مجدي بدران يحذر من حساسية تناول حلوى المولد النبوي
آخر تحديث GMT13:12:48
 العرب اليوم -

كشف لـ"العرب اليوم" عن الفئات الممنوعة من ذلك

مجدي بدران يحذر من حساسية تناول حلوى المولد النبوي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مجدي بدران يحذر من حساسية تناول حلوى المولد النبوي

الدكتور مجدي بدران
القاهرة - شيماء مكاوي

كشف خبير الحساسية والمناعة المصري وعضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة واستشاري الأطفال الدكتور مجدي بدران أنه يجب الحذر من حساسية حلوى المولد النبوي.وقال بدران في حديث خاص إلى "العرب اليوم" "إن الممنوعون من تناول حلوى المولد , عشر فئات هم ذوى تاريخ مرضى بالحساسية خاصة ضد مكونات حلوى المولد،  ذوي أنيميا الفول  يمنعون من الفولية والحمصية ، ومرضى النقرس، مرضى السكر، ومرضى القلب ، وذوي النسب العالية من  الكوليسترول والدهون، ومرضى الكلي ، وذوي السمنة، وذوي زيادة الوزن، ومرضى الكبد".

وأضاف بدران أن "هناك حساسية ضد مكونات حلاوة المولد مثل الحمص، الفول السوداني، والمكسرات ، والسمسم ، والسكر ، والمواد الحافظة ، والإضافات خاصة مكسبات الطعم واللون و الرائحة".

واوضح أن حساسية الفول السوداني ازدادت مؤخراً لانتشار مشتقات الفول السوداني في الأغذية الصناعية و تصيب حوالى 1.4 %  فى الولايات المتحدة الأمريكية ، وتشخص فى 4000 مواطن فى إنجلترا كل عام، وتم تحديد 8 مسببات لحساسية الفول السوداني ، ونصفها يسبب حساسية تهدد الحياة فى ذوى الاستعداد الوراثي، و40% حساسية صدرية، و50% حساسية نتيجة لمس الفول السوداني، و90% لديهم أعراص  جلدية بعد 30دقيقة من التناول.

وأشار إلى أن دراسة حديثة بينت أن حساسية  الفول السوداني النيئ  أقل من الفول السوداني المحمص , و حساسية الفول السوداني المغلي أقل منهما ، وحساسية  السمسم آخذة فى الازدياد عالميا

و السمسم موجود فى الأطعمة ، و المقبلات , الصوص , زيت السمسم , الحلوى  , الطحينة , الحلاوة الطحينية ، والمخبوزات، والادوية، و الماكياج، ومرطبات الشفاة ، و حساسية مشتركة، والفول السودانى 65٪، والمكسرات 70٪ ، وأكثر أعراض حساسية السمسم ، والأرتيكاريا  41٪ ، والإكزيما 29٪، و تورم الوجه والحلق و الشفتين  23%، واضطرابات المعدة  23٪ ، وضيق الشعب الهوائية  12٪ ، وأعراض أخرى مثل احمرار الوجه ، وطفح جلدي، و حكة في الجلد، وتورم في العينين ، وتورم فى  الوجه والشفاه والحلق واللسان، وصعوبة التنفس، وصعوبة الحديث ، وصعوبة  البلع، والقلق والضيق، وإغماء ، وشحوب ، وتشنجات، وإسهال ، و قيء وانخفاض ضغط الدم، وسرعة ضربات القلب و فقدان الوعي ( في الحالات الشديدة ).

ونوه بدران إلى أن حساسية السمسم المستنبت أقل بكثير من السمسم الغير مستنبت السكر حلاوة المولد المولد تحتوي علي 90 % من مكوناتها سكر، ويولد  كل جرام سكر 4  سعر حراري ولكن حلاوة المولد بها دهون وسكريات لذا لو تناول الفرد 100 جرام يحصل على 400 إلى 600 سعر حراري.

وأشار إلى أن بعضها لا تصنع من سكر القصب أو سكر البنجر لارتفاع التكلفة، ولكنها تصنع من السكريات الصناعية التى تكسب مذاقا أحلى بكثير من السكر الطبيعي ومصانع بير السلم تعتمد على الجلوكوز والفركتوز لرخص سعرهما ".

وأوضح أن هناك نصائح بعد تناول تلك الحلوى مثل ممارسة الرياضة خاصة المشي  لحرق السعرات الحرارية الزائدة ، وتناول كميات كبيرة من الماء وتناول المشروبات الدافئة بعد تناول حلوى المولد مثل البردقوش أو الشاى الأخضر أو الزنجبيل بالقرفة لتقليل السكر في الدم وغسل الأسنان جيدًا ، والإكثار من الألياف الغذائية مثل السلطة الطازجة والفواكه طازجة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجدي بدران يحذر من حساسية تناول حلوى المولد النبوي مجدي بدران يحذر من حساسية تناول حلوى المولد النبوي



بدأت مهامها رسميًا كوجهٍ إعلانيٍ جديد لها

أريانا غراندي تتألَّق في حملتها الأولى مع "جيفنشي"

باريس - العرب اليوم
 العرب اليوم - خمسة نصائح مهمة في ديكورات غرف نوم المواليد الجدد

GMT 00:24 2019 الثلاثاء ,16 تموز / يوليو

قبرص توفر وجهة سياحية مثالية للعائلات في صيف 2019
 العرب اليوم - قبرص توفر وجهة سياحية مثالية للعائلات في صيف 2019

GMT 11:21 2019 السبت ,15 حزيران / يونيو

وسيلة "رخيصة" للتخلّص من الصلع

GMT 18:01 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية

GMT 14:39 2015 الأربعاء ,24 حزيران / يونيو

خلطة الجلسرين والليمون لتبييض المناطق السمراء
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab