الكشف عن إنجاز طبي ثوري لمرضى التهاب المفاصل
آخر تحديث GMT11:45:55
 العرب اليوم -

من قبل خدمة الصحة الوطنية في انجلترا

الكشف عن إنجاز طبي ثوري لمرضى التهاب المفاصل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الكشف عن إنجاز طبي ثوري لمرضى التهاب المفاصل

التهاب المفاصل
لندن ـ كاتيا حداد

أعطى إنجاز طبي ثوري من قبل خدمة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة، الأمل لمرضى التهاب المفاصل بالحصول على ركبة بديلة مثالية بعد استنساخ رُكبهم الأصلية في المختبر، ووفقًا لصحيفة بريطانية، تجرى العملية الجراحية عن طريق إصلاح المناطق التالفة من الغضروف باستخدام خلايا مأخوذة من المناطق غير المتضررة من ركبة المريض.

وأضافت الصحيفة البريطانية، أن الخلايا المحصودة يتم زراعتها في المختبر، حيث تتكاثر وتنمو من جديد لتشكل ركبة سليمة يمكن زراعتها في ساق المريض، ووفقًا للخبراء من شأن هذا الابتكار أن ينقذ المرضى من الحاجة إلى زرع الركبة الاصطناعية.

وحسبما ذكرت "ديلي ميل"، فيتم إجراء حوالي 95 ألف عملية استبدال ركبة كل عام في المملكة المتحدة، حيث أن غالبية المرضى الذين يعانون من هشاشة العظام المتقدمة - انحطاط الغضروف الذي يربط المفاصل ـ مما يسمح بالحركة السلسة. 

ويصاب الأشخاص بتلف الغضروف نتيجة للإصابات الرياضية أو الظروف التنكسية  في مرحلة المراهقة، وكذلك الشيخوخة، وهو ما ينتج عنه آلامًا مبرحة، وبما أن استبدال الركبة عادة ما تدوم لمدة 15 عاما، فإن العديد من المرضى الأصغر سنا أو أولئك الذين يعانون من ألم أقل - ولكن لا يزال مؤلمًا - يعتقد أنهم ليسوا مرشحين للعملية.

وقد تم تقديم المرضى الذين يعانون من عيوب صغيرة لإجراء كسر دقيق لعلاج تلف الغضروف، إذ يتم خلق ثقوب صغيرة في العظم باستخدام آلة حادة الرؤوس، وهذه الثقوب الصغيرة تصبح القناة من خلال الطبقة السطحية للعظم، وتقوم باختراق هذه الطبقة الصلبة من العظام تحت الغضروف، حتى تحدث عملية الشفا وتحفيز الغضروف الجديد للتشكل.

ولكن الآن سيتم تقديم المرضى الذين يعانون من تلف أكبر، إلى إجراء عملية تركيب ركبة جديدة، والتي قد  قام عليها خبراء في السويد قبل 30 عامًا، ووافقت عليها مراقبة الصحة الوطنية الشهر الماضي.

من جانبها قالت استشارية جراحة العظام في وسط مانشستر في بريطانيا البروفيسورة ليلا بيانت، "يمكننا الآن إعادة إنشاء المفاصل التالفة باستخدام عملية الزرع الذاتي للخلايا الغضروفية التي تتضمن استخدام خلايا المريض نفسه حتى لا يكون هناك خطر الرفض، وتجنيب المرضى سنوات من الألم والحاجة إلى استخدام زرع من البلاستيك أو المعدن".

وأضافت أنه "يمكننا توفير ركبة كاملة أو جزء لإصلاح الضرر في ركب المرضى الأصغر سنا، حتى يتمكنوا من البقاء نشطاء، والعودة إلى ممارسة الرياضة واللعب مع أطفالهم، دون الحاجة للقلق من ضرورة استبدال الركبة مرة أخرى”.

وأشارت الخبيرة، إلى أن المرضى الذين قاموا بتصوير بالرنين المغناطيسي وجراحة ثقب المفتاح تحت مخدر موضعي، لاتخاذ عينة من الغضروف التالف مقدار حجمه كحجم حلوى "تيك تاك"، يتم إصلاح هذه الأربطة التالفة في هذا الوقت.

على مدى الأسابيع الستة المقبلة، يتم فصل خلايا الغضروف التي سوف تنمو إلى غضروف جديد باستخدام إنزيم، ويتم زراعتها في خلية مستنبتة، بحيث تتضاعف ما يصل إلى ثلاثة إلى أربعة ملايين خلية.

ثم يخضع المريض لعملية ثانية لمدة 30 دقيقة، تحت مخدر عام، حيث يقوم الطبيب بشق صغير فوق الركبة ويضغط على البقعة القابلة للتحلل مصنوعة من الكولاجين - في كثير من الأحيان كولاجين الخنازير تستخدم خصيصا لإزالة جميع الخلايا - في منطقة الخلل، وبعدها على مدى الأشهر القليلة التالية، والخلايا الغضروفية ستنمو وتتضاعف لتشكيل الغضروف الثابت، المماثل لأنسجة الركبة العادية.

وكان مايك روس، 46 عامًا، وهو محام من أدنبرة، قد أصيب بتلف في ركبته اليمنى، قبل خمس سنوات، مؤكدًا أن الألم كان شديدًا حقًا، ولكنه بعدما خضع لعملية استبدال ركبته التالفة بركبة جديدة أصبح يتمتع بكل الأشياء التي امتنع عن أدائها بسبب التلف.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكشف عن إنجاز طبي ثوري لمرضى التهاب المفاصل الكشف عن إنجاز طبي ثوري لمرضى التهاب المفاصل



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab