حركة بيجيدا المعادية للإسلام تثير جدلًا في المجتمع الألماني
آخر تحديث GMT15:58:32
 العرب اليوم -

حركة بيجيدا المعادية للإسلام تثير جدلًا في المجتمع الألماني

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - حركة بيجيدا المعادية للإسلام تثير جدلًا في المجتمع الألماني

حركة بيجيدا المعادية للإسلام
برلين – العرب اليوم

تزايد القلق والانقسام في المجتمع الألماني، بعد حصول منظمة "بيجيدا" المعادية للإسلام واسمها الكامل "وطنيون أوروبيون ضد أسلمة الغرب" على تأييد أوسع وسط المواطنين وخصوصا في مدينة "درسدن" الألمانية، وهي المدينة التي نشأت فيها هذه المنظمة كمجموعة احتجاج صغيرة في تشرين الأول/أكتوبر 1974، لكنها بدأت تنمو بسرعة حتى وصل عدد أعضائها إلى أكثر من 30.000 شخص.
وأوضحت صحيفة"الجارديان" البريطانية في تقرير لها نشر الأربعاء إنه على الرغم من تراجع تأييد الحركة قليلا لفترة محدودة بسبب نشر صور لمؤسس الحركة "لوتس باتشمان"ـ رسام ألماني عمره 41 عاما ـ وهو يرتدي زيًا مشابهًا لـ"هتلر" على فيسبوك، لكن هذا التأييد عاد للانتعاش أخيرًا بسبب تصاعد أزمة اللاجئين القادمين من الشرق الأوسط، حيث تنظم الحركة كل أسبوع مظاهرة في مدينة "درسدن" ـ شرق ألمانيا ـ تطالب فيها بوقف الهجرة ومنع مظاهر الأسلمة التي يدعون أنها بدأت تنتشر في المجتمع الألماني.

وتصاعد التأييد لحركة "بيجيدا" بين صفوف الألمان أحدث قلقا لدى الشعب الألماني من العدد الكبير لللاجئين وكيف سيتم دمجهم في المجتمع الألماني. حتى إن كثيرًا من الألمان يتعاطفون مع بعض مطالب بيجيدا.
لكن ما يميز حركة بيجيدا هو شعارات الكراهية التي يطلقها أعضاؤها ضد اللاجئين والإسلام، حيث كان زعيم الحركة في البداية يتحدث عن اللاجئين على أنهم "طالبو لجوء"، ثم أصبحوا "مستغلو لجوء"، حتى أصبح الآن يشير إليهم على أنهم "غزاة". وتدرس السلطات الألمانية توجيه اتهامات لباتشمان باستخدام لغة كراهية أسهمت في إذكاء مشاعر الحقد ضد اللاجئين وأدت إلى عشرات حوادث الاعتداء عليهم.

تسللت النقاشات بشأن بيجيدا إلى كل بيت ومكان عمل وناد رياضي في درسدن بعد مرور سنة على تأسيس الحركة. السؤال الرئيسي الذي يطرح هو: هل أنت مع أو ضد بيجيدا؟ ويرى المراقبون أن كثيرًا من أعضاء بيجيدا هم من الذين فقدوا الإحساس بالانتماء بعد سقوط الشيوعية، وغالبيتهم يعملون في الصناعة الخدمية بأجور متدنية، وهذا يسهم في زيادة إحساسهم بالإذلال. ويعتقد المراقبون أنه لولا أزمة اللاجئين لماتت الحركة في مهدها.
ومن الملاحظ أن عدد السياح إلى درسدن  انخفض بشكل كبير بسبب نشاطات بيجيدا، كما تتحدث الجامعات ورجال الأعمال عن تراجع اهتمام الأكاديميين والمستثمرين في المدينة. وهناك محاولات جادة لمسح هذه الصورة العنصرية عن درسدن، مثل إطلاق حملة "أنا درسدن" على مواقع التواصل الاجتماعي تحت شعار "أنا واحد من أكثر من 500.000 مواطن من درسدن لا نشارك في نشاطات بيجيدا." لكن تأثير هذه الحملة لا يزال ضعيفًا نسبيًا. 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حركة بيجيدا المعادية للإسلام تثير جدلًا في المجتمع الألماني حركة بيجيدا المعادية للإسلام تثير جدلًا في المجتمع الألماني



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 05:59 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
 العرب اليوم - أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 17:57 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 4 أشخاص في انفجار غرب كابول

GMT 04:39 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

انتشال 60 جثة من مجمع ناصر الطبي في خان يونس

GMT 17:53 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

عواصف رعدية وفيضانات بجنوب الصين

GMT 23:25 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

إياد نصار يكشف أسباب ابتعاده عن السينما
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab