بدران يؤكد أن وجبة الإفطار للتلاميذ تعزز المناعة
آخر تحديث GMT22:17:13
 العرب اليوم -

كشف لـ "العرب اليوم" مواصفات الساندوتشات الصحية

بدران يؤكد أن وجبة الإفطار للتلاميذ تعزز المناعة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - بدران يؤكد أن وجبة الإفطار للتلاميذ تعزز المناعة

الدكتور مجدي بدران
القاهرة - شيماء مكاوي

كشف استشاري الأطفال وعضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، وزميل كلية الدراسات العليا للطفولة في جامعة عين شمس، الدكتور مجدي بدران أن وجبة الإفطار للتلاميذ تعزز المناعة والقدرات الذهنية.

وقال الدكتور بدران في حديث خاص إلى موقع "العرب اليوم" أن 45 دراسة تؤكد أن تناول وجبة الإفطار يفيد فى تحسين الوظائف المعرفية المتعلقة بالذاكرة واختبارات  الذكاء، مضيفًا أن الإفطار الصحى يقلل من خطر الإصابة بالبدانة لدى كل من البالغين و الأطفال , و إغفال الإفطار عامل خطر رئيسي للسمنة و زيادة الوزن، والعقل السليم سيظل فى الجسم السليم.

فوائد وجبة الإفطار

وأوضح الدكتور بدران أن مرحلة التعليم الابتدائى تُعد من أهم مراحل النمو والتكوين العقلى لدى الأطفال، ولذلك يجب الاهتمام بالأطفال فى هذه المرحلة من ناحية التغذية.

ووجبة الإفطار تحسن الأداء في الفصول الدراسية ، وتعزز وجبة الإفطار القدرات الذهنية، وتقوي الذاكرة، وتحسن التركيز، وتعزز الحصول على درجات أعلى  والتفوق، وتزيد من السرعة والنتائج فى اختبارات الذكاء، وزيادة مهارات حل المشاكل، وزيادة التنسيق بين العين وعضلات اليد.

وتزيد الوجبة وفقًا للدكتور بدران، من القدرة على التحمل والمشاركة في النشاط البدني، وارتفاع كمية الكالسيوم المتناولة يوميًا، وتعمل على أداء أفضل فى الملعب، والالتزام بالنظام والتعليمات فى المدرسة، تقلل من التأخير عن المدرسة، وترفع المناعة وتقلل من  الغياب بسبب تكرار العدوى.

وتضيف صحة أفضل، حيث تساعد على انخفاض مستويات الكوليسترول في الدم، و الوقاية من السمنة، والذين يحرصون على تناول وجبة الافطار أوزانهم أقل من الذين لا يتناولون وجبات الافطار، واستهلاك أقل من الدهون خلال اليوم، واستهلاك أكثر للفواكه والخضروات، وارتفاع استهلاك الألياف يوميا.

أضرار تجاهل وجبة الإفطار

وأكد الدكتور بدران عدم تناول وجبة الافطار يزيد من هرمون الجوع و بالتالى تناول كميات أكبر الطعام و السعرات الحرارية, ومن فرص تناول أغذية سريعة غربية النمط و مشروبت صناعية محلاة.

ويزيد إهمال وجبة الإفطار في المنزل، من فرص تناول الأطفال للمأكولات المصنعة والمشروبات الغازية أثناء تواجدهم في المدرسة وهذه تمدهم بالطاقه الفارغه لاحتوائها على الدهون والسعرات الحرارية بكميات عالية جدًّا ؛ مما يؤدي إلى الإصابة بالسمنة والأنيميا ، و يقلل الذكاء ، و يقلل التحصيل الدراسي، ويحرم الطفل من ثلث حاجاته الغذائية .

والتلاميذ  لا يتناولون طعام الإفطار بسبب الانشغال العائلي أوالاستيقاظ من النوم  متأخراً أوغياب الثقافة الغذائية فى الأسرة , لذا يجب  توفير الفرصة لتناول وجبة الإفطار في المدرسة للطلاب الذين لا يتمكنون من تناولها في منازلهم  .

عُنصر مُشجِّع

وتُعد التنشئة على الالتزام بتناول وجبة الافطار يعنى الاهتمام بالصحة واتباع  أنماط حياتية صحية عند الكبر، حيث إن الوجبة المدرسية عنصر مشجع لعدم تسرب الطلاب، لا سيما في المرحلة الابتدائية، إضافة إلى انعكاساتها على الصحة المدرسية، والأطفال الذين يتناولون وجبة الإفطار في المدرسة يحصلون على درجات أعلى، إضافة إلى إثباتها تحسين سرعتهم وذاكرتهم في اختبارات الذكاء, وهم  أقل غيابًا وأقل تأخيرًا في الحضور، وأكثر اتباعا للتوجيهات المدرسية، كما يقل لديهم المشاكل النفسية و معدل تمرضهم  مقارنة بالأطفال الذين لا يتبعون برامج الإفطار المدرسي أو لا يتناولونه بالأصل أو يتناولون الإفطار في منازلهم .

مواصفات وجبة الإفطار

وكشف الدكتور بدران أنه من مواصفات وجبات الإفطار:

1- ألا تتجاوز كمية الدهون نسبة 30% من طاقة الطعام اليومي، التي لا تتجاوز الدهون المشبعة نسبة 10% منها.

2- أن يُقدم الإفطار ربع الكمية اليومية اللازمة من البروتينات والكالسيوم والحديد وفيتامينات أ وسي، ومن طاقة وجبات الطعام اليومية.

3- الحرص علي انتظام مواعيد وجبة الافطار للحفاظ على نشاط الطالب و مستوى السكر فى الدم و الإنخراط فى اليوم الدراسى بلا خمول أو فقدان فى التركيز أو الإستيعاب.

4- أن تشمل وجبة الإفطار سكريات مثل عسل النحل أو المربي‏,‏ الخبز مع كوب اللبن أو الزبادى المحلى بعسل النحل.

5- لا مانع من البقول يوميا لأنها توفر الجلوكوز في النصف الثاني من اليوم الدراسى , وتوفر البروتين و الحديد  بثمن اقتصادي 
6- عدم ملئ المعدة حتى لا يتم سحب الدم بعيدا عن المخ تجاه الأمعاء .‏

قواعد وسلامة الغذاء

وأوضح الدكتور بدران قواعد سلامة الغذاء, وهى:

1- استخدام الماء الساخن والصابون في عمليات الغسل والتنظيف, وغسل اليدين بالماء الساخن والصابون قبل التعامل مع الطعام، وبعد استخدام دورات المياه، والامتناع عن تحضير أي من أنواع الطعام عند الإصابه بالإسهال.

2- غسل الأسطح المستخدمة للتقطيع، والأواني، وأسطح المناضد بالماء الساخن  والصابون قبل وخلال و بعد تحضير الطعام, طهو الطعام جيدا , وضع الطعام في الثلاجة فورا بعد برودته , فصل الأغذية الغير مطبوخه عن المطبوخه.

ساندوتشات صحية

وطرح الدكتور بدران أمثلة لسندوتشات صحية "الأولويه للخبز البلدى, البيض المسلوق أو المقلى مع طماطم أو خيار أو خس, الفول مع الطماطم أو مع البيض, لحم مفروم من دون أو مع البيض, طعمية مطهوة بالمنزل مع سلاطة الخضراوات, جبن مع الطماطم أو الخيار أو الخس أو قطع الفلفل, عسل النحل, مربى فاكهة محضرة في المنزل, حلاة طحينية.

ويُعد البيض هام للنمو, توفر البيضة الواحدة نحو 80 سعر حراري, البيض غني بالبروتين = 6 جرام، و الحديد، به خمسة فيتامينات,  فيتامين ب1 : الهام لانتاج الطاقه و للحفاظ على الشهيه الجيده  والهضم واتزان الاعصاب ونمو الأطفال و القدره على التعلم وتذكر المعلومات.

وفيتامين ب2 :هام للنمو والبصر و فيتامين ب5 :نقصه يسبب  الاحساس بالتعب والميل للقئ وألام بالبطن  ، و فيتامين ب6: نقصه يسبب الاكتئاب والقلق وعدم النوم والقئ

وحمض الفوليك:  ضرورى لانتاج الجديد من الخلايا والحفاظ على حيويتها , يحافظ على الشفرات الوراثيه من التلف

وستة معادن هامة  : الكالسيوم الهام للعظام والأسنان والأعصاب, والفوسفور, والحديد الهام  للنمو والمناعة وللوقاية من الأنيميا, والزنك, والماغنيسيوم, والبوتاسيوم.

والكولين يُساعد علي تكوين خلايا الذاكرة, وحيوي جدًا للحياة, ويدخل فى تركيب كافة خلايا الجسم.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بدران يؤكد أن وجبة الإفطار للتلاميذ تعزز المناعة بدران يؤكد أن وجبة الإفطار للتلاميذ تعزز المناعة



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM

GMT 14:17 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

النفط يهبط 1% مع زيادة مخزونات الخام الأميركية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab