جورج عشي حالة فنية مُتعدّدة المواهب ممتدة لنحو 50 عامًا
آخر تحديث GMT20:39:12
 العرب اليوم -

قدَّم لوحات بالألوان الزيتية لخّصت حياته منذ طفولته

جورج عشي حالة فنية مُتعدّدة المواهب ممتدة لنحو 50 عامًا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - جورج عشي حالة فنية مُتعدّدة المواهب ممتدة لنحو 50 عامًا

الفنان جورج عشي
دمشق - العرب اليوم

    يُعدّ جورج عشي حالة فنية متعددة المواهب من الفن التشكيلي إلى تأليف الأغاني والتصوير الفوتوغرافي، وقلما نجح مبدع في تصوير الجمال ورسم الأشياء، ونظّم أغنيات لأهم المطربين السوريين والعرب كما هو الحال عند الفنان جورج عشي.

قدم عشي أعمالا من تجربته التشكيلية الممتدة لنحو خمسين عاما عبر لوحات ضجت بالألوان الزيتية لخصت حياته منذ طفولته إلى الآن تناول فيها عادات وتقاليد عاكسة للتراث الشعبي كما رسم الكاريكاتور والبورتريه متمتعا بشفافية تميزت بها لوحاته الزيتية وصوره الضوئية ولحن عشي لكبار الملحنين العرب كسيد مكاوي "يا غزال يا غزال" وللمطرب فهد بلان وسهيل عرفة أغنية "بعدك على بالي"، وغناها محمد عبدالمطلب كما قدم أغنيات لحنها ملحم بركات لربيع الخولي وغسان صليبا وأغنيات أخرى لمطربين سوريين كنعيم حمدي.

رأى عشي خلال مقابلة أجرتها "سانا" معه أن مهمة الفنان الأساسية في الظروف العادية إعادة تجميل الحياة وتكوين الطبيعة حسب رؤيته وجماليته، أما في الظروف الحالية التي نمر بها فهي زرع الفرح والأمل في قلوب الناس.

اقرا ايضا:"ندوة رحلة الإبداع عبر مدارس الفن التشكيلي" في دار الأوبرا المصرية الثلاثاء

وتحظى التخصصات الإبداعية التي عمل فيها عشي بالمكانة ذاتها على قلبه فهو لا يميز بين واحدة وأخرى ويعمل بها جميعا حسب ظرفه النفسي وجو الطبيعة ففي الشتاء يميل إلى الرسم والشعر الغنائي وفي الصيف يحب التصوير الفوتوغرافي.

وأوضح عشي أن الطبيعة عنده شيء أساسي وأن أجمل ذكرياته كانت في قريته ضهر صفرا بطرطوس ذات الطبيعة الخلابة مكتسبا منها هذه الجمالية والقدرة على العطاء بالكلمات واللون والصورة، ولجورج عشي رأي خاص بالمصورين الضوئيين الشباب حيث يقول: "لم أرَ لكثير من الصور التي تدهشني وإنما هي صور عادية والفنان بحاجة إلى دعم مادي من أجل أن يشتري كاميرا وحاسوبا جيدين ودونهما يتعذر الإبداع إضافة إلى امتلاكه الموهبة والثقافة والخبرة والتعلم من كتب التصوير العالمية".

لفت العاشق لدمشق إلى حبه الكبير لهذه المدينة بأزقتها التي تنشر رائحة الطيبة والحب إضافة إلى محبة الناس لبعضهم وبساطتهم وأناقتهم، مؤكدا أن تراثنا وحضارتنا يجب علينا الحفاظ عليهما فالأبنية الحديثة حسب تعبيره لا يوجد فيها أي تراث لذلك كرس سنوات من عمره لتجميع أرشيف كبير عن دمشق.

والحاصل على عشرات الجوائز وشهادات التقدير بين أن كل الجوائز التي حصل عليها عبر مسيرته الفنية الطويلة لا تعني أي شيء مع شكره الكبير للذين منحوه إياها لكنها تضعه أمام مسؤولية كبيرة للتطور والاستمرار نحو الأفضل.

وأوضح عضو جمعية المؤلفين والملحنين والموزعين الدولية بباريس أن الأغنية العربية مرت في فترة من الفترات بمرحلة ذهبية في ستينات وسبعينات وثمانينات القرن الماضي، ثم بدأت بالتراجع نتيجة رحيل كبار المؤلفين والملحنين وعدم امتلاك الخبرة والموهبة من قبل أغلب المغنين، وهذا ما أثر على الذوق العام مشددا على ضرورة الاهتمام بالأغنية العربية، لا سيما السورية من قبل القائمين عليها لأن شعبنا ذواق ويستحق الأفضل، وعن توقف الفرقة الوطنية السيمفونية التي كان أحد مؤسسيها عام 1960 لمدة 30 عاما بين أن هذه الفرقة تأسست خلال الوحدة مع مصر وكانت بقيادة الفنان المصري فؤاد حجازي وقدمت أول عمل بعنوان (أرضي) للفنان عبدالرحمن الخطيب وعندما وقع الانفصال انتقلت قيادة الفرقة للراحل صلحي الوادي، وعن مشاريعه المقبلة ذكر عشي أن لديه الآن الكثير من النصوص الغنائية لمجموعة من المطربين مشيرا إلى أننا نملك أصواتا غنائية جميلة وإنما ينقصها الكثير من الخبرة والتعلم والتدريب لتكون جديرة بالاستماع إليها.

يذكر أن الفنان عشي كان العضو المؤسس لنادي فن التصوير الضوئي في سورية وهو عضو في اتحادات الصحافيين والفنانين التشكيليين السوريين والعرب، وحاصل على العديد من الجوائز وعشرات شهادات التقدير والميداليات من داخل سورية وخارجها، وله مجموعتان شعريتان باللهجة المحكية إضافة إلى أغنيات وأعمال درامية موسيقية وبرامج منوعة وهو مدرس مادة التصوير الضوئي في معهدي الآثار والمتاحف والفنون التطبيقية.

قد يهمك ايضا:مطارات الدمام تنظم معرض الفن التشكيلي بعنوان " فن بريشة شرقية "

فنون المدينة المنورة تنظم ورشة عن الفن التشكيلي

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جورج عشي حالة فنية مُتعدّدة المواهب ممتدة لنحو 50 عامًا جورج عشي حالة فنية مُتعدّدة المواهب ممتدة لنحو 50 عامًا



استطاعت أن تجسد روح الموضة الجديدة على أفضل وجه

تقرير يرصد الظهور الأول لـ كيت موس على غلاف "فوج" بإطلالة من شانيل

لندن ـ العرب اليوم
 العرب اليوم - 11 نصيحة لعطلة منزلية لا تنسى في ظل الحجر الصحي

GMT 21:49 2020 الجمعة ,03 إبريل / نيسان

اكتشاف دواء يدمر فيروس كورونا خلال 48 ساعة

GMT 18:01 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية

GMT 02:32 2016 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

تعرفي على موعد نزول الدورة بعد ترك حبوب منع الحمل

GMT 14:16 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

تعرف على تفاصيل أول لقاح مكتشف لعلاج كورونا

GMT 01:50 2015 الأربعاء ,16 كانون الأول / ديسمبر

زينب مهدي توضح مخاطر عدم إشباع الزوج لرغبات زوجته الجنسية

GMT 10:13 2020 الأربعاء ,11 آذار/ مارس

مسبار أميركي يتهيأ للهبوط على سطح "بينو"

GMT 15:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

تواجهك عراقيل لكن الحظ حليفك وتتخطاها بالصبر

GMT 17:08 2014 الأحد ,28 كانون الأول / ديسمبر

جدول متوسط الوزن والطول للأطفال بحسب العمر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab