تصعيد الميليشيات يحرم نصف سكان الجوف اليمنية من الإغاثة
آخر تحديث GMT22:41:52
 العرب اليوم -

تصعيد الميليشيات يحرم نصف سكان الجوف اليمنية من الإغاثة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تصعيد الميليشيات يحرم نصف سكان الجوف اليمنية من الإغاثة

عناصر من قوات الجيش اليمني
عدن - العرب اليوم

تسبب التصعيد العسكري المستمر لميليشيات الحوثي في حرمان نصف السكان المتضررين في محافظة الجوف من المساعدات الإنسانية، كما حد من قدرة الجهات الفاعلة في مجال الإغاثة على الاستجابة لاحتياجات النازحين داخلياً أو السكان بسبب القيود التي فرضها تصعيد القتال، كما أن امتداد المواجهات على طول الحدود بين محافظتي الجوف ومأرب حد من وصول المساعدات الإنسانية إلى المجتمعات الضعيفة في المحافظتين.
ووفق تقرير الوقائع رقم 4 للسنة المالية الحالية الصادر عن وكالة التنمية الأميركية، فإن المواقع النائية لبعض مخيمات النازحين داخلياً أدت إلى زيادة القيود على وصول المساعدات الإنسانية، حيث تمكنت الأمم المتحدة، اعتباراً من أول مايو (أيار) الماضي، من الوصول فقط إلى نصف المديريات الـ12 المتضررة في الجوف من خلال شركاء محليين، في حين أن 189 ألف شخص نزحوا داخل المحافظة منذ عام 2018، فيما تستضيف أيضاً ما يقرب من 125 ألف نازح من محافظات حجة والحديدة ومأرب وصعدة.
وأظهر التقرير أن وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الشريكة وصلت إلى العديد من السكان المتضررين من النزاع، حيث قدمت المفوضية مساعدات نقدية متعددة الأغراض لأكثر من 90 ألف نازح، وسلع إغاثة لما يقرب من 2400 أسرة نازحة في المحافظة من أوائل عام 2020 إلى فبراير (شباط) 2021، لكن العديد من الأسر النازحة في جميع أنحاء الجوف بحاجة ماسة إلى مساعدات غذائية وسلع إغاثية ومأوى، وفقاً لتقييم الاحتياجات الذي شمل أكثر من 4600 أسرة بين يناير (كانون الثاني) ومارس (آذار) 2021.
وطبقاً لهذا التقييم، فإن ما يقرب من ثلثي الأسر النازحة يقطنون في خيام تفتقر إلى البطانيات أو لوازم المطبخ أو المراتب، في حين أن الثلث المتبقي من الأسر النازحة كان يحتمي في مبانٍ خالية ومناطق مفتوحة معرضة لظروف جوية قاسية. بالإضافة إلى ذلك، لم يكن لدى ما يقرب من 85 في المائة إمكانية الوصول إلى مياه الشرب المأمونة وخدمات الصرف الصحي، بينما يفتقر 45 في المائة إلى المساعدة الغذائية وكانوا يعتمدون على طعام الجيران.
وبالمثل تناول التقرير تصعيد ميليشيات الحوثي في محافظة مأرب المجاورة للجوف، وأكد أنه يشكل مخاطر متزايدة على النازحين، حيث أسفر القتال في المحافظة بين يناير وأبريل (نيسان) عن 74 ضحية مدنية، وهو ما يمثل أكثر من نصف إجمالي 119 ضحية مدنية تم الإبلاغ عنها في المحافظة في العام الماضي بالكامل.
كما أثرت الأعمال العدائية خلال الفترة بشكل مباشر على سبعة مواقع للنازحين داخلياً في مديرية صرواح، ما أدى إلى نزوح ثانٍ لما يقرب من 14000 شخص حتى الآن، حيث انتقل العديد من النازحين داخلياً إلى مواقع أخرى داخل صرواح، وهو ما سبب اكتظاظاً شديداً، وإجهاداً على المرافق والموارد المحدودة بالفعل، وزيادة مخاطر الحرائق والأمراض المعدية.
ونبه التقرير إلى أن الصراع المستمر أدى إلى إتلاف البنية التحتية العامة أو تدميرها، وتعطيل الخدمات الأساسية، وتقليص الواردات التجارية وترك إلى جانب عدم الاستقرار الذي طال أمده، أزمة اقتصادية، ومستويات بطالة مرتفعة، حيث إن هناك ما يقرب من 20.7 مليون شخص في حاجة إلى المساعدة الإنسانية، بما في ذلك ما يقرب من 12.1 مليون شخص في حاجة ماسة، كما تسبب في نزوح أكثر من 4 ملايين شخص، عاد ما يقدر بنحو 1.3 مليون منهم إلى مناطقهم الأصلية.

قد يهمك ايضا:

الخارجية الأميركية تطالب ميليشيا الحوثي بوقف فوري للانتهاكات 

ميليشيا الحوثي تنهب مرضى السرطان في العاصمة اليمنية صنعاء

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تصعيد الميليشيات يحرم نصف سكان الجوف اليمنية من الإغاثة تصعيد الميليشيات يحرم نصف سكان الجوف اليمنية من الإغاثة



GMT 05:34 2021 الأربعاء ,15 كانون الأول / ديسمبر

297 جريمة نتيجة طلق ناري و36 طعناً بأداة حادة خلال عام في سوريا

GMT 00:05 2021 الأحد ,05 كانون الأول / ديسمبر

لاجئون سوريون تُخيفهم فكرة الترحيل من أوروبا

GMT 02:54 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

2.3 مليون مقيم في لبنان ينضمون إلى قوافل الفقراء

الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab