دراسة تثبت عدم إحساس النساء بالنوبات القلبية بسهولة
آخر تحديث GMT01:33:59
 العرب اليوم -

يتحملّن نسبة ألم أعلى مقارنة بالرجال

دراسة تثبت عدم إحساس النساء بالنوبات القلبية بسهولة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - دراسة تثبت عدم إحساس النساء بالنوبات القلبية بسهولة

أسباب عدم إحساس النساء بالنوبات القلبية
كوبنهاغن - كارلا ابو شقرا

أكدت دراسة أجراها علماء في النرويج أنه على الرغم من أنه يمكن للرجل التعامل مع الألم أكثر من النساء، إلا أن النساء أكثر قدرة على التعامل مع ألم معين خلال النوبة القلبية، وهذا قد يعني أنهم أكثر عرضة إلى المعاناة من نوبة قلبية "صامتة"، حيث لا تدرك المريضة ما حدث, ففي الغالب ما تفشل النساء في اكتشاف أن لديهن أزمة قلبية، لأنهن يمكنهن التعامل بشكل أفضل مع الألم.

ويعتبر 50 في المائة النساء في بريطانيا أكثر عرضة من الرجال للحصول على تشخص خاطئ للأزمة القلبية في البداية، فقد قال الدكتور أندريا أوهرن من جامعة ترومسو في النرويج: "من غير المعروف لماذا بعض الناس يعانون من نوبات القلب دون أعراض، لكن أحد التفسيرات المحتملة لعدم وجود ألم في الصدر هو نسبة التسامح العالية مع الألم".

ودرس الباحثون تحمل الألم عند 4849 من البالغين عن طريق غمر أيديهم في الماء البارد في درجة حرارة 3C لمدة تصل إلى دقيقتين، واستخدم الفريق أيضاً الماسحات الضوئية لتخطيط القلب لمعرفة ما إذا كان المريض قد أصيب بنوبة قلبية في الماضي، ووجد الباحثون أن من يمكنهم أن يتحملوا الألم لمدة أطول كانوا على الأرجح عانوا من نوبة قلبية صامتة في الماضي، والتي لم يشخصوا بها من قبل.

ووجدوا أن هناك رابط بين عتبة الألم والنوبات القلبية الصامتة الأقوى بين النساء، وعمومًا كانت النساء أقل معاناة من النوبات قلبية من الرجال، بنسبة 7 في المائة مقارنة مع 19 في المائة، ولكن نسبة النساء اللاتي تعاني من النوبات القلبية الصامتة أكبر من الرجال، 75 في المائة مقارنة مع 58 في المائة.

وكانت النساء تميل إلى سحب أيديهن من الماء البارد أسرع من الرجال، لكن الباحثون الذين نشروا البحث الليلة الماضية في مجلة الجمعية الأميركية لأمراض القلب، وجدوا أن العلاقة الإحصائية بين الأزمة القلبية الصامتة وتحمل الألم كانت أقوى لدى النساء، وقد يكون هذا لأن المرأة هي أكثر قدرة على التعامل مع ألم معين خلال نوبة قلبية.
ويعتقد الخبراء أيضاً أن أعراض النوبات القلبية تختلف بين النساء والرجال، وهو ما قد يفسر أيضًا لماذا هن أقل عرضة للإعلان عنها أو الشكوى منها، وأوضح الدكتور أوهرن: "سؤال المرضى حول حساسية آلامهم قد تقدم صورة أكثر وضوحًا، فعدم وجود ألم في الصدر لا ينبغي أن يخفض يقظة الأطباء نحو مرض القلب".

دراسة تثبت عدم إحساس النساء بالنوبات القلبية بسهولة

وتصاب بعض النساء بـ69000 نوبة قلبية في المملكة المتحدة كل عام، مقارنة مع 119 ألف لدى الرجال، ولكنهن أكثر عرضة إلى الوفاة نتيجة للأزمة، ولهذا سوء التشخيص الأولي يمكن أن يكون قاتلًا، مما زاد من فرصة الموت في غضون شهر بنسبة 70 في المائة.

ويُفقد ما يقرب من نصف عضلة القلب إذا لم يتم إنقاذها في الساعة الأولى من الأزمة، وحتى الآن واحد فقط من أربع ضحايا الأزمة القلبية يحصلون على العلاج في إطار هذا الوقت القصير، ويعتقد الكثيرون أن النوبة القلبية تأتي فجأة، مع إمساك الضحايا بصدرهم ويقعون على الأرض، ولكن هذا يحدث تدريجيًا، مع الناس الذين يشكون عادة من الغثيان وآلام في الصدر، الفك أو الذراعين.

وأكد الدكتور مايك نابتون، من مؤسسة القلب البريطانية: "النوبة القلبية الصامتة هي مشكلة رئيسية في المملكة المتحدة، ولكن من الشائع ألا يدرك المرضى ذلك إلى بعد فوات الأوان، نحن نعلم أن المرأة في كثير من الأحيان لا تدرك أنها يمكن أن تكون في خطر، وهذا يجعلها أكثر عرضة إلى تجاهل الأعراض وتأخير الحصول على العلاج المناسب".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تثبت عدم إحساس النساء بالنوبات القلبية بسهولة دراسة تثبت عدم إحساس النساء بالنوبات القلبية بسهولة



تعدّ عنوانًا للأناقة ومصدر إلهام للنساء العربيات

أجمل إطلالات الملكة رانيا خلال أكثر مِن مناسبة رسمية

عمان ـ العرب اليوم

GMT 02:18 2020 الأربعاء ,08 إبريل / نيسان

تقرير يرصد أجمل الحدائق النباتية على مستوى العالم
 العرب اليوم - تقرير يرصد أجمل الحدائق النباتية على مستوى العالم

GMT 05:33 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

الصين تزف للعالم "بشرى سعيدة" بـ"رقم صفر"

GMT 23:05 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

ترامب يعلن عن 10 عقاقير لعلاج فيروس كورونا

GMT 17:45 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

مصر تعلن حصيلة جديدة للإصابات بفيروس كورونا

GMT 07:57 2020 الأربعاء ,08 إبريل / نيسان

علامتان بالأنف تدل على الإصابة بـ فيروس كورونا

GMT 01:03 2020 الأربعاء ,08 إبريل / نيسان

علامتان في الأنف تدل على الإصابة بفيروس كورونا

GMT 02:51 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

الجنس في عمر الأربعين أفضل منه في عمر العشرين

GMT 02:06 2016 الجمعة ,03 حزيران / يونيو

سميرة شاهبندر المرأة التي بكى صدام حسين أمامها
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab