هناك العديد من الاضطرابات النَّفسيَّة تحدث للمرأة وقت النّفاس
آخر تحديث GMT11:00:41
 العرب اليوم -
مصادر إعلامية تركية تعلن أنقرة ترسل 8 مقاتلات "إف 16" إضافة لعدد من الفرقاطات لحماية سفينة التنقيب شرقي المتوسط المبعوث الأميركي إلى لبنان يؤكد نريد ضمان إجراء تحقيق شامل شفاف وموثوق به في انفجار مرفأ بيروت المرصد السوري يؤكد تركيا توهم المرتزقة السوريين بنقلهم لقطر لحراسة مؤسسات حكومية ثم ترسلهم إلى ليبيا المرصد السوري يؤكد تركيا نقلت 400 مرتزق سوري إلى قطر للتدريب وزارة الصحة الروسية تؤكد روسيا بدأت بالفعل إنتاج لقاح لفيروس كورونا أوبراين يصرح بان المنطقة أمام فرصة ذهبية بعد معاهدة السلام المندوبة الأميركية في مجلس الامن تؤكد أن واشنطن ستعمل على إعادة تفعيل كل العقوبات الدولية المفروضة على إيران خلال الأيام المقبلة البيت الأبيض يؤكد ترامب وماكرون يبديان قلقهما بشأن التوترات بين اليونان وتركيا وزير الخارجية الأميركي يعلن أن مجلس الأمن الدولي رفض قرارا معقولا بتمديد حظر السلاح على إيران ناشطة سعودية تعتذر من هند القحطاني
أخر الأخبار

الدكتورة هبة عيسوي لـ " العرب اليوم":

هناك العديد من الاضطرابات النَّفسيَّة تحدث للمرأة وقت النّفاس!!

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - هناك العديد من الاضطرابات النَّفسيَّة تحدث للمرأة وقت النّفاس!!

الدكتورة هبة عيسوي
القاهرة - شيماء مكاوي

كشفت أستاذ الطِّبّ النَّفسيّ في جامعة عين شمس الدكتورة هبة عيسوي لـ "العرب اليوم" عن تعرّض المرأة للعديد من الاضطرابات النّفسيّة في وقت النّفاس وما بعد الولادة .
وأكدت أن أوقات النّفاس تعدّ من أكثر الفترات الحرجة للمرأة، وهي المدة التي تعقب الولادة حتى ستة أشهر بعدها،  وفي بعض الأحيان تستمر هذه الفترة إلى 12 شهرًا وهذه الفترة من الفترات الحرجة في حياة المرأة لأن هناك عوامل وتغيرات صحية ونفسية واجتماعية.
وتنقسم اضطرابات النّفاس النّفسيّة إلى ثلاثة أنواع : حزن النّفاس واكتئاب النّفاس واكتئاب النّفاس الزهاني
ويحدث اكتئاب النّفاس عادة بعد الولادة بأسبوعين إلى أربعة أسابيع، ويعرف باكتئاب النّفاس المبكر وتبلغ نسبة الإصابة في العام من 8% إلى 15% ، ومن الطريف أنه كان هناك اعتقاد سائد في المجتمعات البدائية هو أن هذه الحالة متعلقة بالرضاع وأن الحليب هو السبب الرئيسي في ظهور هذه الإعراض عند الأم ومما يزيد المشكلة تعقيداً في مجتمعاتنا العربية أنه في بعض الأحيان تكون صحة الطفل أهم من صحة الأم خصوصاً إذا كان المولود ذكراً ولا شك أن تقديم صحة الطفل عن صحة الأم يؤدي أحياناً إلى عدم الاكتشاف المبكر للاكتئاب النّفاسي وهذا يعني أن الاكتئاب لا يكتشف حتى تظهر أعراض شديدة أو مضاعفات خطيرة مما قد يشكل خطورة على الطفل المولود.
 ومن أعراض الاكتئاب في فترة النّفاس فقدان الاهتمام والاستمتاع بالنشاطات في الحياة العادية وانعدام الاستجابة للأحداث المحيطة فهي لا تستطيع الفرح ولا الاستيقاظ في الصباح المبكر قبل الوقت المعتاد، كما تجد صعوبة في النوم وقلقًا بالليل، كما تكون الأعراض أسوأ في الصباح، وتتمثل في فقدان الشهية وفقدان الوزن وفقدان بالغ للرغبة الجنسية.
وفي النوبات الاكتئابية الشديدة قد تقدم الأم على إيذاء النفس غالباً من خلال تسميم الذات بواسطة أدوية.
ولعلاج هذه الحالات، من الأفضل استخدام أكثر من وسيلة علاجية لمرضي اكتئاب النّفاس من جهة وذهان النّفاس، من جهة أخرى وبما أن الوقاية تأتي دائماً قبل العلاج فأول خطوة في الوقاية هي تميز ما يسمى بالمجموعة المعرضة (Risk group) وهي المجموعة التي تكون أكثر تعرضاً لهذه الحالة من غيرها مثل وجود تاريخ عائلي يجعل أكثر تعرضاً لهذا وصغر عمر الأم وفقدان الدعم الاجتماعي والأسري وعدم وجود زوج وطلاق المرأة والأم من زواج عرفي أو غير شرعي.
 والمفروض أن تكون هناك عيادات مناسبة بالنساء الحوامل اللاتي ينتمين إلى المجموعة المتفرقة فمثلا تكون عيادات الحمل الخاصة أو العيادات النّفسيّة للمرأة في فترات الكروب.
وأخيراً يأتي العلاج الوراثي الذي تحتاجه الأم من مضادات الاكتئاب، كما يجب علينا أن نتابع المريضة بعد الشفاء لأن اكتئاب النّفاس قد يستمر لفترة طويلة كما تصل نسبة عودة الحالات المرضية في الولادات المقبلة إلى60%.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هناك العديد من الاضطرابات النَّفسيَّة تحدث للمرأة وقت النّفاس هناك العديد من الاضطرابات النَّفسيَّة تحدث للمرأة وقت النّفاس



بما يتناسب مع مناسباتها وشخصيتها وقوامها

المغنية ليلى إسكندر تحرص على التنوع في أسلوب أزيائها

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:25 2020 الخميس ,13 آب / أغسطس

انفجار مروع في محافظة شرورة السعودية

GMT 22:07 2016 الإثنين ,05 أيلول / سبتمبر

كيف تعرف أن زوجتك تمارس العادة السرية ؟

GMT 12:31 2015 الجمعة ,03 إبريل / نيسان

تعرفي على أهم أضرار البيرة أثناء فترة الحمل

GMT 13:54 2014 الثلاثاء ,29 تموز / يوليو

عبارات حماسية فعالة تحفزك لأداء تمارين اللياقة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab