بومبيو يؤكد أن الحرب على داعش لم تنتهِ بعد
آخر تحديث GMT22:26:02
 العرب اليوم -

بحث مع "حلفاء واشنطن" تنسيق الموقف إزاء سورية

بومبيو يؤكد أن الحرب على "داعش" لم تنتهِ بعد

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - بومبيو يؤكد أن الحرب على "داعش" لم تنتهِ بعد

وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو
واشنطن - العرب اليوم

أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الأربعاء، أن "الولايات المتحدة ستواصل قيادة التحالف الدولي للقضاء على تنظيم "داعش" رغم انسحابها المعلن من سورية.

وقال أمام نظرائه من دول التحالف خلال اجتماع في واشنطن إن "طبيعة المعركة تتغير مع الهزائم التي تلحق بالتنظيم ميدانيا"، مشددا على أن "الانسحاب لا يعني نهاية المعركة الأميركية ضد المتطرفين".

 وترأس بومبيو اجتماعاً في وشنطن لوزراء الخارجية الذين يمثلون "المجموعة الصغيرة" لحلفاء الولايات المتحدة الذين يركزون على سورية، قبل اجتماع التحالف الدولي ضد "داعش". وتشمل المجموعة السعودية والأردن وبريطانيا وألمانيا وفرنسا.

اقرأ ايضًا:

واشنطن تعلق التزامها باتفاقية نزع الصواريخ النووية المتوسطة

وجاء الاجتماع في ظل محادثات لاطلاق عملية سياسية ومساعي المبعوث الدولي غير بيدرسون لتحرك التسوية. وكان بومبيو أعلن أن الولايات المتحدة ستواصل قيادة التحالف الدولي للتصدي لـ"داعش" رغم انسحابها المزمع من سورية. وقال: "من الآن وصاعدا لن تكون معركتنا عسكرية أولا. لهذا السبب فإن إعلان الرئيس ترامب أن الجنود الأميركيين سينسحبون لا يعني نهاية المعركة ضد "داعش".

وواجه حلفاء الولايات المتحدة مشكلات كثيرة إثر إعلان واشنطن المفاجئ نهاية العام الماضي سحب القوات الأميركية من سورية. وكان ترامب تذرع بهزيمة التنظيم لتبرير قراره، لكن أطرافا كثيرين شككوا في هذا الأمر.

وقال بومبيو: "لا يزال التنظيم يشكل تهديدا". ودعا التحالف إلى أن يؤكد مجددا هدف إلحاق هزيمة نهائية بالتنظيم الذي ارتكب في السنوات الماضية اعتداءات دامية في أوروبا من معاقله السابقة، وخصوصا سورية.

وأعلنت الخارجية الأميركية في بيان أن مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية ديفيد هيل التقى نظيره التركي سيدات أونال في مبنى الوزارة في واشنطن أول من أمس، وذلك لإطلاق مجموعات العمل حول القضايا المشتركة وقضايا المنطقة. وأكد الطرفان الأهمية الاستراتيجية للعلاقات الأميركية التركية والتزامهما مشاركة هواجسهما بوصفهما حلفاء.

وأضاف بيان الخارجية أنه بعد اللقاء انصرفت مجموعات عمل مشتركة لمناقشة القضايا المشتركة، من بينها مناقشة الوضع في سورية ومحاربة الإرهاب والدفاع المشترك وأمور قضائية. وأعرب الطرفان أنهما سيواصلان العمل معا لإنجاز المزيد من التقدم في حل القضايا العالقة بينهما. وتناولت المحادثات التنسيق الأميركي التركي حول منبج وشرق الفرات.

وأبدى مسؤول أميركي رفيع المستوى تفاؤلاً حول الأجواء الإيجابية خلال المحادثات التركية - الأميركية. وقال لـ"الشرق الأوسط"، إن المحادثات تحرز تقدماً، لكنه أشار في الوقت نفسه إلى أنه لا يمكن التوصل إلى توافق تام بين الجانبين سواء في ما يتعلق بمنبج أو منطقة شرق الفرات.

وشدد المسؤول الأميركي على أن هناك منطقة اتفاق مشتركة تتعلق بأهمية مكافحة الإرهاب والقضاء على الإرهابيين وضرورة التعاون الأميركي التركي. وأكد أن واشنطن أكدت أهمية استقرار مدينة منبج وأهمية منع وقوع اشتباكات بين القوات التركية والأميركية، فيما تظل القضايا الشائكة المتعلقة بإدارة المنطقة الأمنية وحماية القوات الكردية، من القضايا الخلافية.

وقال المسؤول الأميركي إن إقامة منطقة أمنية في شمال سوريا من الموضوعات المطروحة للنقاش على جدول أعمال الاجتماع الوزاري للتحالف لمكافحة «داعش»، التي شارك فيها وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو.

وتأتي تصريحات المسؤول الأميركي في وقت أبدى فيه الجانب التركي عدم رضا عن غموض وعدم وضوح الخطة الأميركية حول إقامة المنطقة الأمنية في شمال شرقي سورية.

وقال مسؤول أميركي آخر في إفادة للصحافيين على هامش المؤتمر الوزاري لمكافحة "داعش": "نحن في مفاوضات مغلقة مع نظرائنا الأتراك لمعرفة ما يمكن القيام به حول المنطقة الأمنية وكيفية الاستجابة لمخاوف الأتراك الأمنية المشروعة حول الحدود، وسنحمي أيضاً الشركاء الذين نتعامل معهم وخاضوا القتال على مدار السنوات القليلة الماضية. وأشار إلى أن المحادثات حول المنطقة الأمنية لم تنتهِ بعد مع الجانب التركي".

وقد يهمك ايضًا:

واشنطن تحذر مادورو من ارتكاب "حماقة" والاتحاد الأوروبي يحدِّد موقفه السبت

بومبيو يعيّن أبرامز مبعوثاً إلى فنزويلا بهدف المساهمة في "إعادة الديموقراطية"

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بومبيو يؤكد أن الحرب على داعش لم تنتهِ بعد بومبيو يؤكد أن الحرب على داعش لم تنتهِ بعد



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

زلزال خطير يضرب سواحل المكسيك على المحيط الهادئ

GMT 20:49 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

إصابة تامر ضيائي بجلطة مفاجئة

GMT 01:34 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab