صحافي يمني يعمل حاليًا في مجال الاتصالات في اليونيسف يروي واقع عائلته في الحرب
آخر تحديث GMT07:28:08
 العرب اليوم -

صحافي يمني يعمل حاليًا في مجال الاتصالات في "اليونيسف" يروي واقع عائلته في الحرب

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - صحافي يمني يعمل حاليًا في مجال الاتصالات في "اليونيسف" يروي واقع عائلته في الحرب

الصحافي محمد الأسعدي وعائلته
لندن - كاتيا حداد

يعيش محمد الأسعدي وهو أب لأربع أطفال في العاصمة اليمنية صنعاء، محاصرًا في الحرب الدائرة بين "الانقلابيين" المدعومين من إيران والقوات الشرعية منذ أكثر من عامين، وهو صحافي سابق يعمل حاليًا في مجال الاتصالات في "اليونيسف". ويقول الأسعدي " ابني يوسف يصف التفجيرات بأنها ألعاب نارية ويخاف كثيرا عندما توقظنا الانفجارات من النوم، ويجري الى أقرب شخص له للاختباء. ابني الصغير سيكمل عامه الثالث في ديسمبر/ كانون الأول وعمره بالفعل ثلاثة حروب، وفي احد الاجتماعات المسائية طلبت من بناتي الثلاث الكتابة عما يجرب حولهم، ونشرت أقوالهم على "الفيسبوك". وكتبت الابنة الكبرى خلود (15 عاما) : "نحن أطفال اليمن نريد أن نحقق آمالنا وندرس ونلعب ونحقق أهدافنا، نحن ننام خائفين ونستيقظ خائفين ونترك منازلنا خائفين".

وتهتز المنازل في اليمن عندما تكون القنابل قريبة بما يكفي، حيث تهتز الأبواب والنوافذ، حتى تشعر كما لو أن الانفجار داخل أذنيك. ويضيف الأسعدي " يستيقظ ابني وابنتي الصغرى حنين (12 عاما) يصرخان ويركضان في كل الاتجاهات عبر الغرف المظلمة، ويظهر فيديو التقطه أحد الأصدقاء الشهر الماضي لانفجار قريب ألقى بنا من الأسرة، واتفقت مع زوجتي على تقسيم الأدوار، فهي تراعي الصبي الصغير الذي ينام في غرفتنا، وأنا أراعي الفتيات الثلاث في الغرفة المجاورة، وأول كلمات نقولها لهم: "أنتم بخير وجميعنا بخير وأن الانفجار بعيد عن منزلنا ، لا تخافوا نحن جميعا بخير".

وتابع الأسعدي " أقوم بتجميعهم معا ونقوم بعناق جماعي، وإذا كانت الليلة سيئة للغاية ننام سويًا، وعندما بدأت الحرب شرحت لأبنائي كل شيء عنها ومن يقاتل من، وأدركوا أننا لسنا هدفا مباشرا لأي من أطراف القتال ولكن مجرد ضرر ثانوي يحدث بسبب وجودنا في المكان الخطأ في الوقت الخطأ، وحددنا حركتنا للغاية، وأطفالي يطلقون على ذلك قيد القبض في المنزل، وتعد المدرسة المكان الوحيد الذي أشعر أنه يجب أن يذهبوا إليه، وعلى الرغم من كل مخاوفي أؤمن بشدة أن التعليم هو المدخل إلى مستقبل أكثر أمنا".

وأردف الأسعدي " تعد أسماء (14 عاما) الأكثر إنفاقا للماء وأخر من يحافظ عليه، وهي تحب الأطفال وأصدقاءها، وبكيت عندما رأيت ما كتبته على الفيسبوك ( نحن خائفون من وقوع كارثة. كم هو مؤلم عندما يقتل شخص الأخرين والأمهات والأباء والأطفال، وكأن ضمير الشعب مثل الحجارة وكل شخص لديه سلطة يفعل ما يريد)، أما حنين (12 عاما) هي مبدعة ودائما ما تسأل عن الأشياء التي لم يتم اختراعها لأنها تريد أن تبتكرها لإفادة الجميع، وعندما أعتذر عن تأخيري لانني كنت أساعد أطفال اليمن تقول لي: نحن أيضا من أطفال اليمن"، وكتبت حنين على الفيسبوك " الوضع يزداد سوءًا يوميا، توقفت دراستنا، اللعب ممنوع، قطعوا المياة والكهرباء على جميع السكان، وكل يوم تزداد الضوضاء بجوارنا، ولدي سؤالان محيران، كيف سيكون مستقبلنا جميل إذا دمرنا اليمن؟ ومتى تنتهي هذه الحرب وتتحرر اليمن ويكون المستقبل أجمل إن شاء الله؟".

وأكمل الأسعدي: " كان أطفالي في المنزل السبت عندما قتلت القنابل أكثر من 100 شخص في قاعة جنازة في صنعاء، وكنت على الهواء مباشرة على "بي بي سي" العربية أتحدث باسم اليونيسف عن تفشي وباء الكوليرا، وفي طريقي للمنزل رأيت الخطوط في مستشفى واحدة، وعلم أطفالي عن الهجوم لاحقا بعد أن انتهوا من الواجبات المنزلية، ولديهم دائما أسئلة، وسألوا ذات مرة عما إذا كان أحد أصدقائي قُتل، وأخبرتهم أن أحدهم هو رئيس بلدية صنعاء وكانو في حالة صدمة، وراجعت واجباتهم المدرسة لإبقائهم منشغلين، ولكن بمجرد أن ذهبوا الى الفراش هزت غارة جوية منزلنا، وانتقلت من غرفتهم إلى منتصف المنزل، وناموا بالقرب من بعضهم البعض على نفس الفراش حيث يمكننا أن أحتضنهم جميعا إذا ما ضربت غارة جوية المنطقة".

وتابع الأسعدي " هذه هي الحياة في منطقة الحرب كل يوم تستيقظ على مفاجأة، إما وفاة أو إصابة أحد الأصدقاء أو أفراد العائلة، وأنت تشاهد تدمير حي طفولتك والمدرسة والمتجر الصغير الذي اشتريت منه الحلوى يوما ما، ويجب عليك أن تعيش دون كهرباء أو ما أو وقود أو خدمات اجتماعية، أنت لا ترغب أن تعيش حياة أقصى انجاز فيها هو البقاء على قيد الحياة يوم أخر وتكون السعادة القصوى في استمرار الاتصال بالأنترنت دون انقطاع، الحروب مدمرة ليس فقط للبلدان والمدن ولكن أيضا للنفوس".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صحافي يمني يعمل حاليًا في مجال الاتصالات في اليونيسف يروي واقع عائلته في الحرب صحافي يمني يعمل حاليًا في مجال الاتصالات في اليونيسف يروي واقع عائلته في الحرب



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 العرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 10:20 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.1 درجة يضرب شرق تركيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab