: «جامعة زايد مستعدة لجميع الاحتمالات التي قد تؤثر على عملية التعلم عن بُعد، وعملت على تحضير خطط وتدابير تضمن تجربة تعليمية سلسلة لكل من الطالب والأستاذ وامتحانات الكتاب المفتوح إحدى خياراتنا».


من جانبه، قال الدكتور حمدان مسلم المزروعي رئيس مجلس أمناء جامعة محمد الخامس: : «وضعت الجامعة جملة من التصورات القابلة للتنفيذ إذا ما صدرت توجيهات بإجراء الاختبارات عن بُعد، وهو واقع تعيشه الجامعة الآن من خلال اختبار مجموعات العمل الذي يُجْرى عادة في الأسبوع الثاني عشر من كل فصل دراسي، والذي سيوافق الأسبوع الممتد من 12 إلى 16 أبريل الجاري». وأشار إلى أن الجامعة تدرك أن تدبير الامتحانات عن بُعد يقتضي العمل على شقين: الأول أكاديمي يتعلق بتكييف الأسئلة لتكون ملائمة لنظام التقييم، إضافة إلى اعتماد آليات جديدة لهذا التقييم، وذلك من خلال إعادة النظر في توزيع النسب الْمُشَكِّلة لإجراءات التقويم (الامتحان الأول، مجموعة العمل، المشاركة والحضور، والامتحان النهائي).
وأوضح أن الشق الثاني، ضمان تدبير سليم لاحتمال إجراء الامتحانات عن بُعد، يتمثل في الجانب التقني الذي يضم فريقاً مبدعاً في هذا المجال.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

وزير التعليم العالي يؤكّد أن جميع دول العالم لا تضمن نجاح التعليم عن بع 100 في المائة

وزير التعليم العالي يقرر تعطيل الدراسة بالجامعات والمعاهد السبت

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جامعات الإمارات تبحث إجراءات أداء الامتحانات عن بعد بسبب كورونا جامعات الإمارات تبحث إجراءات أداء الامتحانات عن بعد بسبب كورونا



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله
 العرب اليوم - ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد

GMT 14:54 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

بلينكن يحذّر إسرائيل من مخاطر اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab